عبد القادر سعد
وصلت بطولة لبنان لكرة القدم الى مرحلة حساسة، وخصوصاً على صعيد الهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية، وأصبحت الأخطاء التحكيمية تؤثر على مصير فرق تسعى الى البقاء في دوري «الأضواء»

شهدت مباريات الأسبوع الـ 15 من بطولة الدوري حالات تحكيمية عديدة، بعضها كان مؤثراً وغيّر في النتائج، إضافة الى أخطاء تقنية وإجرائية وقع فيها بعض الحكام من دون مبرر. واستعرضت الحالات في جلسة الحكام الأسبوعية، مع تحليل من رئيس لجنة التقييم نبيل عياد، موضحاً الجانب القانوني للحالات.
في لقاء الأهلي وطرابلس، صدرت أخطاء عديدة من الحكم الرئيسي طلعت نجم الذي احتسب خطأً لفريق الأهلي خارج المربع، رغم أنه داخل المنطقة ويجب احتساب ركلة جزاء. وأخطأ نجم أيضاً في عدم احتساب ركلة جزاء من لمسة يد على مدافع طرابلس محمد ثروت، إضافة الى رفع بطاقة صفراء غير مستحقة لمهاجم طرابلس ماسيل جوزيف. وكان قرار نجم صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء للاعب الأهلي أبو بكر باه لأنه دخل على مدافع طرابلس واصطدم به.
وفي مباراة الأنصار والساحل، وقع الحكم الرئيسي محمد منصور في خطأ كبير بعد أن طرد لاعب الساحل عباس سويدان لنيله الإنذار الثاني رغم عدم تلقيه إنذاراً أول، وعندما أراد تصحيح الخطأ بإشهار الإنذار الأصفر رفعه في وجه اللاعب حيدر اسماعيل الذي يملك إنذاراً في الأساس!
ومن الأخطاء الإجرائية أيضاً عدم إنذار لاعب الأنصار صالح سدير بعد ارتكابه خطأ من الخلف، وعدم إنذار حسنين دعبول في خطأ مماثل، والذي كان سيطرد بعد نيله إنذاراً أول، كما أن الإنذار الذي أعطي لزهير عبد الله غير صحيح، لكن الحكم منصور أشار في الجلسة إلى أنه رفع البطاقة لكلام وجّهه اليه اللاعب. وأصاب منصور في ركلة الجزاء التي احتسبها لفادي غصن، إضافة الى طرد اللاعب علي أيوب الصحيح.
وفي مباراة الحكمة والنجمة: كان أداء الحكم أندريه حداد جيداً، وخصوصاً أن المباراة صعبة لكنه أخطأ في عدم رفع الإنذار الثاني لوليد شحادة بعد ارتكابه خطأ على عباس عطوي، لكنه أصاب في عدم احتساب ركلة جزاء من لمسة يد على شحادة لأنه كان يريد قطع الكرة برأسه، لا بيده.
وفي مباراة الصفاء والعهد: أخطأ الحكم بسام عياد بعدم طرد لاعب الصفاء علي السعدي بعد ضربه المتعمد لمحمود العلي، ولم يشاهد الحكم الخطأ لبعده عنه، كما احتسب الحكم المساعد زياد مهاجر تسللاً غير صحيح على لاعب العهد عباس عطوي المنفرد.
ولم تشهد مباراتا التضامن والريان، والمبرة والسلام، حالات تذكر.
ويلاحظ في الجلسة التحكيمية هذا الأسبوع وجود مشاهد من جميع المباريات، إضافة الى عرض معظم الحالات التحكيمية وهو أمر كان غائباً في السابق. وظهر في الجلسة أن الحكم بلال سلوخ الذي قاد مباراة المبرة والسلام قدّم أداءً جيداً وكان أفضل الحكام الرئيسيين، وخصوصاً أنها المباراة الأولى التي يقودها كحكم رئيسي هذا الموسم. وهو أمر يسجّل للجنة الحكام ويجب تكراره لتحضير حكام رئيسيين جدد.
وفي ختام الجلسة، تحدث رئيس لجنة الحكام محمود الربعة عن الأخطاء غير المبررة و«السخيفة» في المباريات، مؤكداً أن الأسبوع المقبل سيشهد توقيفات مع تشهير (ذكر القرار في تعميم الاتحاد)، وهو بدأ بتطبيق سياسة التوقيف منذ هذا الأسبوع مع غياب الحكمين محمد منصور وطلعت نجم والحكم المساعد زياد مهاجر عن مباريات الأسبوع الـ 16.