strong>إبراهيم وزنه
أُجِّل موعد انطلاق الدوري المحلي لكرة القدم، من اليوم «السبت» إلى السبت 15 كانون الثاني الجاري، إثر تسارع الأحداث الوطنية في اليومين الماضيين، وتقديم ممثلي ستة أندية كتاباً بضرورة التأجيل. فما هي تفاصيل المستجدات على قرار الاتحاد؟

فرض التأجيل نفسه على مسار انطلاق الدوري بعد صراع شخصي ومنطقي بين أطراف اللعبة واتحادها الذي صمّم على الإسراع في التنفيذ لاعتبارات وطنية، فجاء التأجيل لاعتبارات وطنية مضادة!
الأجواء وانعكاسات الحرب.. دوافع التأجيل
في كل مرة كنا نسأل مسؤولي الأندية عن هواجسهم للموسم الكروي الاستثنائي، كانت الرغبة في تأجيل الموسم هي القاسم المشترك لأجوبتهم. ولاحقاً رفعت أندية العهد والسلام وشباب الساحل والتضامن صور والريان (تجمع الأندية الخمسة) وثيقة مكتوبة إلى الاتحاد اللبناني لكرة القدم، طالبته فيها بتأجيل الموسم إفساحاً في المجال أمام الأندية المتعبة جرّاء الحرب، وما زاد في إصرارها على التأجيل، المشهد الانقسامي الحاصل في البلد حالياً، إضافة إلى التباعد الاتحادي الذي دام لأكثر من 6 أسابيع. وفي أول اجتماع لفريقي الاتحاد (جلسة استثنائية في 1 كانون الثاني) تأكد موعد انطلاق الدوري، في 9 كانون الجاري، وحيال ذلك سارعت الأندية إلى عقد اجتماع مطوّل، انقسمت خلاله الآراء بين التأجيل والتأكيد، ما دفع بالمجتمعين إلى تحديد موعد مع أهل الاتحاد (الأربعاء)، فلم يحصل الاجتماع لأسباب خاصة بالرئيس والأمين العام،(كما ورد) لكن الأندية المطالبة بتأجيل الدوري (الأندية الخمسة + المبرة) صاغت طلبها في كتاب أرسلته إلى مقر الاتحاد صباح أمس (الجمعة)، على أمل أن يلقى الاهتمام المطلوب، رغم أن تمسّك الاتحاد بمواعيد برنامج الدوري الموزع يعود إلى العقد الذي يربطه مع محطة الجزيرة الرياضية (800 ألف دولار لثلاثة مواسم) للنقل الحصري.
التأجيل لأسبوع... حل وسطي
في ضوء الكتاب المرسل من «الأندية الستة» تداعت اللجنة العليا للاتحاد إلى عقد اجتماع طارئ في الساعة الثالثة من عصر أمس الجمعة، (غاب عنه نائب الرئيس أحمد قمر الدين لأسباب شخصية)، وبعد جدل طويل، تم الاتفاق على تأجيل الدوري لأسبوع واحد، على أن تراقب اللجنة التطورات الحاصلة في البلد، مع وقف المعاملات الإدارية، لجهة إقفال باب التواقيع، وحددت مباريات الأسبوع الأول من البطولة بيومي الجمعة والسبت، نزولاً عند الضرورات الفنية لمنتخب لبنان، والعمل على تحضيره لمباراته الأولى ضمن تصفيات كأس العرب، التي سيستضيفها لبنان بين 21 و27 الجاري.
آراء ومواقف من التأجيل
بعد رضوخ الاتحاد لرغبات الأندية، قطفنا بعض مواقف ممثليها، فقد صدر بيان عن نادي النجمة يدعو فيه إلى إقامة الدوري في موعده(اليوم السبت)، وكانت أندية الأنصار وطرابلس والأهلي صيدا والصفاء والحكمة قد أعربت عن دعمها لإطلاق الموسم حسب الجدول الزمني المقرر، وكان نادي الحكمة قد أبدى رغبة سابقة بتأجيل الموسم لكسب مزيد من الاستعدادات اللازمة، أما نادي المبرة فقد عمد في اللحظة الحاسمة لتفضيل عامل تأخير انطلاق البطولة مع الدعوة إلى تمتين التواصل بين العائلة الكروية والاتحاد بمنأى عن التجاذبات. وأبدى مسؤولون في«الأندية الخمسة» استياءهم من عدم وقوف أندية أخرى إلى مطلبهم، وقال أحدهم متحسّراً: «وتلك الأيام نداولها بين الناس». وفي المعلومات، أن ممثلي الأندية الداعية إلى تأجيل الموسم، اتفقوا على توجيه كتاب شكر إلى الاتحاد في حال تجاوبه مع مبدأ التأجيل، أما في حال عدم التجاوب فكانت الأمور ستتجه نحو مزيد من التعقيد، حيث التقطنا تلميحات بانسحابات محتملة من البطولة كانت ستطرح على طاولة الاتحاد. والسؤال العام: هل سيبقى باب التأجيل مفتوحاً حسب مستجدات البلد؟