strong>حلب ــ آسيا عبد الله
كان اليوم الثاني من بطولة غرب آسيا لكرة السلّة للأندية، جيداً بالنسبة إلى ممثلي لبنان بلو ستارز والشانفيل، إذ حقّق بلو ستارز فوزاً عريضاً على الكهرباء العراقي، فيما سجّل الشانفيل فوزه الأول على حساب التلال اليمني

تستمرّ المنافسات بين فرق المجموعة الأولى والثانية، بحيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى عن كل مجموعة إلى الدور الثاني. ويبدو فريقا «التلال» و«الكهرباء» الأقرب إلى الخروج من الدور الأول.
بلوستارز (لبنان) x الكهرباء (العراق)
ــــــ النتيجة النهائية: 109ــــــ85
ــــــ أفضل مسجّل: الأميركي جوش كوبروود (الكهرباء) برصيد 26 نقطة.
ــــــ المباراة: في الوقت الذي غاب فيه نجم بلو ستارز، فادي الخطيب، عن اللقاء للراحة، ضرب زملاؤه بقوة مع بداية الربع الأول، محاولين خلق فارق مريح، واستطاعوا ذلك مع ارتكاب لاعب ارتكاز فريق الكهرباء مالك ناهي(2,09 سم) ثلاثة أخطاء متتالية ليستبدله مدربه حمزة بقّال باللاعب وثاق رحالي.
ورغم تقدّم «الكهرباء» في الرميات الثلاثية بنسبة50% مقابل 33,3% لبلو ستارز، أنهى الأخير الربع الأول لمصلحته بفضل سيطرته على الرميات المتوسطة(66,7%). وسهلت المهمّة الهجومية أكثر في الربع الثاني على النجوم الزرق مع غياب الأميركي ماركوس وايت (الكهرباء) عن مستواه، ليسيطر روي سماحة (13 نقطة) وباسم بلعة (21 نقطة) على مجريات المباراة تحت سلة الكهرباء ويرتفع الفارق إلى 19 نقطة مع نهاية الشوط الأول.
وشهد الربع الثالث خروج الأميركي داني جونسون من ناحية بلو ستارز ومواطنه وايت من الكهرباء ليستكمل المدربان هذه الفترة بأجنبي واحد على أرض الملعب لكل منهما مع بقاء الأفضلية للفريق اللبناني الذي تقدم في الرميات الثلاثية مسجلاً 4 من أصل 6 محاولات، فيما فشل الفريق العراقي في محاولاته الثلاثية الخمس ليرتفع الفارق إلى 34 نقطة. ومع دخول الربع الأخير، أشرك المدرب ماز تراخ جميع لاعبيه مكملاً المباراة من دون أجانب، فيما أخذ لاعب الكهرباء الأميركي جوش كوبروود اللقاء على عاتقه ليسجّل لفريقه 26 نقطة و7 تمريرات حاسمة، لكنها لم تكن كافية لتحقيق الفوز.

حول المباراة
  • صرّح العراقي قصي حاتم، المدرب المساعد في بلو ستارز، بأن المباراة كانت بمثابة تمرين للفريق قبل لقاء اليوم مع أرينا وغداً مع الجلاء، وتابع: «سنعتمد الخطة عينها لكونها نجحت معنا» مشيداً بالمستوى الذي قدمه الفريق ككل.

    طنوس يوضح موضوع حكّام «الفاينال فور»
  • حضر المباراة رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة ميشال طنوس مع عقيلته، وهو أكد في حديثه إلى «الأخبار» أن جنسية الحكّام في المربع الذهبي اللبناني سيأتي بناء على قرار الأندية، موضحاً أن استقالة الحكم اللبناني الدولي مروان إيغو قد رفضت. أما في شأن دعوة الحكم رباح نجيم من الاتحاد الدولي للعبة (الفيبا) للمشاركة في بطولة العالم تحت الـ19 المقبلة فقال طنوس: «سندرس الأمر في اجتماعنا الثلاثاء المقبل». وسيعود طنوس إلى بيروت بعد غدٍ الخميس.
  • اتهم مدرب الفريق العراقي حمزة بقال، اتحاد غرب آسيا بسوء التنظيم، مشيراً إلى أن فريقه لم يقدم المستوى المطلوب، لأنه خاض مباراة متأخرة أمام الجلاء السوري أول من أمس، وانتهت لمصلحة الأخير 106ــــــ 88، وتابع: «نحن لا نبخس حقّ بلوستارز لأنه فريق قوي، لكن من غير المعقول أن يخوض الفريق العراقي مباراتين في أقل من عشر ساعات». ولم يكن بقال راضياً عن أداء الأميركي ماركوس وايت.
  • توقفت مباراة بلو ستارز والكهرباء في منتصف الربع الثالث بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
  • اتصل المدرب غسان سركيس بفادي الخطيب ممازحاً إياه بأن فريقه فاز لعدم خوضه المباراة، وكان سبق الاتصال رسائل بين اللاعب ومدربه السابق أثناء اللقاء عينه.
    الشانفيل (لبنان) x التلال (اليمن)
    مع ارتفاع نسب التسجيل المختلفة عند الشانفيل في الشوط الأول (50% عن الرميات الثلاثية، 47,6% من مختلف المسافات، 63,2% عن الرميات الحرة) كان لا بد للفريق اللبناني أن يتقدم بفارق 23 نقطة لتنتهي المباراة لمصلحته بفارق 33 نقطة (79 ــ46).

    حول المباراة:
  • تابع اللاعب نديم حاوي مباراة فريقه الشانفيل من على المدرجات لشعوره بألم في المعدة ودوار.
  • عبّر المدرب اليمني قيصر علمي بعد المباراة عن تقديره للمدرب غسان سركيس بالقول: «لنا الشرف في أن نخوض مباراة أمام مدرب كسركيس» مشيراً إلى أن لا أهمية لأي نتيجة لكون الفريق لا يهدف من المشاركة إلا إلى الاحتكاك مع بقية الفرق.
    أرينا (الأردن) x الجلاء (سوريا)
    واصل الجلاء مسيرته بقوة، محققاً فوزه الثاني على التوالي أمام أرينا في مباراة انقلبت فيها الأدوار في الربع الأول، فبعد أن كان الفريق السوري متقدماً بفارق 27 نقطة مع انتهاء الشوط الأول، دفع مدربه المصري شريف عزمي بلاعبيه الاحتياطيين ليتقدّم خصمه بفارق 10 نقاط في الربع الثالث (نسبة الجلاء في الرميات الثلاثية في هذا الربع 0% مقابل 55,6% لأرينا). لكن ما لبث أن تدارك عزمي الوضع ليعيد تشكيلته الأساسية التي حسمت المباراة بفارق 16 نقطة (96 ــ 80). ولعبت مباراة الرياضي الأردني والاتحاد السوري في وقت متأخر.
  • مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):
    سابا (إيران) x الكهرباء (العراق) 14:00
    بلو ستارز (لبنان) x أرينا (الأردن) 16:15
    بتروشيمي (إيران) x التلال (اليمن) 19:00
    الشانفيل (لبنان) x الرياضي (الأردن) 21:30