افتتحت، أمس، بطولة كأس الخليج الـ18، التي تحتضنها العاصمة أبو ظبي حتى 30 الجاري، بمباراتين ضمن المجموعة الأولى. وقبل لقاء الإمارات وعمان الافتتاحية، على استاد مدينة زايد الرياضية وبحضور 50 ألف متفرج، أعطى الشيخ خليفة بن زايد رئيس الإمارات إشارة انطلاق البطولة، وسبق إعلان الافتتاح كلمة ألقاها الشيخ حمدان بن مبارك رئيس اللجنة المنظمة رحب من خلالها بالحضور وأثنى على الدورة التي تعدّ تجمعاً رياضياً كبيراً. الإمارات × عمان
ووجّهت عُمان رسالة مقتضبة الى باقي المنتخبات وحققت بداية مثالية في الدورة بفوزها على الإمارات، المضيفة، 2ــ1 في افتتاح مباريات المجموعة الأولى. سجل للإمارات إسماعيل مطر في الدقيقة 63، ولعمان فوزي بشير وعماد الحوسني في الدقيقتين 37 و50.
والفوز هو الثالث لعمان على الإمارات في دورات الخليج مقابل ثماني هزائم، فيما تعادلتا أربع مرات. واللافت أن الانتصارات العمانية الثلاثة تحققت في الدورات الثلاث الأخيرة، كما أنها المشاركة الخامسة لمدرب عمان، التشيكي ميلان ماتشالا، في دورات كأس الخليج، حيث فاز باللقب مرتين مع الكويت، وتمثلت نقطة التحول في المباراة بطرد الحكم السعودي خليل الغامدي الاعب الإماراتي هلال سعيد في الدقيقة 27 إثر تدخله العنيف على العماني فوزي بشير. ورفع الحكم أيضاً بطاقته الصفراء أربع مرات في وجه لاعبي الإمارات.
الكويت × اليمن
انتزعت الكويت، حاملة اللقب 9 مرات، تعادلاً صعباً من اليمن 1ــ1 في المجموعة عينها، سجل لليمن علي عوض العمقي في الدقيقة 17، وللكويت بدر المطوع في الدقيقة 74 من ركلة جزاء. وهي المشاركة الثالثة فقط لليمن في دورات كأس الخليج، وكانت قد مُنيت بخسارتين ثقيلتين أمام الكويت في النسختين السابقتين بنتيجة 0ــ4 و0ــ3 على التوالي.
وللمرة الثالثة على التوالي، ينجح منتخب اليمن في فرض التعادل على منافسه في مباراته الأولى، ففي «خليجي 16» فرض التعادل على عُمان التي كانت مرشحة للقب 1ــ1، ثم كرر ذلك بالنتيجة ذاتها في «خليجي 17». ولم يحقق المنتخب اليمني أي فوز على الصعيد الخليجي حتى الآن، وأبرز نتائجه التعادلات الثلاثة مع عمان والبحرين والكويت. وتلعب الكويت في مباراتها الثانية السبت المقبل مع عمان، فيما يلتقي اليمن مع الإمارات.
وتتجه الأنظار، اليوم، الى استاد آل نهيان الذي يشهد قمتين من العيار الثقيل، الأولى بين السعودية والبحرين، والثانية بين قطر،حاملة اللقب، والعراق في افتتاح منافسات المجموعة الثانية.
وتنطلق، اليوم، مسابقة كرة السلة ضمن الألعاب المصاحبة للبطولة، فتلتقي قطر مع الكويت تليها الإمارات مع البحرين.