تبدأ البرازيل حاملة اللقب مهمة الدفاع عن لقبها بطلة لكأس أمم أميركا الجنوبية لكرة القدم «كوبا أميركا» الـ42 التي تستضيفها فنزويلا حتى 15 تموز المقبل، عندما تواجه المكسيك العنيدة، في الجولة الأولى للمجموعة الثانية.ويقود البرازيل المدرب كارلوس دونغا، الذي أصرّ على جمع لاعبيه باكراً للتحضير بأفضل ما يمكن في سبيل الحفاظ على الهيبة البرازيلية في القارة اللاتينية، وقد واجه دونغا مشكلة أولية تمثلت باعتذار نجم ميلان الإيطالي كاكا وصانع ألعاب برشلونة الإسباني رونالدينيو عن الالتحاق بالمعسكر التدريبي لمعاناتهما الإرهاق، ما ترك المنتخب الذهبي من دون أبرز مفاتيح لعبه.
ولا تتضمن تشكيلة دونغا إلا سبعة لاعبين شاركوا في كأس العالم الأخيرة التي استضافتها ألمانيا الصيف الماضي، وخرجت البرازيل منها في الدور ربع النهائي على يد فرنسا (0ـــــ1)، وهم روبينيو وفرد وسيسينيو وجيلبرتو ومينيرو وجيلبرتو سيلفا وجوان، وقد انضم إلى هؤلاء بعض الأسماء التي أثبتت جدارتها مع أنديتها ومع المنتخب على حدٍّ سواء أمثال الظهير الأيمن لإشبيلية الإسباني دانيال الفيش ومهاجم سيسكا موسكو الروسي فاغنر لوف وصانع ألعاب فيردر بريمن الألماني دييغو الذي حاز جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني للموسم المنتهي.
وقال دونغا: «يجب أن نفكر بالفوز أمام المكسيك القوية، ونحن نعمل بجهد لتحقيق هذا الأمر»، مضيفاً: «يفترض أن يستفيد المكسيكيون من الحرّ الموجود في فنزويلا أكثر منا، وهذه أفضلية أخرى تصب في مصلحتهم».
في المقابل، تحضرت المكسيك بشكل مثالي للبطولة اللاتينية، وذلك عبر مشاركتها في الكأس الذهبية التي ينظمها اتحاد الكونكاكاف، حيث بلغت المباراة النهائية وخسرتها أمام الولايات المتحدة (1ـــــ2).
ومعلوم عن المنتخب المكسيكي لعبه الجماعي وتجانسه المميز على أرض الملعب، معتمداً بشكلٍ أساسي على هدافه العملاق صاحب الضربات الرأسية القاتلة خاريد بورغيتي، إضافة إلى مدافع برشلونة وقائد المنتخب رافايل ماركيز والمخضرم كواتيموك بلانكو وجيراردو تورادو وعمر برافو، كما سيكون كشافو الأندية الأوروبية على موعدٍ مع الموهوب أندريس غواردادو لنقله إلى القارة العجوز في حال مواصلته تقديم مستوى طيب.
وفي المجموعة عينها، تُعَدّ مباراة تشيلي والإكوادور مهمة جداً بالنسبة إلى الطرفين اللذين يدركان أن خروج أي منهما بانتصار سيعزز حظوظه بالتأهل إلى الدور ربع النهائي.
وتملك تشيلي مجموعة فتية يقودها لاعب وسط فياريال الإسباني ماتياس فرنانديز وجناح أيسر ليفربول الإنكليزي مالك غونزاليس، فيما يبرز اسم أديسون منديز مع الإكوادور، الذي ظهر بمستوى طيّب على الصعيدين المحلي والقاري مع ايندهوفن بطل هولندا، إضافة إلى لويس فالنسيا لاعب ويغان الإنكليزي وهداف السد القطري الخطير كارلوس تينوريو.
وهنا البرنامج:
الإكوادور ـــــ تشيلي (1:35 فجر الخميس)
البرازيل ـــــ المكسيك (3:50 فجر الخميس).