بلغ السويسري روجيه فيدرير، حامل اللقب والمصنف أول، الدور نصف النهائي لبطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب أولى البطولات الأربع الكبرى، بفوزه على الإسباني تومي روبريدو، المصنف السابع، 6ــ3 و7ــ6 و7ــ5 في الدور ربع النهائي في ساعتين و20 دقيقة، محققاً فوزه الـ34 على التوالي، علماً بأن الرقم القياسي مسجل باسم الأرجنتيني غييرمو لوبيز بـ46 انتصاراً على التوالي. وسيلتقي فيدرير في نصف النهائي مع الأميركي آندي روديك، المصنف سادساً، الذي تغلب علىمواطنه ماردي فيش بنتيجة 6ــ2 و6ــ2 و6ــ2 في ساعة و27 دقيقة ليتأهل إلى الدور نصف النهائي للمرة الثالثة في تاريخه. وكان روديك قد أطاح مارات سافين، البطل السابق، وماريو آنشيتش المصنف التاسع في الدورين الماضيين.
ويلتقي اليوم في مباراتي الدور ربع النهائي الألماني تومي هاس، المصنف 12، مع الروسي نيكولاي دافيدنكو، المصنف ثالثاً، كما يلتقي التشيلي فرناندو غونزاليس، المصنف عاشراً، مع الإسباني رافاييل نادال المصنف ثانياً.
ولدى السيدات، صعدت التشيكية نيكول فايديسوفا، المصنفة العاشرة التي تبلغ من العمر 17 عاماً، لنصف النهائي بفوزها على مواطنتها لوسي سافاروفا 6ــ1 و6ــ4 في الدور ربع النهائي. وهذه هي المرة الثانية التي تصعد فيها فايديسوفا للدور قبل النهائي لإحدى البطولات الكبرى.
وفي المباراة الثانية، تأهلت الأميركية سيرينا ويليامز بشق النفس إلى الدور قبل النهائي، بفوزها على الإسرائيلية شاهار بير بصعوبة 3ــ6 و6ــ2 و8ــ6، وكانت سيرينا على بعد نقطتين من خسارة المباراة قبل أن تنجح في التأهل إلى المربع الذهبي للبطولة للمرة الثالثة. والمعروف أنه في كل مرة تأهلت فيها اللاعبة الأميركية إلى هذا الدور كانت تفوز بالبطولة.
وتقام، اليوم، المباراتان الباقيتان من الدور ربع النهائي، فتلتقي الروسية الحسناء ماريا شارابوفا، المصنفة أولى، مع مواطنتها آنا شاكفيتادزه، الـ12، وتلتقي البلجيكية كيم كلايسترز، المصنفة رابعة، مع السويسرية مارتينا هينغيس السابعة.
(الأخبار)