آسيا عبد الله
انتهت المرحلة الأولى من ذهاب بطولة لبنان في كرة السلة بلقاء حماسيّ جمع الحكمة والمعهد الأنطوني، الصاعد حديثاً الى مصاف أندية الدرجة الأولى، وانتهت مباراة إثبات الوجود بين الطرفين لمصلحة «الأخضر» 85ــ76.

بعد كل الظروف التي شهدتها «القلعة الحكماوية» وبعد كل ما طالها كان لا بدّ لها من إثبات الوجود في الوسط السلّوي من جديد، والأمر عينه ينطبق على المعهد الأنطوني الذي حلّ ضيفاً جديداً على أندية الدرجة الأولى، فكان اللقاء الأول بينهما ساخناً وانتهى بفارق تسع نقاط للأخضر.
-النتيجة النهائية: 85ــ76
-نتائج الأرباع: (16ــ25)، (23ــ21)، (24ــ6)، (22ــ24)
-أفضل مسجّل: كيفن جولي (الأنطوني) برصيد 40 نقطة، ألفن سيمز (الحكمة) برصيد 28.
-أفضل متابع للكرة: كيفن جولي (21 متابعة).
-أفضل ممرّر: ألفن سيمز (6 تمريرات).
-المباراة: بدأ مدرّب الحكمة، الصربي طوني فويافيتش، بتشكيلة ضمّت روني أبو جودة، يحيى صبرا، رودريك ناكوزي ومحمد فحص إلى جانب الأميركي ألفن سيمز، فيما ضمّت تشكيلة مدرّب الأنطوني الشاب إيلي نصر كلاً من أنيس الفغالي، ميشال حكيم، ربيع كيروز وريمون غصن إلى جانب الأميركي كيفن جولي. ومع دفاع محكم للغاية من الأنطوني وقدرة كبيرة على التسجيل من مختلف الأوضاع، تقدّم رجال نصر بفارق 9 نقاط مع نهاية الربع الأول، ولا سيما بعد استغلالهم غياب الدفاع القوي تحت السلة الحكماوية. ومع بداية الربع الثاني ظهر تألق الأنطوني أكثر فأكثر، وأخطأ لاعبو الحكمة الذين لم يحسنوا الحدّ من ثلاثيات جولي من مكانه المحبّب حسبما ظهر (على يمين السلة على الـBase line)، وهو الذي قدّم أداءً دفاعياً مميزاً تحت سلّة فريقه رغم قامته المتوسطة.
أما الربع الثالث من المباراة فهو الذي قلب المقاييس التي فصّلها نصر للاعبيه على أرض الملعب. اذ استطاع الحكماويون بدفاعهم المحكم أن يقلّصوا الفارق الى نقطة واحدة، ما دفع نصر الى وقت مستقطع لم يعد فريقه بعده الى السكّة الصحيحة فسجّلوا 6 نقاط فقط مقابل 24 للحكمة كانت كافية لتقدّمهم 63ــ52.
واستمرّت انتفاضة «الأخضر» في الربع الأخير، فبدا الأداء الجماعي واضحاً وقدرات الدينامو الفن سيمز المميزة على أرض الملعب، وعلى الرغم من ذلك كان الإصرار كبيراً عند لاعبي الأنطوني الذين برزت في صفوفهم الروح القتالية لكسب اللقاء، لكن الحكماويين أثبتوا وجودهم رغم عدم وصول الأميركي الآخر (لورنزو هول) وفازوا 85ــ76.
وبعد اللقاء صرّح رئيس أمناء الحكمة، جورج شهوان لـ«الأخبار»: «أول مباراة للحكمة بفريق تشكّل في 3 أيام يعدّ إنجازاً. فاللاعبون لا يعرفون بعضهم بعضاً كما يجب، ونحن في انتظار الأجنبي المعتمد، لورنزو هول»، وفي ما يخصّ الحضور الجماهيري، تابع شهوان «هذه المباراة الأولى التي شهدت هذا الحشد الجماهيري، وهنا أثبت الجمهور الحكماوي أنه على قدر المسؤولية وأنه إلى جانب فريقه».
أما إيلي نصر، مدرب الأنطوني، فقال لـ«الأخبار»: «عانينا من غياب الأجنبي الثاني بعد فشل اتفاقنا مع مايكل هاربرد، وسنعمل على كيميائية الفريق مع وصول الأجنبي الجديد خلال أيام». وتابع: «أما في ما يخصّ اللاعبين المحليين، فأنا راض عن أدائهم، لقد قدّموا مباراة جيدة». يُذكر أن الأنطوني يحتاج الى لاعب في موقع الارتكاز، كما ان لاعبيه المحليين هم من بدأوا رحلة النادي مذ كان في الدرجة الرابعة وحتى صعوده الى الأولى، باستثناء ميشال حكيم الذي انضمّ هذا الموسم الى صفوف الفريق.
رابطة جمهور الحكمة
من جهته، أفاد رئيس رابطة جمهور الحكمة، باتريك عون، بعد اللقاء أن جمهور «الأخضر» قدّم هذا الانتصار الى رئيس مجلس الأمناء في النادي جورج شهوان المغامر والمحافظ على النادي، لأنه بفضل إصراره على حبّ الحكمة والتزام مبادئها، اتخذ قرار المشاركة تحت شعار «من أجل البقاء في الدرجة الأولى، لا من أجل الألقاب».
حول المباراة
  • مع بداية الربــــع الــــثاني مــــن اللقاء، انتقل رئيس أمناء الحكمة، جورج شهوان، من المنصة وجلس بين مشجّعي ناديه.
  • بعد شعارات «حكيم وبس»، طلب شهوان من جمهور فريقه عدم إطلاق أي شعارات سياسية في الملعب.
  • ذُكر أمس عن طريق الخــــطأ في مقال السلّة أن بلو ستارز فاز علـــى الأنــــطوني، والواقع أن بلو ســـتارز فاز عـــلى أنيبال زحلة.