اختار بورتلاند ترايل بلايزرز لاعب الارتكاز غريغ أودين المتوقع تحوّله واحداً من أبرز اللاعبين في مركزه، في الـ«درافت» السنوي لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين. واستفاد بورتلاند من القرعة التي وضعته في مقدّمة الفرق لاختيار اللاعبين الوافدين إلى دوري النخبة، فضمّ أودين (2.13 م و114 كلغ) الذي بلغ معدله الموسم الماضي مع فريق جامعة ولاية أوهايو 15.7 نقطة و9.2 كرات مرتدة و3.3 صدات (بلوك شوت) في المباراة الواحدة.ومنحت جامعة فلوريدا ثلاثة لاعبين من أصل أفضل تسعة وقع الاختيار عليهم، أبرزهم يواكيم نوا نجل لاعب كرة المضرب الشهير يانيك نوا إلى شيكاغو بولز. واتجهت الأنظار نحو الصيني يي جيانليان (19 عاماً) الذي اختاره ميلووكي باكس، وهو يعدّ من المواهب البارزة، وسبق له أن أثبت جدارته على الساحة الدولية مع منتخب بلاده حيث لعب أساسياً في دورة الألعاب الأولمبية 2004، وبطولة العالم العام الماضي. ولم يكن جيانليان (جاء في المركز السادس) الصيني الوحيد في الـ«درافت»، إذ اختار لوس أنجلس لايكرز مواطنه صن يو، وهو يبلغ الـ21 من العمر.
أما سان أنطونيو سبيرز، بطل الدوري والفريق الذي يضم أكبر عدد من اللاعبين المختلفي الجنسية، فاختار الجناح البرازيلي تياغو الذي حلّ في المركز 28، كما ضمّ اليوناني جيورغوس برينتيزيس.
وكان آخر لاعب يتم اختياره في الجولة الأولى هو الفنلندي بيتري كوبونن الذي ذهب إلى فيلادلفيا سفنتي سيكسرز قبل أن يدخله الأخير في صفقة مبادلة مع بورتلاند، علماً بأن فيلادلفيا ضم أيضاً الأوكراني كيريلو فيسينكو، فيما وقع الخيار الثاني للايكرز على لاعب الارتكاز الإسباني مارك غاسول الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم العام الماضي، وهو شقيق نجم ممفيس غريزليز باو غاسول. وفي أبرز صفقات التبادل، انتقال الجناح المميز راي ألن من سياتل سوبر سونيكس إلى بوسطن سلتيكس وزاك راندولف من بورتلاند ترايل بلايزرز إلى نيويورك نيكس. كما حصل تشارلوت بوبكاتس على نجم غولدن ستايت ووريرز جايسون ريتشاردسون، مقابل حصول الأخير على حقوق التعاقد مع لاعب جامعة كارولاينا الشمالية براندن رايت.
(أ ف ب)