إبراهيم وزنه
مع ختام مرحلة ذهاب الدوري اللبناني لكرة القدم عرفت الأندية ما يلزم فرقها من لاعبين ومدربين أجانب وضروريات الترميم والتدعيم. فكيف يبدو المشهد العام لفرق الممتاز قبل مرحلة الإياب؟


فريق الأنصار يتصدر لائحة الترتيب بفارق جيد عن ملاحقيه الصفاء والحكمة والنجمة، وركاب قاطرة الوسط مطمئنون إلى بقائهم موسماً آخر، لكن السلام قلق على مركزه الأخير (ناقص 3 نقاط) وتعلوه قليلاً الفرق المنافسة على بطاقة البقاء طرابلس والساحل والتضامن، فماذا يرى كباتن الفرق؟
مالك حسون ـ الأنصار
«وُفقّنا بلاعبينا العراقيين، وخصوصاً بتوزيع جهودهم على صفوف الفريق، واستعدادنا المبكّر أثمر تصدّراً مستحقاً. عموماً أجانب الفرق عاديون، لكن أعجبني أداء فاغنر وطومي ودونالد».
خضر سلامي ـ الصفاء
“استفدنا من أجانبنا جيداً، وخصوصاً اللاعب طارق بايا، وراح المغربي أدريس بياضة لتواضع مستواه، ونسعى إلى استقدام مهاجم جديد من نيجيريا. طبعاً هناك فرق لم توفّق في أجانبها وتسعى إلى ضم بدلاء جدد وهذا لمصلحة اللعبة”.
فؤاد حجازي ـ الحكمة
لاعبانا طومي وفاغنر أفادانا لعباً وتهديفاً فرفعنا رصيدنا وصرنا في المركز الثالث، وأعتقد بأن الأنصار والأهلي صيدا وفّقا في أجانبهما أيضاً، مستوى الأندية غير متقارب، والأنصار الأقرب إلى الفوز باللقب».
أحمد نعماني ـ النجمة
«لاعبنا العراقي باسم عباس جيد، أما الجديد البرازيلي راموس فتلزمه فرص للتأقلم. والمدرب قندوز عمل بإخلاص وسافر بسبب أوضاع البلد». وختم «لن نهدر النقاط في الإياب وسنبقى منافسين للأنصار».
عباس كنعان ـ العهد
«لعبنا معظم مباريات الذهاب بلا أجانب، مع أننا نحتاج الى لاعبي وسط ارتكاز ومهاجم، وبصراحة الحظ لم يحالف المدرب العراقي أنور جسام، لذا تعاقدنا مع المدرب روبرت الألماني ونأمل خيراً».
كينيث أكووغبادو ـ المبرة
“عطائي مع الفريق لخمس سنوات تقوّمه الإدارة والجهاز الفني، وفريقنا بحاجة الى مهاجم أجنبي، وهدافنا استيبان يمثّل خطورة كبيرة، وأنا سأترك الفريق نهاية هذا الموسم”.
محمد ناصر ـ الأهلي صيدا
«لا شك أننا استفدنا من الأجانب ضمن صفوفنا، أبو بكر باه عنصر خبرة، ودونالد يتحرك في كل الاتجاهات وينقصه التركيز ، ونجرب حالياً لاعباً غينيّاً، وأعتقد بأن استقدام المدرب الأموري سيجعلنا تحت المجهر».
يوسف حجازي ـ التضامن صور
«تعاقدنا مع لاعبين سنغاليين، ولسوء الحظ لعب المدافع مينيان مباراة واحدة فقط وأبقته الإدارة لكفاءته، وداوودا دعم هجومنا جيداً، ونجرب حالياً لاعباً نيجيرياً.
حسنين دعبول ـ شباب الساحل
«لعبنا الذهاب بأجنبي محلي هو أحمد جرادي، وكان دوره كبيراً في مركز الليبيرو، وفريقنا اليوم بحاجة الى أجانب في الوسط والهجوم، وتغيير المدرب جاء مثمراً، فشخصية الحاج حمود الجدية أعطت دفعاًَ للأداء».
محمد عثمان ـ الريان
«لعبنا من دون أجانب، ما أثّر على مستوانا، لاعبونا شباب وبحاجة الى عناصر خبرة لتوجيههم، لذا سنستفيد في الإياب من المدرب الروماني الجديد ومواطنيه اللاعبين».
ابراهيم حصني ـ طرابلس
«لم نستفد من أجانبنا، وحده المهاجم ماسيل قدّم المستوى المطلوب، وأخيراً ضممنا لاعباً يونانياً للوسط بدلاً من أوسي، ونعاني قلة الخبرة عند الكثير من لاعبينا، والكل راض عن كفاءة مدربنا العراقي نصرت ناصر».
كلود خرما ـ السلام زغرتا
«لعبنا بلا أجانب وبإمكانات محدودة جداً، ونحن طبعاً بحاجة الى أجانب في الهجوم، جهازنا الفني «البلدي» رفع معدل اللياقة البدنية عند لاعبينا الـ15 فقط، تطورنا نسبياً وسنكون أفضل (يجرب السلام حالياً 3 لاعبين سوريين).
النجمة يعود من اليمن بفوز وإصابات
تعود الى بيروت، مساء اليوم، بعثة نادي النجمة آتية من اليمن حيث فاز الفريق على مضيفه الصقر اليمني (2 ـــ 1) ضمن الجولة الثانية من مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وستكون الادارة في استقبالها في المطار. وأشار بيان للنادي إلى أن عدداً من اللاعبين قد تعرضوا لإصابات متفاوته منهم حسين دقماق، بلال نجارين، احمد النعماني، باسم عباس وفيصل عنتر، وهو ما قد يصعّب مشاركة بعضهم في مباراتهم الاولى في كأس لبنان، يوم السبت، أمام فريق طرابلس.