تنطلق النسخة الـ42 من بطولة كوبا أميركا في فنزويلا بمشاركة 12 منتخباً وزعت على ثلاث مجموعات تضمّ كل منها 4 منتخبات، حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، إضافة إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث.وستجد البرازيل نفسها في مهمة صعبة للحفاظ على اللقب الذي أحرزته في النسخة الماضية، لأن جميع المنتخبات أكدت إصرارها على الظفر باللقب وتزعم القارة اللاتينية على حساب منتخب «السامبا» تحديداً. وكانت البرازيل قد توّجت بهذا اللقب قبل ثلاث سنوات على حساب غريمتها التقليدية الأرجنتين 6ـــــ4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2ـــــ2 في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة البيروفية ليما.
وتشارك البرازيل في البطولة بتشكيلة تخلو من أبرز نجومها، وعلى رأسهم الثلاثي كاكا ورونالدينيو ورونالدو، حيث طلب الأولان إعفاءهما من المشاركة، بينما لم يستدع المدرب كارلوس دونغا الثالث رغم تألقه منذ انتقاله من ريال مدريد الإسباني إلى ميلان الإيطالي.
وستكون المكسيك أولى عقبات البرازيل، وهي تملك تشكيلة متجانسة عمادها مدافع برشلونة رافايل ماركيز، إلى 19 لاعباً محلياً أبرزهم الهداف خاريد بورغيتي وكواتيموك بلانكو والصاعد اندريس جورادو.
وتضم المجموعة الثانية أيضاً تشيلي والإكوادور.
ويلعب في المجموعة الأولى فنزويلا صاحبة الأرض وبوليفيا والأوروغواي والبيرو.
وتعلّق فنزويلا الآمال على أرضها وجماهيرها للتأهل إلى الدور الثاني، إلى استغلال ضعف منتخبات مجموعتها باستثناء الأوروغواي طبعاً التي كانت أول منتخب يعتلي عرش هذه البطولة في نسختيها الأولى والثانية عامي 1916 و1917.
اما بوليفيا فهي أضعف المنتخبات في هذه المجموعة، بينما تضم تشكيلة البيرو التي تفتقر إلى الخبرة كلاوديو بيتزارو (تشلسي الإنكليزي) جيفرسون فارفان (ايندهوفن الهولندي) وباولو غيريرو (هامبورغ الألماني).
وتدخل الأرجنتين البطولة بزخم كبير بعد أن دفع مدربها المخضرم الفيو بازيلي بكوكبة من النجوم. وكانت المفاجأة الكبيرة عودة المخضرم خوان سيباستيان فيرون، إلى عودة النجم خوان رومان ريكيلمي عن اعتزاله الدولي بعد عشرة أشهر على إعلانه تركه لمنتخب بلاده.
وتلعب الأرجنتين إلى جانب الباراغواي التي تعتمد بشكلٍ أساسي على مهاجميها روكي سانتا كروز ونيلسون كويفاس وأوسكار كاردوزو، إضافة إلى كولومبيا التي تعدّ من المنتخبات القوية، إلى الولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية لمنتخبات الكونكاكاف بقيادة نجمها الأول لاندون دونوفان.
وهنا برنامج مباريات اليوم الأول:
البيرو ـــــ الأوروغواي (01.05)
فنزويلا ـــــ بوليفيا (03.45)
كأس الكونكاكاف للولايات المتحدة
احتفظت الولايات المتحدة بلقب الكأس الذهبية التي ينظمها اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، بفوزها على المكسيك 2ـــــ1 في المباراة النهائية التي أقيمت في شيكاغو أمام 60 ألف متفرج. وسجل للفائز دونوفان وفيلهابر في الدقيقتين 61 من ركلة جزاء و73، وللخاسر غواردادو في الدقيقة 44.
وهذا هو اللقب الرابع للولايات المتحدة في هذه المسابقة.
(أ ف ب)