حسم سان أنطونيو سبرز نهائي المنطقة الغربية لمصلحته بعدما بلغ نهائي الأدوار الإقصائية «بلاي أوف» للدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة، للمرة الرابعة في 8 مواسم، وذلك بعد فوزه الكبير على يوتا جاز 109ـــــ84 في المباراة الخامسة والحاسمة بينهما ليتقدّم 4ـــــ1.ولم يخسر سان أنطونيو أياً من الادوار النهائية الثلاثة التي خاضها، إذ توّج باللقب عام 1999 على حساب نيويورك نيكس (4 ــ 1)، وعام 2003 على حساب نيوجيرزي نتس (4 ــ 2)، وعام 2005 على حساب ديترويت بيستونز (4ـــــ3) الذي قد يكون خصمه مجدداً في النهائي، إذا نجح بتخطي كليفلاند كافالييرز في نهائي المنطقة الشرقية.
وفرض العملاق تيم دنكان والفرنسي طوني باركر نفسيهما نجمين للمباراة بتسجيل كل منهما 21 نقطة، وأضاف الأخير 5 متابعات و5 تمريرات حاسمة. وضرب سان أنطونيو بقوة مع انطلاق الربع الأول وسجّل 34 نقطة مقابل 15 فقط ليوتا، وهو أعلى معدل تسجيل للفريق في الـ«بلاي اوف» هذا الموسم في ربع واحد.
وردّ جاز التحية في الربع الثاني محاولاً تقليص الفارق فسجّل 24 نقطة مقابل 21 لسبرز لكن الفارق الذي كان قد حققه الأخير جعله في مأمن مع انتهاء الشوط الاول متقدّماً 55ـــــ39. ولم يكن حال الربع الثالث أفضل بالنسبة إلى يوتا الذي لم يستطع اللحاق بخصمه الذي بدوره لم يجد أي صعوبة في المحافظة على تقدّمه، لا بل وسّع الفارق في النهاية إلى 25 نقطة، رغم أن أداء الطرفين جاء متكافئاً في الربع الأخير فسجّل يوتا 28 نقطة مقابل 26 لسبرز.
يذكر أن يوتا لم يفز على سان أنطونيو في عقر دار الأخير في 19 مباراة متتالية، وتحديداً منذ عام 1999. وقال تيم دنكان: «إنه أمر رائع، كنا نريد أن نحسم المواجهة على أرضنا وبين جمهورنا حتى لا نعقّد مهمتنا، وهذا ما حصل». أما باركر فقال: «الربع الأول كان رائعاً، لا أتذكّر منذ قدومي إلى سان أنطونيو يوماً أنني سدّدت الكرات كما فعلت اليوم، هاجمنا بضراوة ودافعنا ببسالة، ولا نستطيع أن نطلب بداية أفضل من هذه أبداً».
ويتمتع سان أنطونيو بقوة هجومية ضاربة، إذ بالإضافة إلى دنكان وباركر هناك الأرجنتيني المتألق مانو جينوبيلي الذي سجل 12 نقطة أيضاً، فيما لم يتجاوز أي من لاعبي يوتا حاجز الـ15 نقطة، وكان الروسي أندريه كيريلنكو الأفضل في صفوفه برصيد 13 نقطة.
وأشاد مدرب يوتا جاز جيري سلون بلاعبي سان أنطونيو قائلاً: «لقد حطّمونا، أكنّ لهذا الفريق احتراماً كبيراً لأنه قام بعمله بمهنية عالية، كنت أتوقع مواجهة صعبة ضد سان أنطونيو».
ويلتقي اليوم في نهائي المنطقة الشرقية كليفلاند كافالييرز وديترويت بيستونز، وهما متعادلان 2ـــــ2.
(أ ف ب، أ ب)