خرج النادي الرياضي، الممثّل اللبناني الأخير وحامل اللقب، من الدور نصف النهائي لدورة دبي الدولية الـ18 لكرة السلة بعد خسارته امام الجلاء السوري 81 ــ 73، فيما تأهل مهرام الايراني الى المباراة النهائية بفوزه على فاست لينك الأردني (76 ــ 70). وحلّ بلوستارز اللبناني في المركز الخامس إثر تغلّبه على مواطنه الشانفيل 89 ــ 56.الرياضي x الجلاء
ــ النتيجة النهائية: 81 ــ 73
ــ نتائج الأرباع لمصلحة الرياضي: (18 ــ 27)، (19 ــ 18)، (22 ــ 15)، (21 ــ 14)
ــ المباراة: أدرك شريف عزمي، مدرّب فريق الجلاء السوري، أن المهمّة ليست سهلة امام الرياضي، وهو الذي خسر امامه في المباراة الافتتاحية (84 ــ 90)، فبدأ المباراة بقوّة محاولاً إحداث فارق كبير في النقاط يمكّنه من إكمال اللقاء براحة أكبر، ولم يستوعب لاعبو الرياضي الأداء الباهر الذي قدّمه الرباعي ميشال معدنلي وفينسنت جونز وجورج جيرمن وأندريه الشويري فسجّلوا 18 نقطة مقابل 27 نقطة للجلاء. واستمرّ السيناريو عينه في الربع الثاني من المباراة حيث ارتفع الفارق الى 11 نقطة في ظل أداء سوري مطعّم بنكهة اميركية ــ برازيلية من خلال داريوس وجونز والشويري، وحاول أبو شقرا اللعب على مفاتيح الفريق السوري من خلال دفاع رجل لرجل، فاستطاع من خلال ذلك، بالاضافة الى الاختراقات الفردية اللبنانية من تحت السلة، تقليص الفارق فسجّلوا 19 نقطة مقابل 18 للجلاء لينتهي الشوط الأول (45 ــ 37) لمصلحة الجلاء. وشهد الجزء الثاني من الربع الثالث انتفاضة لبنانية في محاولة لوضع حدّ لتقدّم الفريق السوري فسجّلوا 22 نقطة مقابل 15 للجلاء ليقلّصوا الفارق الى نقطة واحدة وتصبح النتيجة مع بداية الربع الاخير (60 ــ 59). وتمكنت هجمات «القلعة الصفراء» المثمرة من تحقيق التعادل ثم التقدّم ليتبادله الطرفان في الدقائق الأخيرة من المباراة، لكن لاعبي الرياضي لم يستفيدوا من ذلك بعد احتساب الحكم خطأ «المشي بالطابة ــ ووكنغ» على البديل توبة، فخسر فريقه أثمن هجماته ليعود الجلاء ويكسب اللقاء بفارق 8 نقاط.
مهرام x فاست لينك
ــ النتيجة النهائية: 76 ــ 70
ــ نتائج الأرباع: (12 ــ 17)، (23 ــ 13)، (15 ــ 21)، (26 ــ 19)
ــ المباراة: بدأ الطرفان الربع الاول وسط محاولات لكل منهما لإيجاد أفضلية له في التقدّم، لكن الوقت انتهى بمعدّل بسيط في النقاط (17 ــ 12) لمصلحة فاست لينك. وشهد الربع الثاني انقلاباً في الأدوار ليتحسّن أداء الفريق الايراني على المستويين الدفاعي والهجومي فسجّل 23 نقطة مقابل 13 نقطة فقط للاردني وينتهي الشوط الاول بتقدّم مهرام بفارق 5 نقاط. وانعكست الأدوار من جديد في الربع الثالث وفق تقدّم ظاهر لرجال البرتغالي ماريو بالما الذين اعتمدوا دفاع المنطقة الضاغط في معظم الاوقات للحدّ من تسديدات الاميركي اندريه بيتس الثلاثية الخطيرة، ونجحوا في ذلك مسجّلين 21 نقطة مقابل 15 فقط لمهرام. وكان الربع الاخير هو العلامة الفارقة التي حفرها مهرام في تاريخ دورة دبي الدولية لكرة السلة، فحقّق نتيجة مميّزة مسجلاً 26 نقطة كانت كافية لفوزه بفارق 6 نقاط على خصمه الأردني ليكون الفريق الايراني الاول الذي يتأهل الى نهائي البطولة.
بلوستارز x الشانفيل
ــ النتيجة النهائية: 89 ــ 56
ــ نتائج الأرباع: (16 ــ 16)، (13 ــ 18)، (32 ــ 15)، (28 ــ 7)
ــ المباراة: انتهى اللقاء الذي جمع بلوستارز والشانفيل اللبنانين بفوز الأول بفارق 33 نقطة، وحلّ في المركز الخامس. وفيما تعادل الطرفان في الربع الأول بتسجيل 16 نقطة لكل منهما، تحسّن أداء رجال غسان سركيس وتقدموا برصيد 18 نقطة مقابل 13 لبلوستارز. وشهد الربع الثالث من اللقاء انتفاضة «للنجوم الزرق» فقدّموا أداءً مميزاً على المستويين الدفاعي والهجومي ووصل معدّل تسجيلهم للنقاط الى نحو ضعف المعدّل عند الشانفيل (32 ــ 15)، واستمرّ السيناريو عينه في الربع الأخير مع تسجيلهم 28 نقطة مقابل 7 فقط للشانفيل لينتهي اللقاء بفارق 33 نقطة لمصلحة بلوستارز. وكان روني فهد أفضل مسجّل برصيد 26 نقطة يليه جان عبد النور برصيد 22 و12 متابعة.
الأكاديمية المصرية x منتخب الإمارات
حلّ فريق الأكاديمية المصرية في المركز السابع بعد فوزه على منتخب الامارات (99 ــ 83)، وبالتالي يقبع رجال الامارات في ذيل ترتيب الفرق المشاركة.
ويجرى، اليوم، بعد المباراتين على المراكز الثلاثة الاولى، تتويج البطل بالكأس التي تبلغ قيمتها للمرة الاولى في تاريخ دورة دبي 15,500 الف دولار، بالاضافة الى المكافأة المالية التي خصّصتها اللجنة المنظمة للمركزين الأول والثاني.
  • مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):
    ــ المباراة النهائية: الجلاء x مهرام (17:00)
    ــ المركز الثالث: الرياضي x فاست لينك (15:00)
    (الأخبار)