strong>شربل كريّم إبراهيم وزنة
أحمد محيي الدين

مرّت مباريات الأسبوع الثاني لدوري كرة القدم من دون«السلام» الغائب، كروياً وسياسياً، وحافظ فريقا النجمة والأنصار على التميّز، وفاجأ الريان مضيفه طرابلس فيما برزت طلّة الصفاء والأهلي ولم يجد العهد والمبرة بعد صورتهما الحقيقية، فيما قبض الحكمة أول 3 نقاط من دون ان يلعب...

نجح فريق النجمة في تقديم صورة المنافس على اللقب بتجاوزه المبرة القوي مع الكابتن موسى حجيج بنتيجة عالية 3ــ1، فيما افتقد لاعبو المدرب ياسر السباعي فاعلية الهجوم بغياب الأورغوانيين ستيبان المصاب وهوغو الراحل، وتراجع مستوى الليبيرو كينيث.
وبدأ النجمة اللعبة بتفوق لعباً وخطورة بقيادة الدينامو عباس عطوي، ليستفيق المبرة في ربع الساعة الأخير الى أن فاجأه الهدف الاول من الفدائي ناصر الدين الذي خطف كرته من بين الحارس علي بزي ومدافعه كينيث ( د 44).
الشوط الثاني: بدأ المبرة بشكل أفضل وحقق التعادل بعد دقيقتين فقط بهدف لوسام نصار بكرة من علي الاتات. وكاد موسى حجيج أن يفعلها في مرماه السابق لكن كرته اصطدمت بالعارضة، وبادله خليفته الكابتن عباس عطوي بإهدار ركلة الجزاء التي صدها الحارس بزّي ببراعة، إلا أن عطوي عوّض كثيراً بحركته وتمريراته لزميله محمد غدارالمتشوّق ( مكان أكرم مغربي) فقدم هدية مهندسة حوّلها رأس غدار الذهبي هدفاً ثانياً للنجمة ( د 70).
الهدف الثالث: قدم عطوي فاصلاً من المراوغة قبل أن يقدم كرته ليختمها غدار هدفاً ثالثاً ( د 94).
وبهذا حافظ النجمة على الصدارة بـ 6 نقاط وفارق هدفين عن الأنصار، وحل المبرة تاسعاً بنقطتين.
* قاد المباراة الحكم بسام عياد وعاونه زياد مهاجر ومصطفى طالب.
السلام فعلها ولم يحضر لمواجهة الحكمة
انتظر الحكم رضوان غندور 15 دقيقة قبل أن يعلن فوز الحكمة على السلام زغرتا بالتغيّب عن الحضور الى ملعب بلدية برج حمود. وإذ كان متوقعاً أن يُقدم الفريق الشمالي على خطوة مماثلة بعد تردد أنباء عن انسحابه من البطولة عند انطلاق الموسم الجديد، أجرى الفريق الأخضر عملية الإحماء بجديّة تحت أنظار رئيس مجلس أمناء النادي جورج شهوان. ويفترض أن يثبّت الاتحاد اللبناني لكرة القدم في جلسته المقبلة فوز الحكمة 2ــ0، وذلك بحسب النظام العام للدوري اللبناني.
الانصار × التضامن صور 2 ــ 0
عاد الأنصار بفوز مستحق على مضيفه التضامن صور، مؤكداً قدرته على الدفاع جيداً عن لقبيه. وكان الأفضل على مدى الشوطين فيما اعتمد لاعبو التضامن واقعية الدفاع عن المنطقة وخفت فاعليته بخروج محترفه السنغالي مينيان. وبدأ مسلسل الفرص نصرات الجمل وتلاه المتألق العراقي صالح سدير ثم حميد بسمه وأحمد الشوم فتصدى لها الحارس الأمين حسن بيطار ببراعة، الى أن حقق سدير الهدف الأول بكرة مررها الجمل (د34).
وفي الشوط الثاني خفت الحركة والخطورة عموماً، لولا فرصة بلال برجي التي عطلها لاري مهنا. وفي الدقائق الأخيرة تحرك الأنصار بقيادة الجمل ما أثمر ركلة جزاء إثر عرقلته فسجل منها سدير هدف الأنصار الثاني.
وبهذا يحل الأنصار ثانياً بــ6 نقاط، والتضامن خامساً بـ3 نقاط.
* قاد المباراة الحكم طلعت نجم وعاونه حيدر قليط وزياد بيراق.
الأهلي × العهد 1 ــ 1
صمد الأهلي بشجاعة وغابت فاعليّة العهد الهجومية فسيطر التعادل. ورغم تقدم العهد بهدف مبكر لنجمه الموهوب حسن معتوق (د 8) مال لاعبو المدرب العراقي أنور جسام للتراخي بدل الاندفاع ما شجع لاعبي العراقي بهاء سالم للعودة للتماسك والتحسن تدريجاً من دفاع المنطقة الى هجمات مرتدة. ورغم امتلاك العهد كل عناصر التفوق ومفاتيح اللعب وسيطرته معظم الوقت إلا أنه لم يفلح في إنهاء فرصه كما يجب عبر عباس عطوي وعلي يعقوب والبرازيلي برانكو وأسامة حيدر، وكان رد الأهلي خجولاً مع تسجيل تسديدة لأبو بكر باه في الدقيقة الأخيرة لهذا الشوط.
وفي الشوط الثاني تحسن الأهلاويون وتفوقوا لفترة في ظل تراجع العهداويين الى الخلف، وأثمر هجومهم عن قطف هدف التعادل بواسطة هدافهم علي أحمد (د 73).
وبهذا يحل الأهلي سابعاً بــ نقطتين والعهد ثامناً بفارق هدفين.
* قاد المباراة الحكم محمد المولى وعاونه حسين عيسى وعزام اسماعيل.