ستكون إيطاليا بطلة العالم مطالبة بالفوز على اسكوتلندا عندما تلتقيها الليلة على الملعب الأولمبي، ضمن المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2008 المقرّرة في سويسرا والنمسا.وتحتل إيطاليا المركز الرابع في المجموعة برصيد 7 نقاط مقابل 12 لكل من فرنسا واسكوتلندا اللتين خاضتا 5 مباريات، و9 لأوكرانيا التي تملك 9 نقاط من أربع مباريات.
ويدرك المدرب الإيطالي روبرتو دونادوني أن مهمته ليست سهلة، وخصوصاً أنه ورث منتخباً بطلاً للعالم. وتحدثت بعض التقارير الصحافية عن أن الخسارة ستعني إقالته من منصبه.
وكانت الصحف الإيطالية قد انتقدت دونادوني بعد أن استهل مشوار التصفيات الأوروبية بتعادله على أرضه مع ليتوانيا 1ـــــــ1، ثم خسارته أمام فرنسا 1ـــــــ3.
وشدد حارس مرمى المنتخب الإيطالي جانلويجي بوفون على أهمية المباراة بقوله: “إنها فرصة لا يمكن أن نتركها تضيع، يجب علينا الفوز في المباراة، كلنا معنيون، من جهاز فني ولاعبين، وكلنا ننظر إلى هدف واحد، ألا هو بلوغ النهائيات”.
وفي المجموعة عينها تلتقي أوكرانيا مع جارتها ليتوانيا.
وتبدو الفرصة سانحة أمام إنكلترا لتعويض خيبة أملها جراء سقوطها في فخ التعادل السلبي مع إسرائيل، السبت الماضي، عندما تحلّ ضيفة على أندورا الضعيفة جداً.
ويواجه مدرب المنتخب الإنكليزي ستيف ماكلارين ضغوطاً متصاعدة أيضاً بعد فشل فريقه في الفوز في مبارياته الخمس الأخيرة، وقد سجل خلالها هدفاً واحداً، وهي أسوأ فترة يمر بها المنتخب الإنكليزي منذ 26 عاماً.
وكشفت بعض الصحف أن الاتحاد الإنكليزي قد يلجأ إلى إقالة ماكلارين قريباً، وهو تعرّض لحملة انتقادات عنيفة بعد التعادل مع إسرائيل، فيما انتقد بنفسه بعض اللاعبين، وخصوصاً واين روني الذي لم يسجل أي هدف على الصعيد الدولي في بطولة كبيرة أو تصفيات رسمية منذ ما يقارب ثلاثة أعوام، علماً بأنه سجل هدفيه الأخيرين في مرمى كرواتيا في الدور الأول من بطولة أمم أوروبا عام 2004.
وتتخلف إنكلترا عن كرواتيا المتصدرة بفارق 5 نقاط، وعن روسيا الثانية بفارق 3 نقاط.
وفي المجموعة عينها تلتقي إسرائيل مع أستونيا.
وستحاول اليونان، حاملة اللقب، أن تعوّض سقوطها الكبير أمام تركيا على أرضها 1ــــــ4 عندما تحلّ ضيفة على جارتها مالطا في لافاليتا. ولا يزال وضع المنتخب اليوناني جيداً نسبياً في مجموعته، لأنه يحتل المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن تركيا، وقد ساعدته كثيراً خسارة النروج على أرضها أمام البوسنة 1ـــــــ2.
كما تلتقي تركيا مع النروج، والمجر مع مولدافيا.
وتبرز مباراة صربيا والبرتغال في بلغراد في المجموعة الأولى. والمباراة في غاية الأهمية للطرفين نظراً للمنافسة الشديدة في هذه المجموعة بين أربعة منتخبات هي بالإضافة إلى صربيا والبرتغال بولونيا وفنلندا.
وأهدر المنتخب الصربي ثلاث نقاط ثمينة عندما سقط بشكل مفاجئ أمام كازاخستان التي حققت أول فوز لها منذ انتقالها إلى الاتحاد الأوروبي قبل خمس سنوات، ويسعى إلى التعويض أمام البرتغال.
وتحتل بولونيا المركز الأول، ولها 13 نقطة من 6 مباريات، تليها فنلندا وتملك 11 نقطة من 5 مباريات، ثم البرتغال وصربيا ولهما 10 نقاط من 5. وتلتقي بولونيا مع أرمينيا وأذربيجان مع فنلندا.
وهنا البرنامج:
ــــــ المجموعة الاولى:
أذربيجان ــــــ فنلندا (18.00)
صربيا ــــــ البرتغال (21.30)
بولونيا ــــــ أرمينيا (21.30)
ــــــ المجموعة الثانية:
أوكرانيا ــــــ ليتوانيا (18.00)
جورجيا ــــــ جزر فارو (19.00)
إيطاليا ــــــ اسكوتلندا (21.50)
ــــــ المجموعة الثالثة:
المجر ــــــ مولدافيا (19.00)
مالطا ــــــ اليونان (20.30)
تركيا ــــــ النروج (21.00)
ــــــ المجموعة الرابعة:
تشيكيا ــــــ قبرص (18.25)
جمهورية إيرلندا ــــــ سلوفاكيا (21.30)
ويلز ــــــ سان مارينو (22.00)
ــــــ المجموعة الخامسة:
إسرائيل ــــــ أستونيا (20.00)
أندروا ــــــ إنكلترا (22.00)
ــــــ المجموعة السادسة:
ليشتنشتاين ــــــ لاتفيا (20.30)
إيرلندا الشمالية ــــــ السويد (21.45)
إسبانيا ــــــ ايسلندا (23.00)
ــــــ المجموعة السابعة:
بلغاريا ــــــ ألبانيا (18.00)
رومانيا ــــــ لوكسمبور (18.30)
سلوفينيا ــــــ هولندا (21.45)
  • برنامج المباريات الودية:
    جنوب أفريقيا ــــــ بوليفيا (19.00)
    ألمانيا ــــــ الدنمارك (21.00)
    فرنسا ــــــ النمسا (22.00)
    (أ ف ب)