سجّل اليوم الثالث من دورة الألعاب الآسيوية الـ15 التي تستضيفها العاصمة القطرية، إحراز سوريا والسعودية للذهب، الأولى في السباحة، والثانية في زوجي البولينغ، فيما أحرزت قطر فضية والإمارات والعراق البرونز، ولقيت سلة لبنان خسارتين ثقيلتين
السباحة: تفوّق السباح السوري رافد المصري على نخبة السباحين اليابانيين والصينيين الذين فرضوا سيطرتهم في اليومين الأوّلين، ونجح في تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه بذهبية سباق 50 م حرة. وتألق من اليابانيين السبّاح كوسوكي كيتاجيما البطل الأولمبي مرتين وحامل الرقم القياسي العالمي سابقاً في سباق 100 م صدراً عندما حل في المركز الأول.
البولينغ: دوّنت السعودية اسمها في الجدول العام للميداليات بعد حصول الشقيقين حسن وبدر الشيخ على ذهبية الزوجي في مسابقة البولينغ، التي شهدت سيطرة عربية بحتة بحلول الإمارات وقطر في المركز الثاني بالتساوي، ومثّل الأولى جمال علي محمد ونايف عقاب العبد الله، فيما مثّل قطر عبد الله القطان وسعيد الهاجريالرماية: أحرزت سيدات قطر للرماية برونزية مسابقة الهدف المتحرك من 10 أمتار، التي تدين بها الى الثلاثي امال محمود وانيسة وسمسم جامع، وكانت كازاخستان قد نالت الذهبية، وفيتنام الفضية.
جمباز: نال الصيني واي يانغ ذهبية الجمباز الفني، ومواطنته نينغ هي ذهبية السيدات.
شطرنج: نال الكازاخستاني مورتاس كازغالييف الذهبية، ونالت الهندية هامبي كونيرو الذهبية عن فئة السيدات. وأحرزت القطرية تشين زو برونزية السرعة.
جودو: نال المنغولي تساغانباتار هاسخباتار الذهبية، تحت 66 كلغ، والكوري الجنوبي ووز هي لي، تحت 73 كلغ. وعند السيدات نالت الكورية الشمالية كوم اي ان ذهبية تحت 52 كلغ، والصينية يان تشو تحت 57 كلغ.
سوفت تنس: نال الكوريان الجنوبيان هيو هوان وي وجي اون كيم الذهبية عن فئة الزوجي المختلط.
أثقال: نالت التايلاندية باوينا ثونغسوك الذهبية عن وزن 63 كلغ، والصينية هايتشيا ليو عن وزن 69 كلغ. وعند الرجال نال العراقي هريم علي طه أول برونزية عن وزن 77 كلغ، فيما نال الصيني هونغلي لي الذهـبية.
سلّة: لقي منتخب لبنان لكرة السلة خسارته الأولى أمام اليابان 67ــ78، وكانت واضحة جهوزية لاعبي المدرب الياباني كيميكازو سوزوكي لملاقاة اللبنانيين، بعدما تعرّفوا على أسلوبهم في بطولة العالم الأخيرة في اليابان. وما زاد في صعوبة الأمر إصابة قائد المنتخب اللبناني فادي الخطيب في ظهره التي كانت سبباً رئيسياً في عدم قدرته على تقديم المستوى المطلوب.
وفي اتصال بالمدرب قصي حاتم، أكد لـ«الأخبار» أن الخسارة تعود الى عوامل تضافرت لتؤدي بالمنتخب الى هنا «من ضيق فترة التحضير للمنتخب الى إصابة الخطيب الى قلة خوض التمارين اليومية في قطر بسبب الوقت الذي أعطاه المنظمون»، مؤكداً أن الأساس في التمرين كان يجب أن يجري في لبنان. وكان جوزف فوغل أفضل مسجّل في اللقاء بـ24 نقطة. وحققت الصين فوزاً كبيراً على أوزبكستان 91ــ68.
لبنان x الصين (سيدات)
ولم تكن حال منتخب سيدات لبنان أفضل، فلقي خسارة ثقيلة في أولى المباريات التي خاضها أمام الصين 106ــ30، وفازت تايوان على كازاخستان 81ــ79. وعند السيدات تلتقي، اليوم، كوريا الجنوبية مع تايوان
كرة القدم: يختتم، اليوم، الدور الأول في المجموعات الثلاث، ففي المجموعة الأولى تلتقي قطر مع الإمارات، والأردن مع أوزبكستان. وفي المجموعة الثانية، تلعب كوريا الجنوبية مع البحرين، وفيتنام مع بنغلادش، وفي الثالثة، تلتقي الكويت المتأهلة مع تايلاندا، وتلعب قيرغيزستان مع فلسطين.
كرة اليد: في المجموعة الرابعة، تعرّض المنتخب اللبناني لخسارة قاسية أمام نظيره السوري 28ــ37، واستهلت الكويت مشوارها بفوز كبير على إيران 31ــ22 في منافسات المجموعة الثانية، وبات المنتخب السعودي أول المتأهلين إلى ربع النهائي بفوزه على اليابان 26ــ25. وسيسعى المنتخب اللبناني، اليوم، للتغلب على منتخب كوريا الجنوبية القوي في المجموعة الرابعة (الساعة 9.00 بتوقيت بيروت).
جدول ميداليات اليوم الثالث
بقيت الصين متصدّرة لجدول الميداليات بـ69 ميدالية( ذ38، ف20، ب11)، تليها اليابان بـ45(ذ12، ف15، ب18)، وكوريا الجنوبية 39(ذ7، ف11، ب21)، وكازاخستان بـ14(ذ5، ف3، ب6)، وتايلند بـ8(ذ2، ف4، ب2). وعلى صعيد العرب، حلّت الكويت في المركز السابع باثنتين ذهب وواحدة برونز، والسعودية وسوريا في المركز13 بذهبية واحدة، وقطر(19) بفضية وبرونزيتين، والامارات(20) بفضية وبرونزية، فيما حلّ لبنان والعراق في المركز 24 ببرونزية وحيدة.
(الأخبار)