تنطلق، غداً، بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 18” لكرة القدم بضيافة دولة الإمارات العربية المتحدة في إمارة أبو ظبي، ويشارك فيها ثمانية منتخبات موزعة على مجموعتين.المجموعة الأولى، تضم منتخبات الامارات وعمان والكويت واليمن، وهي عادية، حيث يسعى المنتخب الإماراتي المضيف الى أن يكون الخامس الذي يحرز اللقب، بعد الكويت والسعودية والعراق وقطر. وتبدو الفرصة مواتية له لامتلاكه عناصر ممتازة خليجياً كسبيت خاطر وسالم خميس وحيدر ألو علي واسماعيل مطر، ويقوده مدرب خبير هو الفرنسي برونو ميتسو. اما المنتخب العماني، وصيف الدورة السابقة، والذي خرج من ظل المنتخبات الخليجية الاخرى وبات منافساً لها بعد ان كانت المراكز الاخيرة من نصيبه دائماً في بدايات الدورة، فبات يطمح الى احراز لقب أول، وقد عاد لقيادته المدرب المعروف خليجياً التشيكي ميلان ماتشالا الذي يعرف تماماً مستوى المنتخبات الاخرى لعمله طويلاً في أجواء الكرة الخليجية وآخرها قيادة العمانيين في النسخة الماضية، لولا ركلات الترجيح التي منحت اللقب لقطر.
ويبقى المنتخب الكويتي مرشحاً دائماً في دورات الخليج، إذ يعتبر متخصصاً فيها حيث توّج بطلاً تسع مرات، لكنه ابتعد عن الالقاب في الدورات الثلاث الاخيرة. ولا يبدو “الأزرق” في احسن حالاته خصوصاً بعد خسارته امام البحرين في المباراة الحاسمة بينهما وفقدانه بطاقة التأهل الى نهائيات كأس امم آسيا، الصيف المقبل، ما أدى الى اجراء تغيير في الجهاز التدريبي واسناده الى المحلي صالح زكريا. ولم يقنع منتخب الكويت الاولمبي ايضاً في آسياد الدوحة فخرج من الدور الاول.
ويعتبر المنتخب اليمني الحلقة الأضعف في هذه المجموعة حيث يشارك في البطولة للمرة الثالثة ويحتاج الى مزيد من الخبرة ليدخل على خط المنافسة ويقوده المدرب المصري محسن صالح الذي يبني منتخباً للمستقبل... وغدا مع المجموعة الثانية.
مصر
ابتعد الأهلي في صدارة الدوري المصري بفوزه على ضيفه بترول أسيوط 1ــ0، في اطار مباريات المرحلة الـ18، سجله حسن مصطفى في الدقيقة 53. وفاز الزمالك، الثالث، على مضيفه بتروجيت 2ـ1. وخسر الإسماعيلي، الثاني، أمام مضيفه انبي 1ــ0 ليتجمد رصيده عند 38 نقطة. وفي باقي نتائج المرحلة، فاز المصري على ضيفه المقاولون العرب 1ــ0، وغزل المحلة على طنطا 2ــ1، والترسانة على حرس الحدود 1ــ0، وطلائع الجيش على الأولمبي 1ــ0، وتعادل الاتحاد السكندري واسمنت السويس 0ــ0.
سوريا
ضيّق الكرامة هامش المناورة على الاتحاد المتصدر بفوزه على الفتوة 2ــ1 في آخر مبارياته المؤجلة في الدوري السوري وسجل للكرامة حيان الحموي واحمد عمير في الدقيقتين 26 و85، وللفتوة انس عساف في الدقيقة 86.