تحتضن حلبة دونينغتون البريطانية، غداً، فصلاً جديداً من منازلة الإيطالي فالنتينو روسي درّاج ياماها والأوسترالي كايسي ستونر درّاج دوكاتي في المرحلة الثامنة من بطولة العالم للدراجات النارية. ويتصدر ستونر الترتيب العام بفارق 14 نقطة عن «الدكتور» الساعي لانتزاع الصدارة من منافسه الشاب. وكانت المرحلة الماضية التي أقيمت على حلبة كاتالونيا الإسبانية قد شهدت انتصاراً مثيراً لستونر الذي خاض معركة شرسة مع بطل العالم سبع مرات وتفوّق عليه في النهاية بفارق أعشار من الثانية، ليؤكد بالتالي تألقه اللافت هذا الموسم مع فريقه الجديد دوكاتي الذي انتقل إليه من هوندا، محققاً فوزه الرابع في 7 مراحل.
وتعدّ حلبة دونينغتون التي تمتد إلى مسافة 4 كلم، من الحلبات المفضلة عند روسي وستونر لأسباب مختلفة، فالأول فاز عليها في 7 مناسبات، منها 5 في الفئة الكبرى «موتو جي بي»، كما إنه حقق فوزه الأول في هذه الفئة على الحلبة البريطانية منذ 7 أعوام، والثاني بدأ عليها مسيرته في فئة «125 سي سي منذ 6 أعوام. وستكون حظوظ السائقين متساوية للفوز، وخصوصاً أن هذه الحلبة تنقسم إلى جزءين من حيث تصميمها، إذ إن هناك الجزء الأول السريع الذي يتميّز بانحدار منعطفات «كراينر»، وهذا ما يتناسب مع دراجة دوكاتي التي تعدّ الأسرع على الحلبة من جميع منافساتها.
أما الجزء الثاني فيتميّز بالمنعطفات البطيئة، ما سيمنح روسي الساعي إلى معادلة الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات والمسجل باسم الأسطورة الأوسترالي مايك دوهان الذي حقق هذا الأمر في 95 مناسبة، فرصة تعويض الأفضيلة التي حققها دوكاتي في الخطوط المستقيمة السريعة التي لا تعدّ طويلة جداً في دونينغتون، ما يرجح أن تكون المنافسة محتدمة جداً بين السائقين حتى اللفّات الأخيرة. ولن يكون روسي وستونر السائقين الوحيدين المرشحين للفوز بلقب هذا السباق، إذ قد يدخل على خط المنافسة الإسباني داني بدروزا درّاج هوندا وصاحب المركز الثالث في الترتيب العام (بفارق 42 نقطة عن ستونر)، وخصوصاً أنه حقق العام الماضي على هذه الحلبة بالذات فوزه الأول في فئة الجائزة الكبرى.
(أ ف ب)