انتخب الفرنسي ميشال بلاتيني رئيساً جديداً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمدة 4 أعوام على حساب الرئيس السابق السويدي لينارت يوهانسون، بعدما حصل على 27 صوتاً مقابل 23 صوتاً لمنافسه الذي شغل المنصب منذ عام 1990. وبات بلاتيني سادس رئيس للاتحاد الاوروبي منذ إنشائه عام 1954، كما بات ثاني فرنسي ينتخب على رأس هذه المنظمة بعد مواطنه جاك جورج (1984ــ1990وقال بلاتيني عقب انتخابه “أنا متأثر جداً. عندما كنت لاعباً كنا نحرز كأساً بعد الفوز وكنا نقوم بلفة حول الملعب. اليوم حققت فوزاً كبيراً لكني لم أقم بلفة حول الملعب". وتابع بلاتيني الذي اقترح مباشرة بعد انتخابه تعيين يوهانسون رئيساً شرفياً للاتحاد الأوروبي “كل شيء سيبدأ الآن. إنها بداية مغامرة، وأشكر جميع أصدقائي الذين وضعوا ثقتهم في شخصي”.وشغل بلاتيني منصب نائب رئيس الاتحاد الفرنسي منذ عام 2001، وهو عضو في اللجنتين التنفيذيتين للاتحادين الأوروبي والدولي منذ عام 2002. وينتظر بلاتيني عمل كبير في الاتحاد الأوروبي حيث من المتوقع ان يقوم بتعديلات كبيرة أبرزها تقليص عدد المقاعد المخصصة لأندية البطولات الكبرى أمثال إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا في مسابقة دوري أبطال اوروبا.
وسيقطن بلاتيني (51 عاماً) في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الأوروبي وهو أحد الأمور التي وعد بها خلال حملته الانتخابية، وإحدى النقاط السلبية التي ضرب بها يوهانسون بعدما أكد أن الأخير لم يجلس قط في مكتبه.
واختير “القيصر” الالماني فرانتس بكنباور من جانب جميع المشاركين الذين يمثّلون الاتحادات الـ52 المنضوية تحت راية الاتحاد الاوروبي كأحد ممثلي القارة العجوز في اللجنة التنفيذية التابعة الاتحاد الدولي “الفيفا”. وتنافس بكنباور مع الإسباني انخل ماريا فيار لونا على منصب ممثل الاتحاد الأوروبي في اللجنة التنفيذية الدولية، لكن انتخاب الأخير كأحد نائبي رئيس “الفيفا” عن أوروبا (الآخر هو بلاتيني حكماً بعد انتخابه)، جعله المرشح الوحيد لخلافة مواطنه الرئيس السابق للاتحاد الالماني غيرهارد ماير فورفيلدر.
وتتكوّن اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد الاوروبي على ضوء انتخابات اليوم من بلاتيني وفيار لونا والتركي سينيس ارزيك والروماني ميرسيا ساندو والمالطي جوزف ميفسود والبرتغالي جيلبرتو بارك ماداي والاوكراني غريغوري سوركيس.
أما ممثلو ”الويفا” في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي فهم بلاتيني بصفته رئيساً للاتحاد الأوروبي في منصب نائب الرئيس خلفاً ليوهانسون، وفيار لونا في منصب نائب الرئيس أيضاً وبكنباور عضواً.
(أ ف ب)