strong>آسيا عبد الله
منتخب لبنان لكرة السلة للناشئين على موعد مع بطولة العالم في صربيا، التي ستستقبل 16 منتخباً عالمياً خلال شهر تموز، ورغم تأهّله للمرة الأولى تبدو الآمال منصبّة على اجتياز المنتخب الوطني المرحلة التمهيدية التي يتأهل منها 12 منتخباً. فكيف؟

عرفت سلّة لبنان العالمية للمرة الأولى عام 2002، عبر منتخب الرجال بقيادة المدرب الأميركي جون نيومان في بطولة العالم في إنديانابوليس الأميركية، وغزاها مجدداً بقيادة الأميركي الآخر بول كوفتر، حين فاز على فرنسا وفنزويلا في اليابان العام الماضي. وأكدت قواعد السلة اللبنانية تفوقها بوصول منتخب الناشئين إلى نوفي ساد ــ صربيا، بعد اعتذار كندا، من 12 تموز وحتى 22 منه.
السجل العربي... إلى لبنان
على صعيد المشاركات العالمية في كرة السلة للناشئين، كانت مصر المشاركة الوحيدة عام 1979 وحلّت في المركز (12)، ثم شاركت سوريا عام 1991 وحلت في المركز (12)، وفي عام 1995 حلّ الأردن في المرتبة الأخيرة (16)، وشهد عام 1999 مشاركة قطر (10) ومصر (13)، وها هو لبنان ينفرد بالمشاركة العالمية عام 2007.
بدأت تحضيرات منتخب لبنان منذ عامين حسب خطّة للاتحاد اللبناني، وفيما يخوض المنتخب منافسات الدرجة الثانية، ينتظره معسكر تدريبي في نيسان المقبل في بكفيّا، ثم آخر في إسبانيا مبدئياً، لينتقل بعدها إلى صربيا، حيث يخوض آخر معسكر تدريبيّ له قبل انطلاق البطولة.
جيرالديس: مشكلة المنتخب في مركز الارتكاز
زرنا ملعب الحكمة لمتابعة التمارين بقيادة المدرب البرازيلي آدريانو جيرالديس الذي رأى أن كرة السلة تحتلّ اهتماماً كبيراً في حياة اللبنانيين إذ إن «عدد لاعبي السلة اللبنانيين يوازي عدد اللاعبين في البرازيل!!». وعن المقارنة قال: «لاعبو البرازيل أفضل بالفنيات والقدرات، لكنني أحترم الانتظام عند اللاعب اللبناني». وأكّد جيرالديس أن لا مشاكل، باستثناء مسألة ارتباط اللاعبين بأنديتهم، مشيراً إلى أن مستوى بعضهم يؤهله للاحتراف خارج لبنان، فيما يعاني المنتخب اللبناني مشكلة لاعبي الارتكاز.
طه: الخطوة الأولى التأهل بين الـ12
شفيق طه، المدرب المساعد لجيرالديس، قال: المهمّة المقبلة أصعب من المرحلة الآسيوية السابقة، لأن معدّل أطوال اللاعبين وأحجامهم وتقنياتهم وتحضيراتهم أفضل من اللبنانيين. ومع ذلك بدا طه متفائلاً بقوله: «في اليابان لم يتوقع أحد فوز رجال لبنان على فرنسا وفنزويلا، والأمر ينطبق على لاعبينا، فنحن نحتاج للتحضير الجيد»، وتابع طه: «عاملان يلعبان ضدّنا، هما غياب عامل الطول وقلّة الخبرة، وسنعوّض الأول بالعمل على لاعبي الارتكاز». وعن احتمالات الفوز قال: «الخطوة الأولى أن ندخل ضمن المنتخبات الـ12، وبعدها لكل حادث حديث. يبقى أن يستوعب لاعبونا تطبيق الخطط، وألّا يتعرّض أحد منهم للإصابة».
مجموعة لبنان
وضعت القرعة لبنان في المجموعة الأولى مع ليتوانيا (وصيف بطل العالم 2006، وأوروبا تحت الـ18)، والبرازيل (وصيفة بطل 1979، ولها خمس مشاركات عالمية. ولدى المدرب جيرالديس معلومات وافية عن منتخبها الذي دربه سابقاً)، وفرنسا بطلة أوروبا. يذكر أن بطولة العالم الماضية ضمت عشرة لاعبين محترفين في الدوري الأميركي، من هنا تبرز حاجة اللبنانيين إلى مزيد من التجانس.
  • سجلّ مباريات المنتخب اللبناني:
    ــ لبنان x البرازيل (12 تموز 2007)
    ــ لبنان x ليتوانيا (13 تموز 2007)
    ــ لبنان x فرنسا (17 تموز 2007).