strong>سجّل اللاعب اللبناني جان كلود ربّاط اسم لبنان في السجل الذهبي لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة المقامة في الدوحة، بعد إحرازه ذهبية الوثب العالي، وأضافت لاعبة التايكواندو كوزيت بصبوص برونزية الى رصيد لبنان بعد الأولى في الرماية
ألعاب قوى: أحرز اللبناني جان كلود رباط أول ذهبية للبنان في مسابقة الوثب العالي بعد طول انتظار، وهو الذي خضع لمعسكر تدريبي مع مدربه السابق رالف مشبهاني في سنغافورة بناءً لطلبه في اطار بروتوكول بين الاتحادين شششش واللبناني، فردّ ربّاط الجميل بمنحهم ذهبية تاريخية هي الأولى للبنان في أم الألعاب، وسجل 2.23 م متفوقاً بفارق المحاولات على منافسه الكازاخستاني سيرغي زاسيموفيتش صاحب الفضية. ويقول رباط في هذا الصدد: “صبرت طويلاً وعانيت كثيراً لكن الانتقادات كانت دافعاً لي لأردّ على المشككين في قدراتي وأثبت أنه عندما تتأمّن لي الإمكانات اللازمة أستطيع أن أحقق الإنجازات، وخير دليل على ذلك ما حصل في الدوحة”. وفاز السعودي حمدان البيشي بذهبية 400م ونال البحريني براندون سيمسون الفضية والكويتي فوزي دهش الشمري البرونزية. وفي الماراتون نال القطري مبارك حسن شامي الذهبية والبحريني خالد كمال ياسين الفضية. وكانت أحرزت البحرينية مريم جمال ذهبية الـ800م، ونالت مواطنتها برونزية الـ100م. أما في الوثب الطويل فأحرز السعودي حسين السبع الذهبية، فيما نال الفضية الكويتي صالح الحداد والبرونزية السعودي احمد المرزوق. وفي 100م رجال أحرز السعودي يحيى حبيب الذهبية، فيما نال البحريني حسن محبوب ذهبية 10 آلاف ونال القطري عيسى اسماعيل راشد الفضية والبحريني آدم اسماعيل عيسى البرونزية.
كمال أجسام: أحرز البحريني حسن محمد ناصر فضية وزن تحت 80كلغ، ونال القطري كمال عبد الرحمن ذهبية وزن تحت 85كلغ، وأحرز البحريني حسين فاضل الفضية، ونال القطري علي نوري ذهبية وزن تحت 90 كلغ، وأحرز السوري حسن السكة البرونزية. وفي وزن فوق 90 كلغ أحرز البحريني طارق جعفر محمد الفرساني ذهبية ونال القطري محمد جاسم عبد الله الفضية والاردني احمد السعافين البرونزية.
تايكواندو: نال القطري عبد القادر الهدمي برونزية وزن 84 كلغ، ونال الاردني جميل الخفش فضية وزن 67 كلغ، وكانت اللبنانية كوزيت بصبوص قد نالت برونزية وزن 55 كلغ. ونالت الاردنية آلاء كتكت فضية وزن 72كلغ.
مصارعة يونانية رومانية: نال الاردني يحيى أبو طبيخ فضية وزن 84 كلغ، وكان القطري بدر بخيت قد نال برونزية وزن 74كلغ، فيما نال السوري محمد الكن برونزية وزن 96كلغ.
كرة قدم: بلغ منتخب قطر الدور نصف النهائي بفوزه على تايلاند 3ــ0، وتأهل أيضاً منتخب العراق بفوزه على أوزبكستان 2ــ1، ولحقت بهما ايران بتغلبها على الصين 8ــ7 بركلات الجزاء بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2ــ2، وتأهلت للدور عينه كوريا الجنوبية بفوزها على جارتها الشمالية 3ــ0.
ولدى السيدات، تأهلت اليابان للمباراة النهائية بفوزها على كوريا الجنوبية 3ــ1، كما تأهلت كوريا الشمالية بفوزها على الصين 3ــ1 بعد تمديد الوقت.
كرة سلة: في المجموعة الأولى، تأهلت قطر والأردن وإيران وكوريا الجنوبية الى ربع النهائي. وفي المجموعة الثانية، خسر منتخب لبنان بصعوبة أمام نظيره الصيني 73 ــ 75، وتأهلت عن هذه المجموعة الصين واليابان وكازاخستان وتايوان.
كرة طائرة: حقق منتخب لبنان فوزاً معنوياً هو الأول في المسابقة على حساب نظيره الكويتي 3ــ2.
كرة يد: في المجموعة الثانية، حققت الكويت فوزها السادس على التوالي على حساب كوريا الجنوبية 32ــ26 وبلغتا معاً الدور نصف النهائي. وفازت اليابان على البحرين 25ــ24، وفي المجموعة الأولى، تأهلت ايران بفوزها على سوريا 30ــ25، وقطر بفوزها على السعودية 10ــ0 عقوبة للمنتخب السعودي بسبب إرتداء لاعبيه زياً ذا لون مشابه للون زي المنتخب القطري. وفي مباريات تحديد المراكز فازت الامارات على الهند 42ــ28، ولبنان على الصين 31ــ28.
(الأخبار، أ ف ب)