strong>لن يبقى بطل العالم السابق الألماني ميكايل شوماخر الذي اعتزل سباقات سيارات الفورمولا 1 نهاية الموسم الماضي بعيداً عن عالم السرعة، إذ أعلن عودته الى التنافس عبر مشاركته في «سباق الأبطال» السنوي التقليدي الذي سيكون مسرحه في 16 كانون الأول المقبل ملعب «ويمبلي» في لندن ويجمع أفضل سائقي العالم في جميع الفئات
انطلق «سباق الأبطال» الذي شارك فيه شوماخر عام 2004 وخسر في الجولة النهائية أمام سائق رينو الحالي الفنلندي هايكي كوفالاينن عام 1988، وأُقيمت نسخاته الأخيرة في العاصمة الفرنسية باريس، وخصوصاً على «ستاد دو فرانس».
وينقسم هذا الحدث إلى جزئين، الأول «سباق الأبطال» الذي يمثّل فيه كل سائق نفسه، والثاني كأس الأمم الذي يتشكل من سائقين من الدولة نفسها، ويكون الفوز فيه «وطنياً»، كما كانت حال سباق العام الماضي عندما قاد كوفالاينن فنلندا للظفر بالكأس. وفاز كوفالاينن في السباقات الثلاثة التي خاضها على متن استون مارتن وسيتروين كسارا دبليو أر سي وباغي، متفوّقاً على بطل العالم للراليات الفرنسي سيباستيان لوب والاسكوتلندي ديفيد كولتهارد سائق ريد بول ريسينغ.
وعلّق شوماخر على مشاركته في سباق «ويمبلي» قائلاً «لقد استمتعت بالأجواء عام 2004 كما هي حال جميع السائقين، وبدا أن المتفرجين يستمتعون بوقتهم أيضاً. آمل أن يتمكن المنظمون من جمع المزيد من الأموال من أجل معهد معالجة أمراض النخاع العظمي الذي أنا من أعضائه المؤسسين، وسباق الأبطال من الداعمين له منذ 4 أعوام».
وقد يتواجه شوماخر مع البريطاني المتألق لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس الذي يتصدّر الترتيب العام لبطولة هذا الموسم، وقد وُجّهت الى الأخير دعوة للمشاركة، وهناك احتمال كبير أن يوافق، ما يعني أن اندفاع البريطانيين لشراء التذاكر سيكون هائلاً.
ومن السائقين الذين أكدوا مشاركتهم في هذا الحدث، البريطاني جنسون باتون سائق هوندا واندي بريولكس بطل سباقات السيارات السياحية اللذان سيمثلان إنكلترا، وقد ينسحب أحدهما لمصلحة هاميلتون إذا أراد المشاركة، وأكد ديفيد كولتهارد وكولين ماكراي بطل العالم السابق للراليات مشاركتهما أيضاً وسيمثلان اسكوتلندا.
ولم يعلن فريقا فنلندا بطل كأس الأمم وفرنسا بطل سباق الأبطال عبر بطل الراليات سيباستيان لوب، سائقيهما لهذا الحدث كما هي حال الولايات المتحدة وإحدى الدول الاسكندينافية، بالإضافة الى دولتين أخريين لم تحددا حتى الآن.
ومن المرشح أن يكون التنافس على تمثيل فنلندا بين كوفالاينن وبطليْ الراليات سابقاً طومي ماكينن ويوها كانكونن وغرونهولم، فيما ستكون السويد الدولة الاسكندينافية، وهي ستتمثل على الأرجح ببطل سباقات السياحة الألمانية «دي تي إم» ماتياس إيكستروم وبطل الراليات السابق ستيغ بلومكفيست، إلى جانب لوب وديدييه أوريول من الناحية الفرنسية.
واستبعد شوماخر عودته عن الاعتزال من أجل مساعدة فريقه السابق فيراري على إحياء أمله في المنافسة على لقب بطولة العالم لهذا العام. وصرّحت سابين كيم المستشارة الإعلامية لشوماخر بأنه لا يوجد أساس لما تردّد من أنباء عن أن فيراري طلب من شوماخر (38 عاماً) العودة للفريق ليحلّ مكان الفنلندي كيمي رايكونن. وقالت كيم «لا أساس من الصحة لهذه الشائعات. فلا توجد لدى ميكايل نية العودة إلى مضمار السباقات».
وكانت مجلة «أوتو بيلد موتورسبورت» الألمانية المتخصصة في أخبار السيارات قد ذكرت في تقرير خاص أن شوماخر يفتقد سباقات السيارات وأنه يجري بالفعل اختبارات على سيارة فيراري لموسم 2007، علماً بأنه يعمل حالياً مستشاراً في فيراري.
(أ ف ب، د ب أ)