strong>فرضت ظروف لبنان الأمنية تحويل بطولة غرب آسيا لكرة القدم من طرابلس لبنان إلى الأردن بصفته الدولة البديلة


هذا ما أكده الأمين العام لاتحاد غرب آسيا فادي زريقات، في تصريح إعلامي رسمي قائلاً «قرر اتحاد غرب آسيا بعد مشاورات مع الاتحاد اللبناني في الأيام الأخيرة نقل البطولة إلى الأردن، وتقام في التاريخ عينه وبحسب البرنامج ذاته أيضاً على إستاد عمّان الدولي»، مضيفاً «سيستضيف لبنان الدورة الخامسة، العام المقبل 2008، في موعد يحدده في وقت لاحق». وأكّد زريقات أن الأردن جاهز للاستضافة.
... والاتحاد اللبناني؟
من جانبه، أكّد نائب رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم وعضو اتحاد غرب آسيا ريمون سمعان، أول أمس «أن القرار قد اتخذ وستنظم بطولة 2007 في الاردن على أن تعود في السنة المقبلة 2008 إلى لبنان»، وشرح سمعان أن الظروف القاهرة فرضت ذلك، على أن تتوسع المشاركة المقبلة لتضم أيضاً منتخبي الإمارات وقطر وربما غيرهما.
العقد... الاتفاق
وكانت البطولة الرابعة قد تقررت أصلاً في بيروت من 25 تموز إلى 3 آب 2006، لكن حرب العدوان حالت دون إقامتها، ثم حدّد اتحاد غرب آسيا موعداً جديداً لها من 29 تشرين الأول إلى 8 تشرين الثاني 2006، لكن التاريخ لم يناسب بعض المنتخبات المشاركة، فتمّت برمجتها إلى شهر حزيران في طرابلس ــــــ لبنان قبل أن تقع الاحداث الامنية الأخيرة...
بيان الاتحاد اللبناني
ووزع الاتحاد اللبناني نشرة إعلامية، عصر أمس، جاء فيها أن الاتحاد اللبناني تلقّى، ظهر الأربعاء 23 الجاري، كتاباً من اتحاد غرب آسيا جاء فيه «أنه نتيجة للظروف الراهنة والمستجدة في لبنان، فإن الأمر يتطلب نقل البطولة الى الدولة البديلة الأردن مع احتفاظ لبنان باستضافة البطولة التالية عام 2008، وسوف تدرس اللجنة العليا للاتحاد اللبناني مضمون «الكتاب» في أول جلسة إدارية تعقدها لاتخاذ القرار المناسب بشأنه» (نشرة موقعة من الأمين العام بالوكالة جهاد الشحف).
... وأخيراً؟
ويذكر أن الأمين العام للاتحاد رهيف علامة موجود في العاصمة اليونانية أثينا لحضور نهائي دوري أبطال أوروبا بين أي سي ميلان الإيطالي وليفربول الانكليزي (مساء أمس الاربعاء).
ومن جهة الشركة الراعية للبطولة «وورلد سبورت غروب»، أكّد رئيسها بيار كاخيا «أن الشركة مرتاحة للقرار، وهو يأتي تطبيقاً للعقد الموقع بين الأطراف، على أن تقام البطولة العام المقبل في لبنان بالاسم نفسه (بطولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري).
تأجيل مباراتي أمس
قررت لجنة الطوارئ في الاتحاد اللبناني لكرة القدم تأجيل مباراتي السلام زغرتا مع شباب الساحل والريان مع طرابلس الرياضي اللتين كانتا مقررتين أمس في ختام المرحلة التاسعة عشرة من الدوري اللبناني، وذلك نتيجة للظروف
الراهنة.
وستحدد اللجنة العليا موعداً آخر للمباراتين المؤجلتين.
الصفاء × المبرّة اليوم
ويفتتح اليوم الأسبوع الـ 20 من الدوري بمباراة الصفاء والمبرة، في الخامسة على ملعب بيروت البلدي، ضمن صراع الفريقين على مركز الوصافة. ويحتلّ الصفاء المركز الثاني برصيد 41 نقطة أمام المبرة الثالث بـ 35. يتوقع أن يكون اللقاء قوياً خصوصاً في ظل المستوى التصاعدي للمبرة الساعي الى مواصلة إسقاط الكبار (فاز على الأنصار والنجمة في الأسبوعين الأخيرين) معتمداً على الثنائي الهجومي الترينيدادي بيتر بروسبار والاوروغوياني استيبان غابريال ومن خلفهما المتألّق طارق العلي، فيما يعتمد الصفاء على نجمه خضر سلامي وإلى جانبه عامر خان.