strong>عبد القادر سعد ــ أحمد محيي الدين
حققت الكرة اللبنانية نصراً مزدوجاً على نظيرتها العُمانية بعد فوز فريقي الأنصار والنجمة على ظُفار ومسقط، ضمن الجولة الخامسة من الدور الأول من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتصدر النجمة المجموعة الأولى، مقابل صعود الأنصار إلى المركز الثاني في الثالثة

أنعش فريق الأنصار آماله بالتأهل إلى الدور ربع النهائي بفوزه على ضيفه ظُفار العُماني 3ــ0 في المجموعة الثالثة، على ملعب المدينة الرياضية.
خاض الأنصار المباراة بتشكيلة جديدة، وخصوصاً في خطي الدفاع والوسط، بمشاركة حسين الأمين ومعتز الجنيدي وداني نحلة وأحمد الشوم، ومحمد شحرور في الوسط بدلاً من نصرات الجمل.
في المقابل كانت تشكيلة ظُفار شابة مع بعض الوجوه المخضرمة كالمهاجمين هاني الضابط والمغربي عبد المجيد دين.
ولم يرقَ الشوط الأول إلى المستوى المطلوب، لكن الأنصار نجح في إنهائه لمصلحته بهدفين، الأول سجّله مالك حسون من ركلة حرة بعد خطأ على فادي غصن، في الدقيقة 9، والثاني لغصن الذي كسر مصيدة التسلل وتخطى الحارس بعد تمريرة متقنة من العراقي صالح سدير في الدقيقة 44.
وفي الشوط الثاني، هدد العُمانيون مرمى الحارس لاري مهنا في الدقيقة 48 برأسية هاني الضابط التي أصابت القائم الأيمن لمرمى مهنا. ودخل نصرات الجمل بدلاً من غصن في الدقيقة 65 ليتحسن مستوى الأنصار، وينجح الجمل في تعزيز النتيجة بالهدف الثالث في الدقيقة 79 بعد عرضية يسارية من حميد بسمة الذي نزل في الشوط الثاني أيضاً بدلاً من العراقي أحمد مناجد. وتمر الدقائق الباقية من دون أهداف لينهي الحكم العراقي قدوم لازم المباراة بفوز الأنصار 3ــ0.
  • شوّهت بعض الهتافات غير الرياضية في الشوط الثاني أجواء المباراة، وتعرضت لرموز سياسية ودينية من دون مبرر
    وفي مباراة ثانية، فاز الفيصلي على ضيفه نيبيتشي التركماني 2ـــ1، ويتصدر الفيصلي المجموعة بـ 11 نقطة أمام الأنصار الثاني بـ 8 وظُفار الثالث بـ 7، ويحلّ نيبيتشي رابعاً بنقطة.
    وتقام الجولة السادسة الأخيرة في 22 الجاري، حيث يحلّ الأنصار ضيفاً على نيبيتشي، وظُفار ضيفاً على الفيصلي.
    مسقط × النجمة (0 ـــ 1)
    خطا النجمة اللبناني خطوة عملاقة نحو بلوغ الدور ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الأولى بفوزه على مضيفه مسقط العماني 1ـــ0، مستغلاً سقوط شباب الأردن في فخ التعادل ومضيفه الصقر اليمني 1ـــ1 في صنعاء.
    وحقق النجمة فوزاً مهماً وشاقاً، فلعب المدرب فادي اليماني بتشكيلته المعتادة، حيث كان عبدو طافح في حراسة المرمى ولعب أحمد النعماني «ليبرو» وحسين ضاهر وبلال نجارين في الدفاع ويحيى هاشم لاعب ارتكاز، وعباس عطوي صانع ألعاب والعراقي باسم عباس مع خالد حمية على الأطراف، وفي الهجوم محمد غدار والبرازيلي إيفاندرو روسو. وبدأ النجمة ضاغطاً منذ الدقائق الأولى، وسنحت فرصة لإيفاندرو (4) وخالد حمية (17)، ثم تسلم الفريق المضيف المبادرة الهجومية من دون أي فعالية مع اعتماد الخشونة الزائدة على مفاتيح لعب النجمة. وفي الشوط الثاني سجل النجمة هدف الفوز في الدقيقة 75، عندما لعب إيفاندرو ركلة ركنية داخل منطقة الجزاء فتابعها محمد غدار مباشرة في المرمى. ثم أجرى اليماني تبديلات تكتيكية فأدخل علي ناصر الدين العائد من الإصابة بدلاً محمد غدار وآغوب دونابديان بدلاً من البرازيلي روسو، إلى أن انتهت المباراة بفوز مستحق للنبيذي.
    وفي مباراة أخرى في المجموعة عينها، تعادل شباب الأردن الأردني مع الصقر اليمني 1ـــ1. ويتصدر النجمة ترتيب المجموعة بـ12 نقطة يليه شباب الأردن بـ10 ومسقط ثالثاً بـ4 والصقر أخيراً بنقطتين. وفي الجولة المقبلة في 22 الجاري، يستضيف النجمة الصقر في بيروت، ويلتقي شباب الأردن مع مسقط في عمان.
  • في المجموعة الثانية، تغلب المحرق البحريني على مضيفه أم.تي.تي.يو التركماني 2ـــ1.
    دوري أبطال آسيا
    تتجه الأنظار إلى مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مباريات الدور الأول لدوري أبطال آسيا التي ستشهد مباريات حاسمة ومصيرية أبرزها الكويت مع الهلال السعودي (المجموعة الثانية) ونفتشي الأوزباكستاني مع النجف العراقي والسد القطري مع الكرامة السوري (الثالثة)، الشباب السعودي مع العين الإماراتي والاتحاد السوري مع سيبهان الإيراني (الرابعة)، الوحدة الإماراتي، الذي ضمن التأهل، مع الريان القطري، ويلعب الزوراء العراقي مع العربي الكويتي (الأولى).
    قرارات اتحاد كرة القدم
    صدر عن الاتحاد اللبناني لكرة القدم القرارات الآتية:
    ــ تشكيل بعثة منتخب لبنان للصالات إلى نهائيات بطولة آسيا المقررة في اليابان من 13 إلى 19 أيار برئاسة سمعان الدويهي، ودوري زخور مدرباً والياس القصيفي وفادي قلايجيان إداريين وشربل يزبك معالجاً و 14 لاعباً.
    ــ إيقاف لاعبي النجمة محمد غدار ويحيى هاشم، وعلي متيرك (الأنصار)، وحسن بيطار (التضامن) وعلي الزهري (المبرة)، ويوسف بركات (السلام)، وحسن ملاح (الريان)، ووليد عبد الرحمن وعزت خليل (الأهلي)، وعلاء رزوق (السلام)، أول مباراة رسمية تلعبها أنديتهم.
    ــ إيقاف كل من الإداريين: رئيس نادي المحبة طرابلس عباس يونس، وزهير مزهر النادي العربي، وطلعت ديشوم نادي النصر كامد اللوز، مدة 6 أشهر.
  • تقام اليوم عند الساعة الخامسة مباراتان ضمن الأسبوع الـ 18 من الدوري اللبناني لكرة القدم، حيث يلعب الصفاء مع الريان على ملعب بيروت البلدي، والحكمة مع الساحل على ملعب برج حمود.