حفظ النجم الألماني ديرك نوفيتسكي ماء وجه فريقه دالاس مافريكس وجنّبه الخروج من الدور الأول للأدوار الإقصائية «بلاي أوف» بقيادته للفوز على ضيفه غولدن ستايت ووريرز 118ــ112، ضمن منافسات الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة.وأصبحت نتيجة السلسلة 3ــ2 لمصلحة غولدن ستايت الساعي للتأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ عام 1991. وبرز نوفيتسكي بشكل خاص في آخر 3 دقائق عندما سجل 12 نقطة محوّلاً تأخر فريقه بفارق 9 نقاط إلى فوز عزيز. وأنهى الألماني اللقاء برصيد 30 نقطة. واستفاد دالاس من ارتكاب هدّاف غولدن ستايت بارون ديفيس صاحب 27 نقطة خطأه السادس، ليلحق بستيفن جاكسون الذي طرد من المباراة بسبب خطأين تقنيين. وقد يغيب جاكسون عن المباراة السادسة لأنه طرد في مباراة سابقة أيضاًوفي الشطر الشرقي، سلكت مواجهة نيوجيرزي نتس وتورونتو رابتورز الدرب عينه، بفوز الأخير 98ــ96 في المباراة الخامسة ليبقي على آماله في التأهل إلى الدوري الثاني للمرة الثانية في تاريخه. وحسم تورونتو، الذي يشارك في الـ«بلاي أوف» للمرة الرابعة في تاريخه، المباراة التي استضافها على ملعبه ليفرض مباراة سادسة ستقام على ملعب نيوجيرزي. وكان ثمن فوز تورونتو مكلفاً لأنه خسر جهود الإسباني خوسيه كالديرون الذي سجل 25 نقطة، قبل أن يتعرّض لإصابة في كاحله في الدقيقة الأخيرة، ليلحق بزميله تي جاي فورد الذي أصيب في أواخر الربع الأول. ونجح نيوجيرزي في العودة من بعيد وتحويل تأخره الذي وصل إلى 17 نقطة في الشوط الثاني، إلى تقدّم 95ــ94 في آخر 27.6 ثانية بفضل ثلاثية من نجمه فينس كارتر، ثم حصل لاعب ارتكاز تورونتو كريس بوش على خطأ فترجم رميتين حرتين بنجاح، وردّ عليه ميكي مور بسلة في الجهة المقابلة لتصبح النتيجة 97ــ96 لتورونتو. وكان كارتر الأفضل في صفوف الخاسر والمباراة برصيد 30 نقطة.
وكان كليفلاند كافالييرز قد لحق بركب الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني من الـ«بلاي أوف» بتقدّمه على واشنطن ويزاردز 4ــ0 إثر فوزه عليه في المباراة الرابعة 97ــ90. وهذه المرة الأولى التي يحقق فيها كليفلاند أربعة انتصارات نظيفة في تاريخ مشاركاته في الدور النهائي للبطولة. وتألق من كليفلاند كل من: ليبرون جيمس (31 نقطة و11 متابعة و7 تمريرات حاسمة) والليتواني زيدروناس إيلغاوسكاس (20 نقطة و19 متابعة)، بينما كان أنطوان جاميسون الأبرز ناحية واشنطن بـ31 نقطة.
وفي المنطقة الغربية، تقدّم هيوستن روكتس على يوتا جاز 3ــ2، بفوزه عليه 96ــ92، وسان أنطونيو على دنفر ناغتس 3-1 بفوزه عليه 96-89. في المباراة الأولى، سجل تيم دنكان 22 نقطة و11 متابعة، والأرجنتيني مانو جينوبيلي 18 نقطة لسان أنطونيو، وكارميلو أنطوني 29 نقطة وألن إيفرسون 22 نقطة لدنفر، وفي الثانية، سجل ترايسي ماكغريدي 26 نقطة و16 تمريرة حاسمة والعملاق الصيني ياو مينغ 21 نقطة و15 متابعة لهيوستن، وكارلوس بوتزر 26 نقطة ليوتا.
وهذا برنامج مباريات اليوم:
- المنطقة الغربية: دنفر ناغتس ــ سان أنطونيو سبرز (يتقدّم سبرز 3ــ1)، لوس أنجلس لايكرز ــ فينيكس صنز (يتقدّم فينيكس 3ــ1).
(أ ف ب)