عبد القادر سعد
قبل ثلاثة أيام على انطلاق بطولة لبنان في كرة القدم، حسب جدول الاتحاد، تضع الأندية الـ12 اللمسات الأخيرة على فرقها، من ناحية الإعداد أو تدعيم الصفوف، قبل إقفال سجل التواقيع ظهر اليوم... إذا لم يطرأ أي جديد

بعض الأندية بدأت استعدادها مبكراً، والبعض الآخر انتظر الى ما قبل انطلاق البطولة بشهر واحد، وفق ما تفرضه الإمكانات المادية.
الأنصار أول البادئين بالتحضير
خاض الأنصار عدداً من المباريات الودية وفاز على الريان والساحل والصفاء بنتائج عالية، واستفاد من مشاركته في دوري أبطال العرب، ويعتبر مديره الفني جمال طه أن «الأخضر» جاهز بنسبة عالية لإحراز اللقب. وعن لاعبيه الجدد، فقد ضمّ علي ليلا من الريان ومحمد عطوي من طرابلس والثنائي العراقي مناجد وعباس، إضافة الى ترفيع لاعبين من الشباب هما محمد رمال وربيع الحصري. وسيغيب عن الفريق محمد شحرور (وضعه معلّق) وعلي بلوط المعار الى الريان، ومحمود شحود. وكشف طه عن مفاوضات جرت مع إدارة الحكمة لانتقال المدافع حسين حمدان، لكن الحكمة تمسّك بلاعبه المميز. وعن موازنة الفريق أفاد نائب رئيس النادي كريم دياب أنها قاربت قبل الحرب 1.8 مليون دولار، ثم خفضت الى 600 ألف دولار نظراً إلى الظروف الراهنة.
قندوز: النجمة حاضر حاضر
فريق النجمة أيضاً بدأ استعداده مبكراً، نظراً إلى مشاركته في كأس الاتحاد الآسيوي، ويرى مديره الفني الجزائري محمود قندوز أنه جاهز بنسبة 95 %.
وعن خطته لتحضيرات الفريق فقد حقق جزءاً منها بتجديد الصورة عبر ترفيع 7 من الشباب الى الفريق الأول. وفي جديد النجمة، أمس، توقيع هاغوب دونابديان (لاعب حر) والحارس بلال سعد من النهضة بر الياس. ومن الذين انتقلوا إلى نوادٍ أخرى: علي حمية الى الأهلي صيدا وهيثم عطوي الى الريان ومحمد قبوط الى طرابلس، وبقي توقيعا هيثم زين ووحيد فتال مع النادي، على رغم كل ما قيل عن انتقالهما الى الريان، بانتظار ما قد يحمل اليوم من جديد. ومن المتوقع أن ينضم لاعب عراقي ثالث (عماد عودة ـ ليبيرو) الى جانب مواطنيه باسم عباس وعلاء نيروز، وتُتوقّع عودة الحارس عبدو طافح إلى التمارين بعد غياب طويل.
موقع الصفاء يحدده مستوى الأجانب
بدأ الصفاء استعداده الجدّي متأخراً نظراً إلى الظروف التي مرّ بها لبنان، وبالتالي سيسعى الى تمرير الموسم على خير وسلامة، وبأقل كلفة ممكنة، كما عدد من الأندية. وتقارب موازنة الصفاء لهذا الموسم 300 ألف دولار، وهو مبلغ، على رغم تواضعه النسبي، يصعب توفيره في مثل هذه الظروف، وفق ما أفاد المدير الفني للفريق سمير سعد.
وضم فريق الصفاء سعد الله بدوي ومازن معضاد من الإخاء، إضافة الى ثلاثة لاعبين مغاربة (ليبيرو ووسط ومهاجم) معروفين من رئيس النادي عصام الصايغ، وصلوا أمس ويوقّعون اليوم في الاتحاد. واستغنى الفريق عن وليد الميري، إضافة الى غياب خضر نجدي لأسباب تتعلق بمكان إقامته في صور.
وعن المنافسة في البطولة اعتبر سعد أن جميع الأندية ورقة مستورة، بعضها بدأ استعداده مبكراً والبعض لم يبدأ حتى الآن! لذا هناك حالات متقاربة مع أفضلية للأنصار والنجمة والمبرة والعهد، أما بالنسبة إلى الصفاء فسيراوح بين المركزين الثالث والرابع.
الأهلي صيدا حصان البطولة الأسود
فريق الأهلي صيدا عزز صفوفه جيداً لهذا الموسم وضم سبعة لاعبين هم: علي حمية (النجمة) ووليد الميري (الأنصار) وعزت خليل وعباس صالح وعلي أحمد (المبرة) ورامي فقيه وموهبة فريق عربصاليم علي حمام، إضافة الى ثلاثة أجانب، عراقي ولاعبين من سيراليون. ويتطلع الأهلي إلى أن يكون من الأندية الستة الأوائل ويتوقع أن يمثل الحصان الأسود كما قال مدربه العراقي بهاء سالم. ورصد رئيس النادي أحمد الحريري موازنة تقارب 600 ألف دولار لهذا الموسم.