استهل السويسري روجيه فيديرر، المصنف ثانياً، مشواره بقوة للتتويج للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية بلقب دورة مونتي كارلو، ثالثة دورات الألف نقطة للماسترز المقامة على الملاعب الترابية والبالغ مجموع جوائزها نحو 3,83 ملايين يورو، من الدور الثاني، بفوز سهل على الفرنسي جيريمي شاردي 6-2 و6-1 في 54 دقيقة.

وهو الفوز الثالث لفيديرر على شاردي في 4 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.
ويلعب فيديرر في الدور الثالث مع الفرنسي الآخر غايل مونفيس الرابع عشر والمشارك ببطاقة دعوة أو الاوكراني الكسندر دولغوبولوف.

واستهل الاسباني رافايل نادال الثالث وحامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في الدورة (8 مرات متتالية من 2005 الى 2012) مشواره بقوة أيضاً بفوزه السهل على الفرنسي لوكاس بوي المشارك ببطاقة دعوة والمصنف 108 عالمياً 6-2 و6-1.
واحتاج نادال الى 68 دقيقة فقط للتخلص من بوي في أول مباراة بين اللاعبين.
ويلتقي نادال في الدور المقبل مع الاميركي جون ايسنر الخامس عشر أو الصربي فيكتور ترويسكي.
من جهته أيضاً لم يواجه السويسري ستانيسلاس فافرينكا السابع أي صعوبة في انطلاق حملة الدفاع عن لقبه بفوزه السهل على الأرجنتيني خوان موناكو 6-1 و6-4.
واحتاج فافرينكا الى ساعة و11 دقيقة لتأكيد تفوقه على موناكو في 3 مباريات بينهما حتى الآن، علماً بأنهما التقيا للمرة الأولى عام 2011 في ربع نهائي دورة بوينس أيرس والدور الأول لدورة شنغهاي.
وأُعفي فافرينكا كسائر المصنفين الثمانية الأوائل من خوض الدور الاول، وضرب موعداً في الدور الثالث مع البلغاري غريغور ديميتروف التاسع والفائز على الايطالي فابيو فونييني 6-3 و6-4 في 70 دقيقة.
وبلغ الدور الثالث أيضاً، التشيكي توماس برديتش السادس بفوزه على الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 6-4 و7-6 في ساعة و43 دقيقة.
ويلتقي برديتش في الدور المقبل مع الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت الثاني عشر والذي تغلب على الالماني فيليب كولشرايبر 6-7 و6-3 و7-6 في ساعتين و40 دقيقة.
كذلك تأهل الفرنسي جيل سيمون العاشر بفوزه على مواطنه بونوا بير الصاعد من التصفيات 6-4 و7-5 في ساعة و47 دقيقة.
وهو الفوز الثالث لسيمون على بير في 6 مباريات بين اللاعبين، وهو سيلتقي في الدور الثالث مع الاسباني دافيد فيرير الخامس.
وتأهل أيضاً الاسباني طومي روبريدو السادس عشر بفوزه على مواطنه مارسيل غرانويرس 6-1 و6-1 في ساعة و16 دقيقة، في أول مباراة بين اللاعبين.
ويلعب روبريدو في الدور الثالث مع الكندي ميلوش راونيتش الرابع أو البرتغالي جواو سوزا.