عبد القادر سعد
عُرضت، أمس في قاعة نادي الصفاء، الحالات التحكيمية التي شهدها الأسبوع الرابع من بطولة لبنان لكرة القدم، وسجّلت المباريات العديد من الحالات الصعبة التي تعامل معها الحكّام بنجاح، على الرغم من بعض الأخطاء

واللافت أن عرض الحالات يكشف صوابية عدد كبير من القرارات التي صدرت بحقها أحكام متسرعة، وجرى تصنيفها من ضمن أخطاء الحكام، وهذا يؤكد أن الجهاز التحكيمي بألف خير على الرغم من بعض الأخطاء. وقد تحدث في بداية الجلسة رئيس لجنة التقييم نبيل عيّاد الذي نوّه بأداء حكّام الساحة، معتبراً أن الأخطاء واردة، لكن بعضها يكون نافراً كما حصل مع أحد الحكام المساعدين. وشدد عيّاد على أهمية تعامل الحكام بجدية مع المباريات في الدرجتين الثانية والثالثة، إضافة الى على العمل أكثر على التحركات داخل أرض الملعب.
العهد x الحكمة
يعدّ اللقاء من أصعب المباريات في الأسبوع الرابع نظراً للحالات التحكيمية العديدة، وأبرزها هدف طومي غير المحتسب بداعي التسلل بقرار من الحكم المساعد علي عَدي، والذي أثبتت الإعادة أنه هدف صحيح، وكان على الحكم أن يتريث في رفع رايته قبل إعلان التسلل . وكان نادي الحكمة قد قدم اعتراضاً على قرار الحكم، وظهر أنهم كانوا على حق. لكن هذا لا ينتقص من قدرة الحكم عدي الذي قدّم أداءً مميزاً في عدد من الحالات، أبرزها هدفا محمود العلي من حالتين صعبتين. وأثبتت المشاهد التلفزيونية أن الحكم الرئيسي بسّام عيّاد كان موفقاً في جميع قراراته في المباراة، وفي مقدمها عدم احتساب ثلاث ركلات جزاء لمحمد قصاص لم تكن صحيحة، وأبرزها الشد بينه وبين مدافع العهد عباس كنعان.
النجمة x الأنصار
جاء اللقاء محطة مهمة للتحكيم اللبناني لقيادة مباراة القمة التي طالما كانت بقيادة طاقم حكام أجنبي. ونجح الحكم الرئيسي طلعت نجم في إيصالها الى برّ الأمان، على الرغم من وجود بعض الأخطاء التي لم تظهر في شريط الفيديو الذي عُرض في الجلسة، ومنها الحالة بين نصرات الجمل وحسين دقماق داخل منطقة الجزاء النجماوية. كما غاب خطآ مالك حسّون على عباس فضل الله وحسين دقماق. ولدى سؤال نبيل عيّاد عن الحالتين، قال إنه رأى إحداها على شاشة التلفزيون وتستحق احتساب خطأ وطرد مالك حسون بالبطاقة الصفراء الثانية. أما طرد حسين ضاهر فهو صحيح، ولا بد من التنويه بقرار الحكم نجم إتاحة الفرصة للأنصار بعد خطأ في الكرة التي جاء منها الهدف الأول لأحمد مناجد.
وعلى صعيد الحكمين المساعدين حيدر قليط وعزّام اسماعيل فقد نجحا في مهمتهما، على الرغم من حالة تسلل احتسبها قليط على فادي غصن، ولم يكن القرار صحيحاً. أما اسماعيل فكانت جميع قراراته صحيحة.
سلام x طرابلس
نجح الحكم رضوان غندور في قيادتها بنجاح على الرغم من صعوبتها، نظراً لوضع الفريقين في الترتيب، وجاءت جميع قرارات الجهاز التحكيمي صحيحة.
الأهلي صيدا x التضامن صور
شهد اللقاء حالة وحيدة بخطأ للأهلي صيدا، جاء منه الهدف الأول، ولم يظهر شريط الفيديو إذا ما كان القرار صحيحاً، لكن الحكم محمد المولى كان قريباً من الحالة.
وبعد استعراض الحالات، يظهر أن الحكم بسّام عيّاد أفضل الحكام الرئيسيين، وعزّام اسماعيل أفضل المساعدين.