حرم روما مضيفه انتر ميلان من الاحتفاظ بلقبه بطلاً لكأس ايطاليا للموسم الثالث على التوالي، رغم خسارته امامه 1 ــ 2 في اياب الدور النهائي على ملعب «سان سيرو»، وذلك لفوزه الكبير ذهاباً 6ــــــ2 في العاصمة على الملعب الاولمبي. وثأر روما بالتالي من انتر وتوّج باللقب للمرة الاولى منذ عام 1991 والثامنة في تاريخه، اذ كان قد خسر امام الفريق اللومباردي في النهائي خلال العامين الماضيين.
وانطلق الانتر الى الهجوم منذ الدقائق الاولى سعياً الى تسجيل هدفٍ مبكر يحوّل المباراة لمصلحته، وجرّب الصربي ديان ستانكوفيتش حظه في الدقيقة الخامسة محاولاً استغلال تقدّم الحارس البرازيلي ألكسندر دوني عن مرماه، إلا أن كرته الساقطة «لوب» من خارج منطقة الجزاء ارتدّت من العارضة الى خارج الملعب.
وكانت محاولة اخرى لستانكوفيتش بعدها بدقيقتين عبر تسديدة قوية مرت قريبة من القائم الايسر لمرمى دوني. وردّ البرازيلي مانسيني في الدقيقة 13 بتسديدة زاحفة من خارج المنطقة التقطها حارس انتر المخضرم فرانشيسكو تولدو.
وتألق دوني في شكلٍ لافت بردة فعل سريعة عندما ابعد ببراعة كرة رأسية لعبها المهاجم الارجنتيني هيرنان كريسبو من مسافة قريبة في الدقيقة 30 إثر تمريرة عرضية عن الجهة اليمنى لعبها الارجنتيني الآخر ماريانو غونزاليس. وفي الدقيقة 36 انبرى كابتن روما فرانشيسكو توتي لركلة حرة مباشرة وسددها قوية ليحولها تولدو بقبضتيه الى ركنية.
وكاد كريسبو يجد الطريق الى الشباك في الدقيقة 43 محوّلاً كرة عرضية بكعب قدمه خادعة حطت على سقف شباك دوني. وألغى الحكم بداعي التسلل هدفاً لإنتر سجله الارجنتيني خوليو كروز في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.
واستهل انتر الشوط الثاني بالطريقة عينها، فلعب الظهير الايمن البرازيلي مايكون كرة عرضية في الدقيقة 50 أسكنها كريسبو برأسه الزاوية اليسرى لمرمى دوني. ولقيت شباك فريق العاصمة هدفاً آخر في الدقيقة 55 عندما مرر فيغو كرة امامية الى كروز الذي انفرد بدوني وسدد بقوة بين قدميه. الا أن اصحاب الارض تلقّوا ضربة موجعة بعد طرد الحكم لكوردوبا في الدقيقة 71 لنيله الإنذار الثاني.
وارتكب دوني خطأ قاتلاً في الدقيقة 77 امام الاوروغوياني الفارو ريكوبا الذي فشل في السيطرة على الكرة وإيداعها المرمى المشرع. وفي الدقيقة 83 اطلق توتي كرة قوية حولها سيموني بيروتا المتربص داخل المنطقة من دون رقابة الى الزاوية اليمنى لمرمى تولدو مقلّصاً الفارق لروما. وأنقذ تولدو والعارضة مرمى انتر من هدفٍ ثانٍ اثر تسديدة صاروخية اخرى من توتي في الدقيقة الاخيرة من اللقاء، الذي شهد طرد مدافع روما كريستيان بانوتشي في الوقت المحتسب بدل الضائع.