strong>عززت مباريات الأسبوع الـ16 صدارة الأنصار ووصافة الصفاء، فيما واصل العهد والمبرة صعودهما، وكبرت ضحكة الساحل ووقع فريقا طرابلس والأهلي في ورطة ولقي الريان المتطور أول خسارة في الإياب
حسم فريق الصفاء مباراة الأسبوع مع ضيفه الحكمة وفاز عليه 3 ــ 2، في مباراة جميلة ومليئة بالفرص، خاضها الفريقان بلعب مفتوح وتبادل للهجمات، فكانت كفة الصفاء أرجح في الشوط الأول، نتيجة الضعف في خط دفاع الحكمة مع غياب وليد شحادة الموقوف وعدم قدرة الليبرو حسن الموسوي وزميله قاسم محمود على التصدي للهجمات الصفاوية. وكان الصفاء الأكثر استحواذاً على الكرة مع هجمات خطرة على مرمى الحارس إلياس فريجي أبرزها تسديدة علي السعدي في الدقيقة التاسعة. وكان معظم لاعبي الصفاء نجوماً مع وجود علي السعدي في الدفاع والى يساره محمد قرحاني، وتألّق خضر سلامي وحمزة عبود في الوسط، وتحركات النيجيري موري إبراهيم في الهجوم الذي أقلق دفاعات الحكمة كثيراً.
في المقابل لم يقدم لاعبو الحكمة الأداء المطلوب في الشوط الأول نتيجة استهتار بعض لاعبيه، وخصوصاً طومي جياكوميللي الذي كان ضيف الشرف ولعب على «الواقف»، وكذلك محمد قصاص غير المبالي ووارطان المتعب. وبذل بول رستم جهوداً مضاعفة للتعويض، لكن من دون نفع. وحصل الحكمة على ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة بعد إعاقة مدافع الصفاء رامز ديوب لبول رستم، فنفذها محمد قصاص داخل المرمى، لكن الحكم رضوان غندور أعاد تنفيذها بعد دخول طومي الى المربع، ليضيعها قصاص في المحاولة الثانية بعد التقاطها من الحارس نزيه طي.
وافتتح الصفاء التسجيل في الدقيقة 31 بهدف خضر سلامي من تسديدة بعيدة ارتدت من المدافع حسن الموسوي وغيرت مسارها الى داخل المرمى. وكاد موري إبراهيم أن يعزز النتيجة في الدقيقة 41 لكن كرته القوية ارتدت من زاوية العارضة والقائم الأيسر لمرمى طيوفي الشوط الثاني تحسّن أداء الحكمة وتحرّك لاعبوه أكثر، لكن الهدف كان صفاوياً في الدقيقة 54 عن طريق علي السعدي بتمريرة من حمزة عبود.
وينجح الحكمة في تقليص الفارق في الدقيقة 68 من كرة متبادلة بين بول رستم وفاغنر الذي يسجلها في مرمى الحارس طي. وفعّل مدرب الصفاء سمير سعد هجومه مع دخول روني عازار بدلاً من موري إبراهيم، فينجح عازار في تعزيز تقدم فريقه في الدقيقة 74 بعد تمريرة من خضر سلامي.
ويعود الحكمة الى أجواء المباراة بهدف طومي بعد تحضير من محمد قصاص في الدقيقة 75. ويحاول الحكمة التعديل، لكن الصفاء يبادر أكثر الى الهجوم فتضيع الفرص أمام خضر سلامي، وخصوصاً في الدقيقة 89 بعد انفرادية أضاعها برعونة، لتنتهي المباراة بفوز الصفاء 3 ــ 2.
* قاد المباراة الحكم رضوان غندور مع حيدر قليط ومصطفى بوّاب، ووارطان ماطوسيان رابعاً.
الأنصار × التضامن (4ــ 1)
اختصر المتصدر الأنصار طريقه الى منصة التتويج إثر إلحاقه بضيفه التضامن خسارة كبيرة (4 ـ 1) . وقارع التضامنيون مضيفهم البطل طيلة الشوط الأول، فجاروه فرصاً وانتشاراً وتسديدات، وتقدموا عليه في الدقيقة 31 عبر كرة رأسية من «محركهم» الجديد ديريك لم ينجح لاري مهنا في إبعادها. ولم يهنأ التضامنيون أكثر من دقيقة واحدة إذ أتاهم الرد من التضامني السابق نصرات الجمل الذي سدد كرة عالطاير اصطدمت بقدم «مراقبه» هشام الشحيمي وهزت شباك لاري مهنا. وتوالت فرص الأنصار عبر صالح سدير (د24 و45) والجمل (17) وحسين نصر الله (10). وفي الشوط الثاني أنعش طه مدرب الأنصار هجومه فدفع بفادي غصن وأحمد مناجد، وأثمر ذلك سريعاً هدفاً لمناجد من خارج المربع (د50)، ثم أضاف سدير الثالث حين كسر مصيدة التسلل بهدف «مشغول» (د60)، ورغم ذلك هاجم التضامن واخترق قاسم ضاهر جدار السيطرة الأنصارية فسدد بالقائم (د62)، ليرد فادي غصن بمحاذاة القائم (66)، واستعرض الأنصاريون وختموا آخر دقيقة بهدية من مناجد انفرد بها الجمل وسجل الهدف الرابع (د93).
