strong>عبد القادر سعد
لقيت كرة لبنان عبر ممثليها الأنصار والنجمة خسارتين في بيروت وعمّان أمام فريقي الفيصلي والشباب الأردنيين في الجولة الثالثة من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتفوّق الأردنيون من خلال عامل الخبرة لدى لاعبيهم، ورغم تفاوت ظروف اللعب إلا أن غياب فاعلية هجوم الأنصار والنجمة أضاع مجهودات الفريقين أمام دفاعات أردنية جيدة.
الأنصار × الفيصلي (0 ــ 2)
انفرد فريق الفيصلي بصدارة المجموعة الثالثة إثر فوزه على مضيفه الأنصار 2 ــ 0، في مباراة «تكتيكية» نجح فيها مدرب الفيصلي عدنان حمد في تحقيق الفوز رغم النقص العددي في صفوف فريقه بعد طرد اللاعب خالد نمر في الدقيقة 28 لنيله الإنذار الأصفر الثاني. ولم يحسن الأنصاريون استغلال النقص العددي في صفوف الفيصلي، ليقدم لاعبوه أسوأ مباراة لهم هذا الموسم، وخصوصاً في الجانب الهجومي الغائب، رغم تحركات ثلاثيّ الوسط مالك حسون ونصرات الجمل وصالح سدير خلف المهاجمين فادي غصن وأحمد مناجد. وفشل المهاجمان في اختراق الدفاع الأردني الصلب بقيادة المتألق محمد خميس الذي أقفل مع زملائه المنطقة الأردنية بشكل كامل. وافتتح الفيصلي التسجيل في الدقيقة 13 عبر مؤيّد منصور غير المراقب من مدافعي الأنصار. وجاء الهدف من الفرصة الوحيدة في الشوط الأول، الممل والذي خلا من الفرص الحقيقية على المرميين، حتى إن الأنصار انتظر حتى الدقيقة 42 ليسدد أول كرة خطرة على مرمى الحارس الأردني لؤي العمايرة عن طريق ركلة حرّة لصالح سديروفي الشوط الثاني تحسّن أداء الأنصار وحاول إدراك التعادل لكن الهدف الأردني كان سريعاً عبر أنس الحجّه في الدقيقة 65 لتستمر مجريات المباراة بين كرٍ وفر حتى أعلن الحكم الإماراتي فريد المرزوقي نهاية المباراة.
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة عينها فاز ظُفار العماني على نيبيتشي التركماني 1 ــ0، لتكون الصدارة للفيصلي بـ7 نقاط يليه الأنصار بـ 4 أمام ظُفار بأفضلية التسجيل ونيبيتشي رابعاً بنقطة وحيدة.
ويحلّ الأنصار ضيفاً على الفيصلي في 24 الجاري، فيما يستضيف نيبيتشي ظُفار.
الشباب الأردن × النجمة (2 ــ 0)
خسر النجمة أمام مضيفه شباب الأردن 0 ــ 2 في مباراة لعب فيها ممثل لبنان بتشكيلة دفاعية (6 لاعبين) رغبة منه في عدم تلقي شباكه هدفاً في الشوط الأول، وهو ما لم يحصل حيث سجّل الشباب هدفين لعصام أبو طوق وعدي الصيفي في الدقيقتين 16 و17. وحاول لاعبو النجمة امتصاص الصدمة فتحرّكوا بقيادة عباس عطوي ويحيى هاشم خلف المهاجم علي ناصر الدين.
وفي الشوط الثاني تخلى النجمة عن خطته الدفاعية واندفع نحو الهجوم مع مشاركة محمد غدار، فضاعت فرص عدة للنجمة أبرزها كرة علي ناصر الدين التي ارتدّت من القائم الأيسر للمرمى الأردني في الدقيقة 60.
وفي مباراة ثانية تعادل مسقط العماني ومضيفه الصقر اليمني 2 ــ 2.
وتصدّر شباب الأردن المجموعة الأولى بـ9 نقاط أمام النجمة بـ6 ومسقط العماني ثالثاً بنقطة واحدة والصقر اليمني رابعاً بفارق الأهداف.
ويلتقي في 24 الجاري النجمة مع ضيفه الشباب، ومسقط مع ضيفه الصقر.