يوتا ـ سان أنطونيو وديترويت ـ كليفلاند رباعي نصف النهائيتأهل كليفلاند كافالييرز وسان أنطونيو سبرز إلى الدور نصف النهائي في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة (نهائي المنطقتين الشرقية والغربية) بعد تقدّمهما على نيوجيرزي نتس وفينيكس صنز بالنتيجة عينها 4ــــــ2 ضمن منافسات الدور الثاني من الأدوار الإقصائية «بلاي أوف».
في المنطقة الشرقية، كان ليبرون جيمس على الموعد لوضع فريقه في النهائي بعد أن قاده إلى الفوز على نيوجيرزي في المباراةالسادسة 88ــــــ72، مسجلاً 23 نقطة و8 متابعات و8 تمريرات حاسمة. وسيلتقي كليفلاند في نهائي المنطقة مع ديترويت بيستونز الذي خطا على حساب شيكاغو بولز 4ــــــ2 أيضاً. وحسم كليفلاند النتيجة بنسبة كبيرة في الربع الأول، إذ تقدّم فيه 32ــــــ15، وحاول نيوجيرزي التعويض بسرعة من دون جدوى رغم تقدمه في الربع الثاني 23ــــــ21. وكاد الربع الثالث يشهد تحوّلاً في المجريات عندما اضطر جيمس إلى الجلوس معظم فتراته على مقاعد الاحتياطيين بسبب كثرة الأخطاء الشخصية التي ارتكبها، حيث فضل المدرب مايك براون ادخار جهوده للدقائق الأخيرة من المباراة.
واستفاد لاعبو نيوجيرزي جيداً من خروج جيمس فضغطوا على منافسيهم بشكل كبيرٍ وحسموا الربع الثالث بفارق 12 نقطة 22ــــــ8. وعاد جيمس في الربع الأخير فتحركت ماكينة كليفلاند من جديد واتسع الفارق إلى 15 نقطة في نهايته لتنتهي المباراة بفارق 16 نقطة 88 ــــــ72.
وكان جايسون كيد الأفضل ناحية نيوجيرزي برصيد 19 نقطة مع 12 متابعة و8 تمريرات حاسمة. وهذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها كليفلاند إلى نهائي المنطقة الشرقية منذ 15 عاماً، والثالثة في تاريخه.
وفي المنطقة الغربية، قاد الثلاثي الأرجنتيني مانو جينوبيلي والفرنسي طوني باركر وتيم دنكان فريقهم سان أنطونيو إلى النهائي على حساب فينيكس صنز بفوزه عليه 114ــــــ106 في المباراة السادسة. وسجل جينوبيلي (33 نقطة و11 متابعة و6 تمريرات حاسمة) وباركر (30 نقطة) ودنكان (24 نقطة و13 متابعة). وكان اماري ستدوماير الأفضل عند فينيكس برصيد 38 نقطة و12 متابعة، وأضاف الكندي ستيف ناش 18 نقطة و14 تمريرة حاسمة. وهذه هي المرة الثالثة التي يبلغ فيها سان أنطونيو نهائي المنطقة الغربية في الأعوام الخمسة الأخيرة، التي نجح فيها بإحراز اللقب مرتين عامي 2003 (فاز على نيوجيرزي نتس 4ــــــ2) و2005 (فاز على ديترويت بيستونز 4ــــــ3). كما أنه كان قد أحرز اللقب عام 1999 على حساب نيويورك نيكس 4ــــــ1.
ويلعب اليوم في أولى مباريات نهائي المنطقة الغربية يوتا جاز مع سان أنطونيو سبرز.
(أ ف ب)