تدخل البطولات الوطنية الأوروبية الكبرى مراحلها الأخيرة، ولم يبق سوى بطولتين لم تعرف هوية البطل فيهما وهما إسبانيا، حيث ما زالت المنافسة مستعرة قبل أربع مراحل من الختام، وألمانيا، قبل مرحلتين. وكانت بطولة إيطاليا قد ذهبت لإنتر ميلان، وإنكلترا لمانشستر يونايتد، وفرنسا لليون.إسبانيا
يخوض برشلونة المتصدر، مباراة سهلة نسبياً على ملعبه مع بيتيس، في المرحلة الـ34 من الدوري الإسباني، لكنه سيحاول تخطي خيبته التي مني بها في الكأس وخروجه من الدور نصف النهائي أمام خيتافي. ويخوض ريال مدريد، الثاني، مباراة سهلة أيضاً ضد إسبانيول. وهنا البرنامج:
السبت: ريال مدريد ـــ إسبانيول (21:00)
اشبيلية ـــ ريكرياتيفو هويلفا (23:00)
الأحد: أتلتيك بلباو ـــ ديبورتيفو كورونا (18:00)
سلتا فيغو ـــ ليفانتي (18:00)
خيتافي ـــ أتلتيكو مدريد (18:00)
جيمناستيك تاراغونا ـــ ريال سوسييداد (18:00)
أوساسونا ـــ فياريال (18:00)
راسينغ سانتاندر ـــ مايوركا (18:00)
برشلونة ـــ بيتيس (20:00)
فالنسيا ـــ سرقسطة (22:00)
*كأس إسبانيا: تأهل خيتافي إلى نهائي مسابقة كأس ملك إسبانيا للمرة الأولى في تاريخه بعد اكتساحه ضيفه برشلونة 4ـــ0 في إياب نصف النهائي، سجلها كاسكيرو وغيزا (2) ودورادو، في الدقائق 38 و42 و73 و70، وكان برشلونة قد فاز ذهاباً 5ـــ2. وسيتواجه خيتافي وإشبيلية في نهائي الكأس يوم 23 حزيران المقبل.
ألمانيا
يقف شالكه على مشارف التتويج باللقب المحلي بعد انتظار دام 49 عاماً عندما يلتقي مع جاره بوروسيا دورتموند في مباراة دربي منطقة الرور في المرحلة الـ33 قبل الأخيرة من الدوري الألماني.
ويجب على شالكه لحمل اللقب الفوز في المباراة، شرط أن يخسر منافساه شتوتغارت، الثاني، أمام بوخوم، وفيردر بريمن، الثالث، أمام اينتراخت فرانكفورت. وهنا برنامج المباريات، وتقام جميعها، اليوم السبت، الساعة 16:30 بتوقيت بيروت:
فيردر بريمن ـــ اينتراخت فرانكفورت
هرتا برلين ـــ باير ليفركوزن
بوروسيا دورتموند ـــ شالكه
نورمبرغ ـــ هامبورغ
مانتيس ـــ بوروسيا مونشنغلادباخ
أرمينيا بيليفيلد ـــ هانوفر
بوخوم ـــ شتوتغارت
آخن ـــ فولفسبورغ
اينرجي كوتبوس ـــ بايرن ميونيخ
إنكلترا
سيحتفل مانشستر يونايتد بلقبه الـ16في تاريخه عندما يستقبل على ملعبه «أولد ترافورد» فريق وست هام الذي يصارع من أجل البقاء في الدرجة الممتازة، وذلك في الأسبوع الـ38 الأخير من الدوري الإنكليزي. ورغم أن المباراة شكلية بالنسبة إلى البطل الجديد، فإن مدربه اليكس فيرغوسون أكد أنه سيشرك فريقه الأول، لأن وست هام يكفيه التعادل ليضمن بقاءه في الدرجة الممتازة، وبالتالي لا يريد أن يسهل مهمته احتراماً للفريقين الآخرين اللذين يواجهان الهبوط أيضاً، وهما شيفيلد يونايتد وويغان واللذين سيتقابلان وجهاً لوجه. ويبقى الصراع على المركز الثالث، المؤهل لدوري أبطال أوروبا مباشرة، مفتوحاً بين ليفربول الذي يلتقي ضيفه تشارلتون، وآرسنال الذي يلتقي مضيفه بورتسموث. وهنا برنامج المباريات، وتقام جميعها، غداً الأحد، الساعة 17:00 بتوقيت بيروت:
بلاكبيرن روفرز ـــ ريدينغ
بولتون ـــ أستون فيلا
تشلسي ـــ ايفرتون
ليفربول ـــ تشارلتون
مانشستر يونايتد ـــ وست هام
ميدلزبره ـــ فولهام
بورتسموث ـــ أرسنال
شيفيلد يونايتد ـــ ويغان
توتنهام ـــ مانشستر سيتي
واتفورد ـــ نيوكاسل
إيطاليا
يخوض إنتر ميلان، المتوّج بطلاً، مباراة قوية على ملعبه «سان سيرو» في مواجهة لاتسيو ثالث الترتيب في المرحلة الـ36 من الدوري الإيطالي. ويسعى إنتر ميلان إلى تعويض خسارته المذلة 2ـــ6 في ذهاب نهائي كأس إيطاليا أمام فريق العاصمة الآخر روما. في المقابل يحل ميلان ضيفاً على كاتانيا، ويمنّي ميلان نفسه بأن يُسدي إليه جاره اللدود إنتر ميلان خدمة في الصراع على المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل الذي يتنافس عليه مع لاتسيو. وهنا برنامج المباريات، وجميعها تقام غداً الأحد، الساعة 16:00 بتوقيت بيروت:
أسكولي ـــ باليرمو
كاتانيا ـــ ميلان
فيورنتينا ـــ كالياري
إنتر ميلان ـــ لاتسيو
ليفورنو ـــ سمبدوريا
بارما ـــ ميسينا
ريجينا ـــ كييفو
روما ـــ تورينو
سيينا ـــ امبولي
اودينيزي ـــ أتالانتا
كأس فرنسا
يسعى مرسيليا إلى الظفر بلقبه الكبير الأول منذ 14 عاماً عندما يواجه سوشو، اليوم الساعة 21:50 بتوقيت بيروت، على استاد فرنسا الدولي في العاصمة باريس في المباراة النهائية لمسابقة كأس فرنسا.
وسيخوض مرسيليا غمار المباراة النهائية لهذه المسابقة للعام الثاني على التوالي (كان قد خسر أمام باريس سان جرمان 1ـــ2 العام الماضي) وللمرة الـ18 في مسيرته، ويضع نصب عينيه استعادة طعم التتويج بعدما غاب عنه منذ عام 1993 عندما توّج بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب ميلان الإيطالي.
ولكي يحقق مبتغاه يجب على مرسيليا أن يتخطى عقبة سوشو الذي يخوض النهائي للمرة الخامسة، وهو فاز باللقب في مناسبة واحدة عام 1970، مقابل 10 لمنافسه العريق. يذكر أن مرسيليا كان قد فاز على سوشو 4ـــ2 منذ أسبوعين في الدوري المحلي.