آسيا عبدالله
تأسس الاتحاد اللبناني لرياضة المعوّقين عام 1998 بموجب علم وخبر من وزارة الشباب والرياضة، لينظّم النشاط الرياضي للمعوّق ويؤسّس لاندماجه في المجتمع من خلال النشاط الرياضي، فكانت له جولات وتفوق...

لكل كائن قدرات، والمعوّق هو من لايستخدم قدراته جيدا، لذا لابد من اتحاد رياضي لأهل القدرات الخاصة، وهذا ماكان. فقد حقّق الاتحاد انجازات دولية كثيرة كما أفادنا مديره محمد معين بكار في لقاء خاص.
قبل تأسيسه رسمياً، كانت تأتي المبادرات من خلال بعض الأندية والمؤسسات الرياضية، كما يقول بكّار، وبدأت الرياضات على أساس إعاقتين ذهنية وجسدية. وكانت مؤسسة (Arc en ciel) أول من أنشأ ناد لكرة السلة، ليصل عددها اليوم الى سبعة، وفي خصوص الاعاقة الذهنية فـ«الأولمبياد الدولي» في لبنان بدأ أولا بألعاب القوى، وهو يمارس اليوم 12 مسابقة فيها.
  • الإعاقات التي يشملها الاتحاد:
    - الجسدية: وتضمّ ألعاب كرة السلة كراسي، ألعاب قوى، كرة الطاولة، السباحة والرماية والقوس والنشاب.
    - البصرية: وتضمّ كرة الهدف (أوجدها ضابطان ألماني ونمسوي ابان الحرب العالمية الثانية، واستخدمت للتأهيل الطبي للجنود الذين فقدوا بصرهم وأصيبوا، وهي عبارة عن ملعب طوله 18 مترا وعرضه 9 أمتار ومرمى عرضه 9م وارتفاعه 1,30م والكرة فيها أجراس)، والميني فوتبول التي اعتمدت حديثاً في العالم لكنها لم تطبّق في لبنان بعد، والشطرنج وألعاب القوى والسباحة.
    - الصمّ: كرة السلة وكرة القدم، وستنطلق هذا العام اول بطولة لكرة السلة للصم، في أواخر الشهر الحالي مع 6 فرق للذكور و5 للاناث.
    - الإعاقة الذهنية: 12 لعبة صيفية وشتوية.
  • الدوري في لبنان: ينظّم الاتحاد اللبناني للمعوّقين سنوياً بطولة خاصة لكرة السلة ــ كراسي، وكرة الهدف للمكفوفين وكرة السلة للصم.
  • الأندية الموجودة: الاندية أعضاء الجمعية العمومية هي ثمانية: نادي«غود ويل»، الجمعية اللبنانية لرياضة المعوقين ــ نادي لوى الرياضي، الجمعية الرياضية لأصدقاء المعوّقين، مؤسسة الامل، المدرسة اللبنانية لإغاثة الضرير والأصمّ، نادي الشبيبة للمكفوفين، نادي الجريح، الأولمبياد الخاص اللبناني.
    مشاكل... صعوبات
    لا يخفى الامر ان المشاكل موجودة في كل اتحاد، الا ان مشاكل هذا الاتحاد بالذات جوهريّة تقف على ايجاد المنشآت الرياضية القادرة على استقبال المعوّقين، فاذا أراد المعوّق ان يتابع مباراة كرة قدم او كرة سلة لا يستطيع ان يجلس في مكان خاص بحاله، فكيف بالمعوّق الرياضي الذي يريد ممارسة رياضة ما؟؟؟ اما في ما يخصّ التمويل فالاتحاد لم يحصل من وزارة الشباب والرياضة الا على مساعدتين فقط منذ 9 أعوام وحتى اليوم.
    إنجازات باهرة
    - المركز الأول في البطولة العربية الاولى في سباحة فاقدي الاطراف، عام 2000 في الأردن.
    - 4 ذهبيات و3 فضيات في البطولة العربية الاولى في العاب القوى عام 2004، حصدها اللاعبان حسين غندور وعلي سرور.
    - وعلى صعيد الاعاقة الذهنية شاركنا في بطولة العالم في الاسكا 2001.
    - المركز الثالث في الالعاب الشتوية في اليابان عام 2005.
    - أرقام جيدة في المشاركة الاولى في الالعاب «البارالمبيّة» لذوي الاحتياجات الخاصة في اوستراليا.
    - المركز السادس في أول مشاركة لمنتخب كرة الهدف في البطولة الآسيوية التاسعة في ماليزيا عام 2006.
    - وفي البطولة العربية عام 2000، حصد لبنان 6 ذهبيات و4 فضيات و6 برونزيات عن فئة «البتر»، بفضل سبّاحيه: محمد الزين، عماد أشرفي وعلي نور الدين.
    انطلاق الموسم: عقد الاتحاد اجتماعاً، الخميس الماضي، مع الجمعيات والأندية الخاصة بالمعوقين، وحدّد يوم 1 شباط موعداً لانطلاق موسم كرة السلة للصمّ بمشاركة 5 فرق للذكور و3 للإناث، وبعدها ستعقد جمعية عمومية لإقرار روزنامة نشاطات 2007.
    - مشاركات: ويختم بكار مشيراً الى ان أمامنا مشاركة في البطولة العربية التي تستضيفها مصر في تشرين الثاني المقبل، ثمّ في بطولة العالم في البرازيل في آب 2007، فهل نتلقى الدعم الكافي لذلك ؟