strong>عبد القادر سعد
سجّلت كرة لبنان فوزين آسيويين عبر فريقي الأنصار والنجمة في بيروت وصنعاء ضمن مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وأكدا استمرار المنافسة على بطاقتي المجموعتين المؤهلة.
الأنصار ـ نيبيتشي (3 ــ 1)
انتزع فريق الأنصار صدارة المجموعة الثالثة (4 نقاط بفارق هدف) بعد فوزه الصريح على ضيفه نيبيتشي التركماني 3 ــــــ1، وفوز الفيصلي الأردني (4 نقاط) على ظُفار العُماني 2 ــــــ 1. واستحق الأنصار الفوز لكونه كان الطرف الأفضل، وقدم لاعبوه مباراة كبيرة وأداءً هجومياً، مقابل تماسك دفاعي وصلابة في خط الظهر قطعت الطريق على المحاولات التركمانية للوصول إلى مرمى الحارس لاري مهنا. وتألق الأنصار من خلال نجومه في الهجوم فادي غصن وأحمد مناجد ونصرات الجمل، ومن خلفهم القائد مالك حسون وإلى جانبه الممول صالح سدير.
في المقابل، ظهر فريق نيبيتشي بصورة متواضعة، ولم يقدم لاعبوه أداء مقنعاً يسمح لهم بأن يكونوا منافسين في المباراة، ما فتح المجال للاعبي الأنصار لفرض إيقاعهم والسيطرة على مجريات المباراة. ونجح الأنصار في التقدم مبكراً بهدف لفادي غصن(د 2) من تمريرة مالك حسون، وكاد «سلتيك لبنان» أن يعزز النتيجة حين احتسب الحكم الإيراني مسعود مرادي ركلة جزاء بعد خطأ من ماشلوف على فادي غصن، سجل منه نصرات الجمل هدفاً لم يحتسبه الحكم بسبب دخول لاعبي الأنصار المنطقة، وتصدى الحارس التركماني باجابرداييف لتسديدة الجمل الثانية لتضيع الفرصة على الأنصار. وحافظ «الأخضر» على سيطرته، فأصاب مالك حسون القائم الأيسر لمرمى نيبيتشي من ركلة حرّة في الدقيقة21. وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط سجل صالح سدير الهدف الثاني من ركلة حرة استقرت في الزاوية اليسرى للمرمى التركماني.
وفي الشوط الثاني استمر السيناريو عينه: سيطرة أنصارية واستسلام تركماني، رغم خروج صالح سدير لإراحته. وتعرّض مرمى الحارس باجابرداييف لأكثر من فرصة لفادي غصن ونصرات الجمل وأحمد مناجد. وفي الدقيقة 72 سجل حميد بسمة، الذي دخل مكان علي متيرك، الهدف الثالث بعد عرضية من نصرات الجمل. وقلّص غولجاغازوف النتيجة في الدقيقة80 لتنتهي المباراة بفوز الأنصار 3 ــــــ 1.
strong>الصقر ـ النجمة (2 ـ 1)
حقق فريق النجمة فوزاً ثميناً وأسقط مضيفه الصقر اليمني بهدفين لهدف. تقدم النجمة أولاً بهدف لخالد حمية وعادل الصقر مطلع الشوط الثاني، وخطف البديل علي ناصر الدين هدف الفوز في أواخر المباراة. وحلّ النجمة ثانياً بـ 6نقاط وبفارق الأهداف عن شباب الأردن المتصدر.
اعتمد المدرب فادي اليماني طريقة واقعية بتشكيلة دفاعية، تاركاً مهاجمه محمد غدار رأس حربة وحيداً. وأشرك لاعبيه العائدين، أحمد النعماني وفيصل عنتر ويحيى هاشم، إضافة الى المحترف البرازيلي الجديد راموس.
ورغم تفوق لاعبي الصقر أمام جمهورهم وشمسهم، تمكن مدافعو النجمة من تنفيس خطورتهم، وخصوصاً الدولي علي العمقي الذي سدد معظم الكرات الحرة والبعيدة. وفي الدقيقة الإضافية الأولى صعق خالد حمية مرمى الحارس اليمني قائم تيسير بكرة حرة بعيدة شحنت أنفاس النجماويين وأحرجت الصقريين.
وفي الشوط الثاني بادر لاعبو الصقر بالهجوم وقطف نجمهم علي العمقي هدف التعادل (د 61)، وواصلوا هجومهم مراراً، لكن بفرص ضعيفة توقفت عند حدود الدفاع النجماوي وبراعة الحارس عبدو طافح الذي أنقذ أخطر كرة انفرادية لمحمد الطاحوس. وفي الدقيقة 88 رفع المحرك عباس عطوي كرة ركنية خطفها البديل علي ناصر الدين برأسه مسجلاً هدف الفوز الغالي ليضع فريقه منافساً جدياً على بطاقة المجموعة.
وتقام الجولة الثالثة في 10 نيسان: الأنصار ــ الفيصلي(6 مساءً ــــــ المدينة الرياضية)، شباب الأردن ــــــ النجمة(7 مساءً ــ عمّان).