تنطلق مسابقة كأس آسيا لكرة القدم السبت 7 تموز وتستمر حتى 29 منه، حيث تتوزع المنتخبات الـ16 على أربع مجموعات، وتجرى في أربع دول هي: تايلاند وإندونيسيا وفيتنام وماليزيا.المجموعة الأولى
يواجه منتخب العراق لكرة القدم اختباراً صعباً وتحدياً كبيراً لإثبات قدراته في نهائيات كأس آسيا.
ووقع المنتخب العراقي في المجموعة الأولى إلى جانب تايلاند وعمان وأوستراليا، وسيستهل مشواره بمواجهة تايلاند في مباراة الافتتاح.
ورفع المستوى المضطرب للمنتخب العراقي الذي ظهر به في النسخة الرابعة لبطولة غرب آسيا التي خطف لقبها المنتخب الإيراني للمرة الثالثة، من الشكوك حول مهمته القارية ومدى قدرته على النجاح فيها.
ويتطلع الشارع الكروي العراقي إلى نجوم منتخبه عاقداً عليهم العزم لإزالة آثار الفترة الماضية التي يعانيها المنتخب، وخصوصاً هداف الدوري القطري مع الغرافة يونس محمود وهوار محمد العائد من العين الإماراتي ونشأت أكرم لاعب الشباب السعودي السابق.
أوستراليا والمشاركة الأولى
لم يدخل منتخب أوستراليا بطولة وكان مرشحاً لإحراز لقبها، لكن الأمر سيكون مختلفاً عندما يخوض غمار نهائيات كأس آسيا 2007. ورأى النقاد أن منتخب أوستراليا سيكون ضيفاً ثقيلاً على البطولة، رغم أنه يخوضها في أجواء مناخية صعبة من حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، ما قد يؤثر سلباً على أداء لاعبيه.
ويعول مدرب المنتخب غراهام أرنولد على كوكبة من اللاعبين الذين يلعبون في الأندية الأوروبية، وتحديداً على الثلاثي الهجومي العملاق مارك فيدوكا الذي انتقل أخيراً من ميدلزبره إلى نيوكاسل، وهاري كيويل صاحب الخبرة الكبيرة في صفوف ليفربول، وتيم كاهيل مهاجم إيفرتون الذي أصيب في ساقه وابتعد عن الملاعب لثلاثة أشهر، لكنه تماثل للشفاء في الآونة الأخيرة ليخوض العرس القاري.
منتخب عُمان تحوّل إلى الرقم الصعب
يراهن العمانيون على منتخبهم في تحقيق إنجاز للكرة العمانية لمواصلة الطريق الذي رسمه في الآونة الأخيرة التي شهدت تغييرات كثيرة نقلته من الورقة السهلة إلى الرقم الصعب، ليس على مستوى الخليج وحسب، بل على الصعيد الآسيوي أيضاً.
وطموحات العمانيين في نهائيات 2007 تختلف تماماً عن سابقتها في الظهور الأول لهم في كأس آسيا في الصين 2004، وهي تتجاوز المشاركة الشرفية بعد أن وصل اللاعبون إلى مرحلة النضج بعد ست سنوات متواصلة يلعبون فيها معاً ضمن تشكيلة واحدة، وزاد من خبرتهم احترافهم الخارجي، وخصوصاً الحارس علي الحبسي الذي يلعب في الدوري الإنكليزي.
تايلاند تتسلّح بالأرض والجمهور
ستكون الفرصة متاحة أمام منتخب تايلاند لكرة القدم لتخطي الدور الأول، وسيحظى المنتخب التايلاندي بعاملين مهمين هما الأرض والجمهور، وتستضيف تايلاند منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الأول، في سعيه إلى تحقيق نتائج جيدة وبلوغ الدور الثاني أملاً في متابعة المشوار نحو دور أكثر تقدماً.
(أ ف ب)