* حكم المباراة بسام عياد مع عزام اسماعيل ومصطفى طالب، ومحمد منصور رابعاً.
الساحل× الأهلي (2 ــ 1)
خطف شباب الساحل فوزاً غالياً على ضيفه الأهلي صيدا 2 ــ 1، على ملعب بيروت البلدي بغياب خمسة من أساسييه الموقوفين (غسان شويخ، حسنين دعبول، عباس سويدان، زهير عبد الله وعلي أيوب). وكان الساحليون قد حضّروا جيداً للقاء بقيادة مدربهم محمود حمود نفسياً وتكتيكياً الذي ركّز على مراقبة مفاتيح لعبه وتكثيف منطقة الوسط والضغط على حائز الكرة ولعب كرات طويلة لإرباك دفاع الأهلي البطيء.
وتقدم الساحل بهدف أول برأسية لنجم دفاعه المصري أحمد جرادة من كرة حرة رفعها ضياء برو ( د 14)، ورغم المحاولات الأهلاوية لتعديل النتيجة خطف حسين بلوط هدفاً ساحلياً ثانياً من كرة طولية مررها حسين علّيق (د 37).
وفي الشوط الثاني، ورغم فورة لاعبي الأهلي على مرمى الحارس الساحلي حسن رمال، الا أنهم جوبهوا بسواتر دفاعية بقيادة السد جرادة حتى الدقيقة 80 حيث سجل إبراهيم مناصري هدفاً رأسياً وحيداً.
* قاد المباراة الحكم أندريه حداد مع علي عدي وزياد بيراق، وبلال سلّوخ رابعاً.
* لعب للساحل عادل رزق، إبراهيم حمود، علي رضا ومحمد سلوم كبدلاء عن الأساسيين الغائبين.
طرابلس × العهد (1ــ 3)
عاد فريق العهد بفوز جيد على مضيفه طرابلس تاركاً اياه في موقف حرج. وفي أداء متكافئ في الشوط الأول تقدم العهد بهدف لعلي العطار في الدقيقة 25 من تمريرة هوائية لعلي يعقوب.
وفي الشوط الثاني، فاجأ العهد الجميع مبكراً بهدف ثان حين استغل علي يعقوب ركنية حسن نصر الله (د 47). وواصل العهديون ضغطهم الألماني فنجح هدافهم محمود العلي بتحقيق هدف الاطمئنان الثالث بكرة عرضية من عباس أونيكا (د 51).
وارتبك لاعبو طرابلس فتراجع أداؤهم وخفّت خطورتهم فيما استمرت حركة العهد وتألق الحارس الطرابلسي محمد سنتينا بصد كرة رأسية لعلي العطار (د76).
وبعد دقيقتين تمكن الغاني جوزف ماسيل من تسجيل هدف طرابلسي وحيد من تمريرة لإبراهيم منّاع، ليجد طرابلس نفسه متراجعاً الى المركز الحادي عشر.
* قاد اللقاء الحكم محمد المولى مع أحمد قواص ومحمد سعد، وشوقي حيدر رابعاً.
ريان × مبرة (0 ــ 1)
حقق المبرة فوزاً صعباً على مضيفه الريان، في صيدا، بعد 82 دقيقة من الحركة مع نكهة خفيفة من المستوى والخطورة. وصمد لاعبو الريان المتطور أمام المبرة المنتفض على أمل قطف شيء يريحه واستمرار تحقيق النتائج الايجابية حيث لم يخسر في مباريات الاياب الأربع. وشهد الشوط الاول ثلاث لمحات منها واحدة للاعب الريان الروماني رادو حين انفرد بمرمى مهدي درويش وأطاح الكرة فوق العارضة، مقابل فرصتين لستيبان ورامي أسعد تألق الحارس محمد عثمان في صدّهما. وفي الشوط الثاني تسابق الفريقان على هدف السبق الى أن أطلق علي الأتات كرة حرة من خارج المنطقة حقق بها فوزاً ثميناً للمبرة (د82)، هو الثالث على التوالي بقيادة مدربه غسان الأحمد.
* قاد المباراة الحكم علي صباغ مع حسين عيسى وهادي كسّار، وعلي ضاهر رابعاً.
* طرد الحكم لاعب الريان الروماني رادو ولاعب المبرة بلال حاجو لتضاربهما في الدقيقة 53.
الهدافون
عزز محمد غدار(النجمة) صدارته منفرداً بــ15 هدفاً بعد تسجيله «سوبر هاتريك» رباعي في مرمى السلام، يليه البرازيلي طومي جاكوميللي(الحكمة) 12، ثم عباس عطوي(النجمة) والعراقي صالح سدير (الانصار) 10، فالأوروغوياني استيبان غابريال(المبرة) ومحمود العلي(العهد) 9.
الترتيب العام بعد الأسبوع الـ16
1 ــ الأنصار 44 نقطة، 2 ــ الصفاء 34 ، 3 ــ النجمة 28، 4 ــ العهد 28(بفارق 8 أهداف)، 5 ــ المبرة 26، 6 ــ الحكمة 25، 7 ــ التضامن 19، 8 ــ الأهلي 16، 9 ــ الساحل 14، 10 ــ الريان 13، 11 ــ طرابلس 11، 12 السلام (ناقص 3 نقاط).