علي صفا
تفتتح مباريات الأسبوع الرابع للدوري اللبناني لكرة القدم بمباراة تجمع فريقي العهد والحكمة، ولكن الأنظار المحرومة تتوجه إلى لقاء القمة الصامت بين الأنصار والنجمة، يوم الأحد، ليغرد أحدهما منفرداً على الشجرة...

تأتي قمة النجمة والأنصار في هذا الأسبوع لتحرك شجون اللعبة وما بقي من جمهورها الذي خطفته هموم البلد والمعيشة والرؤى البوشية وشباكها الخطيرة، والأفضل أن ندخل مباشرة في منافسات الكرة .
العهد × الحكمة (4:45ــ بيروت البلدي)
لقاء بين العهد الخامس والحكمة الرابع، ويرفع الفائز نحو المتصدرين.
العهد: 5 نقاط (له6ــ عليه1)، وجد نفسه أخيراً أمام الساحل تهديفاً ونفسياً (فاز 5ــ0)، ومع تكامل صفوفه بعودة المصابين يقع اليوم في اختبار حقيقي.
الحكمة: 6 نقاط (7 ــ 4). استعاد خطورته أمام الأهلي الحصان بفوزه عليه (5ــ3)، ما يعني فاعلية هجومه مع وارطان وطومي وبول رستم وتبقى ثغرته دفاعية. والتعادل الأقرب قد لا يرضي الطرفين. الحكم بسام عياد مع أحمد قواص وعلي عدي .
النجمة × الأنصار (2:15ـ المدينة الرياضية)
قمة جديدة تشد أنظار«المتكوّرين» نحو الشاشة والإذاعة، ولكن بنكهة فقدت بريقها الفعلي السابق بسبب تفتّت الجمهور النبيذي وتاثيره الخاص .
النجمة: يتصدر بــ 9 نقاط (له15ــ1) ، ما يعني خطورة هجومه عبر علي ناصر الدين ومحمد غدار وأكرم مغربي وفاعلية عباس عطوي المحرّك، ولعل غياب مدافعه الممتاز بلال نجارين ووسطه «ايبو» المصابين تعوّضها جماعية المدرب القندوز وعودة فيصل عنتر وهيثم زين وشفاء حسين ضاهر والواعد عباس فضل الله والمكسب الجديد آغوب.
الأنصار: ثانياً بــ9 نقاط (له 6ــ1)، يلعب بجماعية توصله مراراً لمواجهة المرمى ولكن مع ضياع الفرص فيعوّض في الدقائق الاخيرة. قوته في خط الوسط مع حركة سدير وحسون ونصرات الجمل الدوري المتنقل.
طبيعي أن يفكر جمال طه بعزل عطوي وناصر الدين خارج منطقة الجزاء، فهل يفكر قندوز بلجم الجمل ومراقبة سدير، أم تكون اللعبة مفتوحة لنرى أهدافاً أكثر؟
والأهم أن ينجح التحكيم اللبناني (طلعت نجم، حيدر قليط وعزام إسماعيل) دون أي خطأ جارح و... بالتوفيق.
الأهلي × التضامن (2:15ــ صيدا)
يستضيف الأهلي السادس فريق التضامن السابع. كلاهما يملك 4 نقاط. ورغم تفوق صورة الأهلي عبر تعادله مع العهد والسلام لعباً وخسارته بصعوبة من الحكمة وظهوره بصورة حصان البطولة، إلا أن التضامن يتحسن ويمتلك حيوية المنافسة، وخصوصا أنهما في قاطرة واحدة والفوز قد يعادل ست نقاط.
السلام × التضامن صور (2:15ــ طرابلس)
السلام تردد مجبراً في البداية ويعود مقتنعاً بإشراف مواطنه الخبير أنطوان فنيانوس ليستعيد صورته للبقاء في الممتاز، وتلزمه جرعة من التوافق الجماعي واللياقة والاستقرار ليسدّ دينه من النقاط (-6) ، لانسحابه مرتين وتعادله أخيراً أمام ضيفه التضامن سلباً، ما أبقاه ثاني عشر.
طرابلس: عاشراً بنقطة واحدة من تعادل سلبي مع المبرة، ثم صدم بخسارته بهدفين أمام ضيفه الريان المتواضع، وأخيراً صمد أمام الأنصار 70 دقيقة قبل أن يخسر 1ــ3. مستواه متأرجح رغم أنه يمتلك طاقات جيدة. لقاء على الفوز والتعادل قد لايرضي الطرفين.
¶ تأجلت مباراتا الريان والصفاء، وشباب الساحل والمبرة الى 24 الجاري لمشاركة عدد من لاعبي الفريقين مع منتخب لبنان لكرة الصالات في البطولة العربية الجارية في ليبيا.