تجرّع منتخب الإمارات طعم إحراز الألقاب لأول مرة في تاريخه بعد تتويجه بلقب بطولة كأس الخليج العربي “خليجي 18”، التي استضافتها إمارة دبي، إثر فوزه في المباراة النهائية على نظيره العماني 1ــ0 أمام 60 ألف متفرج احتشدوا في ملعب مدينة زايد الرياضية. وقاد المهاجم المتألق إسماعيل مطر “الأبيض” إلى اللقب بتسجيله هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 73. بعدما سجل هدف بلوغ النهائي في مرمى السعودية.حضر المباراة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والرئيس اليمني علي عبد الله صالح. وانضمت الإمارات إلى نادي حاملي اللقب الخليجي وهي الكويت (9 مرات، رقم قياسي) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).
يذكر أنها المرة الثالثة التي تستضيف فيها الإمارات كأس الخليج، وسقطت عمان في الامتحان الأخير للدورة الثانية على التوالي حيث كانت خسرت في نهائي “خليجي 17” في قطر عام 2004 أمام قطر بركلات الترجيح.
ولم يرق الشوط الأول إلى المستوى المطلوب من الناحية الفنية، وغلب عليه الأداء التكتيكي، فيما هبط الأداء بشكل لافت في بداية الشوط الثاني، وكأن كل منتخب يخشى فتح خطوطه أمام الآخر، مع أفضلية للعمانيين الذين حاولوا الاختراق من الجهة اليمنى عبر عماد الحوسني، إلى أن خطف إسماعيل مطر هدف الفوز إثر هجمة مرتدة مرر منها عبد الرحيم جمعة كرة فوق المدافعين وصلت إلى مطر الذي انفرد بالمرمى وسددها قوية زاحفة ارتطمت بالقائم الأيمن وتحولت إلى داخل الشباك. والهدف هو الخامس لمطر ليتوّج هدافاً للبطولة. ودفع ماتشالا بالمهاجم هاشم صالح بدلاً من أحمد حديد. وحاول العمانيون التسجيل في الدقائق الباقية، لكن العشوائية غلبت على محاولاتهم.
وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أن علي الحبسي حارس مرمى عمان حصل على لقب أفضل حارس مرمى في البطولة فيما فاز المنتخب اليمني بلقب اللعب النظيف. واختير النجم الإماراتي إسماعيل مطر أحسن لاعب في البطولة، كما حصل اللاعب نفسه على لقب هداف البطولة برصيد خمسة أهداف.
بطولة الصداقة
توّج منتخب مصر للشباب بطلاً لبطولة الصداقة الدولية للمنتخبات الأولمبية لكرة القدم، بفوزه على منتخب روسيا البيضاء 4ــ1 في المباراة النهائية.
وأحرزت جنوب أفريقيا المركز الثالث بفوزها على قطر بركلات الترجيح 5ــ4 بعد تعادلهما 0ــ0 في الوقت الأصلي.
مصر
يخوض الأهلي، حامل اللقب ومتصدر ترتيب الدوري المصري، مباراة صعبة مع ضيفه حرس الحدود، اليوم، في افتتاح الأسبوع الـ20. ويلتقي الإسماعيلي، الثاني، مع مضيفه طلائع الجيش في مباراة لا تخلو من الصعوبة. ويلعب بتروجيت مع طنطا، والترسانة مع الاتحاد السكندري، وغزل المحلة مع بترول أسيوط والمصري مع إسمنت السويس.
(أ ف ب)