لم يسمح يوتا جاز لضيفه سان أنطونيو سبرز بالتقدّم أكثر، فقلّص الفارق بينهما إلى 1ـــــ2 بفوزه عليه في المباراة الثالثة 109ـــــ83، في نهائي المنطقة الغربية ضمن الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة.وكان سان أنطونيو في طريقه إلى تسجيل فارق مريح منذ البداية، يساعده على الإمساك بالمجريات وتحقيق فوز ثالث على التوالي يضعه على مشارف الدور النهائي للبطولة فنجح في التقدّم بالربع الأول 23 ـــــ 15. لكن يوتا تدارك الوضع بسرعةفي الثاني وحسمه بفارق 4 نقاط، قبل أن يفرض إيقاعه حتى النهاية، فابتعد في الربع الثالث بشكلٍ سريع وأنهاه بفارق 12 نقطة، ثم واصل تفوّقه الواضح في الربع الأخير ليفوز في المباراة 103ـــــ83. وتألق في صفوف يوتا بشكلٍ لافت كل من ديرون وليامس بتسجيله 31 نقطة وكارلوس بوزر 27 نقطة، فيما كان الفرنسي طوني باركر الأفضل في صفوف سبرز برصيد 25 نقطة.
وضمن منافسات المنطقة الشرقية، اقترب ديترويت بيستونز خطوةً إضافية نحو التأهل إلى النهائي للمرة الثامنة في تاريخه بعدما جدّد الفوز على كليفلاند كافالييرز بالنتيجة عينها التي تغلّب فيها عليه في المباراة الأولى وهي 79ـــــ76. وفرّط كليفلاند بفرصة حقيقية لحسم اللقاء في مصلحته، إذ تقدّم مع نهاية الشوط الأول بفارق 12 نقطة.
وضرب ديترويت بقوة في الربع الثالث وحدّ من تحركات خصمه الذي سجّل 7 نقاط حتى آخر 39 ثانية من مجرياته ليصبح الفارق بين الطرفين 3 نقاط لمصلحة كليفلاند. وفي الربع الأخير، تبادل الخصمان التقدّم لتكون الثواني الـ7 الأخيرة هي الحاسمة لمصلحة بيستونز.
وكان رشيد والاس أفضل لاعبي الفائز برصيد 16 نقطة و11 متابعة و3 تمريرات حاسمة. أما من جهة كليفلاند، فكان ليبرون جيمس الذي واجه دفاعاً لصيقاً من تايشون برينس، الأفضل برصيد 19 نقطة و6 متابعات، وأضاف كل من الصربي ساشا بافلوفيتش والبرازيلي اندرسون فاريجاو 14 نقطة مع 14 متابعة للثاني.
ويأمل كليفلاند أن يتمكن من تكرار سيناريو العام الماضي عندما يستضيف ديترويت اليوم على ملعبه «كويكن لونز ارينا» في المباراة الثالثة، إذ تمكن حينها من تحويل تأخره أمامه 0ـــــ2 في الدور الثاني إلى تعادل ثم تقدّم وأجبره على خوض مباراة سابعة حاسمة تفوّق فيها ديترويت وتأهل إلى نهائي المنطقة قبل أن يخسر أمام ميامي هيت.
(أ ف ب)