علي صفا
بعد ختام منافسات الأسبوع الثالث من الدوري الممتاز لكرة القدم، وضحت تقريباً صور
بعض الفرق وبعضها الآخر لايزال باهتاً والآخر ضائع... ولا بد من وقفة تحليل للواقع عبر المدربين المسؤولين عن فرقهم ، فماذا في المشهد العام والخاص؟


لمعرفة أقرب التفاصيل وأوضحها طرحنا أسئلة مشتركة:
ــ كيف ترى صورة فريقك حالياً؟
ــ كيف وجدت مشهد الدوري عموماً؟
ــ ومستوى التحكيم؟
ــ وكيف تتصور لقاء قمة النجمة والأنصار؟

محمود قندوز (النجمة)

فريقنا شهد تغييرات، وبدأ التحسن تدريجاً من مباراة إلى أخرى، نحن نعمل على إيصال اللاعبين الى ذهنية جديدة على قاعدة «الفريق أولاً وهو أكبر من أي اسم». نحن جاهزون للدوري، ويمكن ان ندعّم الفريق بأجانب لاحقاً لكن نفضّل دائماً للاعب المحلي.
¶ الدوري عموماً يتحسن بنسب متفاوتة رغم غياب الجمهور الذي يمثّل روح اللعبة، ويمكننا أن نستشف الروح الرياضية بشكل عام وهذا جيد.
¶ مستوى التحكيم حتى الآن جيد.
¶ لقاء النجمة والأنصار له طابع خاص مع شيء من الحساسية، لكن تحضيراتنا عادية له، كما ستكون لفرق أخرى مثل العهد والمبرة. الأنصار فريق متكامل ميزته في خط الوسط وقدرته عالية على تغيير النتيجة. وفريقنا يتميز بالروح الجماعية وإرادة الفوز.
أنور جسام (العهد)
بداية الدوري غالباً ما تكون متعثرة لبعض الفرق لأسباب مختلفة، ونحن عانينا إصابات بعض اللاعبين، وبعد ذلك تحسن الأداء وفي آخر لقاء أمام الساحل ظهرت الخطورة ( 5ــ 0) وعادت الروح الى الفريق.
¶ في الدوري عموماً كانت البدايات متفاوته، وتدريجا بدأ سد الثُّغر وهذا يولد التحسن، ونتوقع أن يتحسن أكثر.
¶ مستوى التحكيم عموماً جيد.
¶ لقاء الانصار والنجمة نتوقعه مثيراً وبإخراج جيد حسب صفوف الفريقين. الأنصار يتميز بهجومه وخصوصاً مع فاعلية العراقي صالح سدير( له 6 عليه 1)، والنجمة متماسك بهجوم جيد وفعّال (له 15 عليه 1) لذا يصعب التكهن بالنتيجة.
سمير سعد (الصفاء)
«وضع فريقنا مقبول، وسنسد الثُّغر في خط الهجوم، والجانب الدفاعي جيد جداً».
¶ بشأن البطولة أراها محصورة بين النجمة والأنصار والصفاء والحكمة، وقد يدخل العهد لاحقاً.
¶ لا يخلو التحكيم من بعض الهفوات.
¶ لقاء النجمة والأنصار «آمل أن يحمل مفهوم القمة، وأرى أن التكهّن بالنتيجة صعب نظراً إلى تساوي الحظوظ عند الطرفين».
بهاء سالم ( الاهلي صيدا)
"فريقنا جيد، وثقتي كبيرة باللاعبين، نعاني من قلة الخبرة فمعظم لاعبينا يلعبون للمرة الأولى في الدرجة الأولى، ومؤخرا خسرنا امام الحكمة وكنّا الأفضل".
¶ وحول منافسات الدوري أراها "حصريا بين النجمة والانصار، ووحده الصفاء سيسبب الإحراج لهما، ومن تحضّر مبكرا لن يعيش الخطر والمنطق يفرض نفسه".
¶ التحكيم، شهد أخطاء لغياب التنسيق بين الحكم ومساعديه.
¶ وعن القمة المنتظرة "الأفضلية للانصار، كونه الأكثر تنظيما، ولياقة لاعبيه عالية وتعاطي ادارييه مع المباراة بمسؤولية أوضح» .
فؤاد ليلا (التضامن صور)
«فريقنا يتحسّن تدريجاً، ونحاول معالجة الثُّغر في خط الهجوم بعد خسارتنا لجهود السنغالي بيار مينيان.
¶ الفرق متأثرة في الوضع العام وأرى المنافسة بين النجمة والأنصار والعهد والصفاء «حصان البطولة»، إضافة الى المبرة».
¶ في التحكيم «فضفض» قائلاً «ظُلم فريقنا امام السلام، سجّلنا هدفاً ولم يحتسبه الحكم، ولا يجوز إضاعة الجهود بصافرة غير مسؤولة».
¶ وعن لقاء النجمة والأنصار«للقمة حساباتها الخاصة، فهي لا ترتبط بالمعيار الفني بقدر ارتباطها بالجاهزية النفسية، فمن يلعب بنفسية مرتاحة يكُن الأقرب الىالفوز».
جمال الحاج (الريان)
¶ «هدف فريقنا البقاء في الأولى ومن دون أجانب، وفي خسارتنا القاسية أمام النجمة (0ــ9) درس كبير، وسنعمل لحل مشكلة الدفاع، ونفتقد الى الهداف».
¶ بالنسبة إلى البطولة «البداية كانت ضعيفة بسبب عدم التحضير اللازم وأجواء الحرب، والوضع
سيتحسن تدريجاً».
¶ «لا تعليق على التحكيم رغم أخطاء غير قاتله».
¶ وبشأن القمة قال «المباراة قوية، لأن الفريقين متساويان في النقاط، وأرى وسط ودفاع الأنصار جيدين مقابل هجوم جيد للنجمة، والملعب سيحكم بينهما ولا أحب التكهن».