تأهّل منتخبا العراق وإيران الى نهائي بطولة غرب آسيا لكرة القدم، الذي سيُقام غداً عند الساعة 7.30 مساءً على استاد عمّان الدولي. وجاء تأهل المنتخبين بعد فوز العراقي على السوري والإيراني على الأردني صاحب الضيافة.العراق × سوريا (3ـ0)
استعاد المنتخب العراقي الكثير من هيبته على مستوى بطولة غرب آسيا وتأهّل للمباراة النهائية بفوزه العريض والصريح على نظيره السوري 3ــ0.
وقدّم العراقي مستوىً لافتاً في المباراة ليمحو الصورة المتواضعة التي ظهر بها في الدور الأول، بينما لم يكن بمقدور السوري أن يكرر ما فعله في مباراتيه الأوليين اللتين فاز فيهما على اللبناني والأردني، المضيف، بنتيجة واحدة 1ــ0. وبدأ المنتخب السوري المباراة ضاغطاً ما أجبر نظيره العراقي على التراجع، ومن الهجمة العراقية الأولى في الدقيقة 8 حصل مهدي كريم على ركلة جزاء بعدما حاول إرسال الكرة من فوق عاطف جنيات الذي لمس الكرة بيديه، سدّدها يونس محمود خادعاً الحارس السوري مصعب بلحوس الذي تلقّت شباكه أول هدف في هذه البطولة. وبعد الهدف سيطر العراقيون على مجريات المباراة بفضل تألّق صانع الألعاب نشأت أكرم وتحرّكات يونس محمود التي أقلقت الدفاع السوري. وتصدّى الحارس السوري لمحاولة رائعة من أحمد مناجد كادت تؤدي الى الهدف الثاني (22)، ثم تسديدة زاحفة من نشأت أكرم مرّت الى جانب القائم الأيمن (28)، ونجح أحمد مناجد في مضاعفة النتيجة عقب ثلاثية مشتركة رائعة على مشارف منطقة الجزاء بدأها أكرم الى محمود ومنه الى مناجد الذي سدد الكرة من خارج المنطقة في الزاوية البعيدة في الدقيقة 43.
وفي الشوط الثاني، حاول المنتخب السوري تقليص الفارق ضاغطاً على المرمى العراقي، وانفرد جهاد الحسين بالحارس العراقي نور صبري الذي تصدى لمحاولته منقذاً مرماه من هدف أكيد (58)، الى أن أطلق الاحتياطي صالح سدير، بعد لحظات من دخوله، رصاصة الرحمة على المنتخب السوري بتسجيله الهدف الثالث من هجمة مرتدة فسدد الكرة بعيداً عن متناول الحارس بلحوس في الدقيقة 85.
إيران × الأردن (1 ـ 0)
أخفق منتخب الأردن في الوصول الى المباراة النهائية للبطولة المقامة على أرضه بعد خسارته أمام المنتخب الإيراني 0 ـ 1.
ولم يقدّم اللاعبون الأردنيون الأداء المطلوب واعتمدوا على الفردية بغياب الأداء الجماعيّ، فيما عرف الإيرانيون كيف ينهون المباراة لمصلحتهم بهدف مهدي رجب زاده في الدقيقة 33 بعد خطأ في التغطية من المدافع الأردني محمد خميس.
وحاول الأردنيون تعديل النتيجة عبر الضغط على المرمى الإيراني لكنّ غياب التنظيم وتراجع مستوى لاعبي خط الوسط حال دون الوصول بالمباراة الى الوقت الإضافي.
وكاد الأردنيون أن يباغتوا خصومهم في الدقيقة 88 لكن كرة حسونة الشيخ ارتدّت من يدي الحارس الإيراني حسان رادبوريان الى العارضة، قبل أن يطيحها عدي الصيفي برأسه فوق المرمى الخالي، لتنتهي المباراة بفوز إيران وخروج الأردن.
(الأخبار)