عبد القادر سعد
تعود الحياة جزئياً الى الملاعب الكروية مع انطلاق بطولة الدوري، اليوم، بعد تأجيلها أسبوعاً بسبب الظروف والطلبات. وتأتي الانطلاقة مكتومة مع غياب الجماهير عن المدرجات، فيلعب اليوم في الافتتاح فريقا العهد والصفاء ثم النجمة وشباب الساحل

سيكون ملعب برج حمود مسرحاً لافتتاح الدوري الـ 47 حين يلتقي العهد مع الصفاء عند الساعة 2.15، في مباراة صعبة على الطرفين لكونها الأولى التي تكون فيها جميع الأوراق مستورة.
ويرى المدير الفني للعهد العراقي أنور جسّام، أن عدم وضوح برنامج المباريات والتأجيل الذي طرأ أثّرا على التحضيرات وفق الخط البياني الذي يتبعه، إضافة الى استدعاء لاعبين الى المنتخب على الرغم من أن ذلك شرف للفريق. وفي التشكيلة المحتملة، سيكون محمد حمود في حراسة المرمى وعباس كنعان وحسن مزهر وباسم مرمر والبرازيليان لياندرو وأندريه وحسن نصر الله وأحمد طراد وعلي يعقوب وعباس عطوي وحسن معتوق، وغياب النيجيري محمد لاوال لعدم وصول أوراقه الأصلية.
أما المدير الفني للصفاء سمير سعد، فرأى أن الصورة غير واضحة بالنسبة للمباراة الأولى أمام العهد والتي تكون حذرة والأوراق مغلقة، فالمباريات الودية ليست مقياساً.
والتشكيلة المحتملة، ستكون من الحارس نزيه طي وعلي السعدي ورامز ديوب ويوسف بعلبكي ومحمد قرحاني والثلاثي المغربي بايا وبوكري وبياضه، مع احتمال مشاركة خضر سلامة، العائد من فرنسا، وحسين طحان ورامي قدورة. ويقود اللقاء الحكم الرئيسي أندريه حداد.
النجمة X شباب الساحل
ويخوض النجمة المتجدد لقاءه الأول أمام شباب الساحل عند الساعة الرابعة على ملعب صيدا البلدي، بقيادة الحكم الرئيسي رضوان غندور.
المدير الفني للنجمة محمود قندوز، رأى أن سياسة الاعتماد على الشباب ستبدأ من مباراة اليوم تدريجاً، مع اشراك هيثم فتال أو أكرم المغربي. وسيلعب قندوز بخطة 3 ــ 5 ــ 2، بتشكيلة تضم أحمد الصقر وحسين ضاهر وباسم عباس وخالد حمية وبلال نجارين وأحمد النعماني وعلاء نيروز وعباس عطوي ويحيى هاشم وعلي ناصر الدين أو محمد غدار. ولن يتمكن أغوب دونابديان والعراقي عماد عودة من المشاركة لعدم وصول أوراقهما الأصلية. ويرى قندوز أن الأهم في مباراة اليوم هو خوض المباراة بثقافة الفوز عند الجميع واللعب بروح جماعية
بعيداً من الأسماء.
مباريات السبت
وتقام غداً أربع مباريات، فيلتقي عند الساعة 2.15 الريان والتضامن صور على ملعب صيدا البلدي، بقيادة الحكم بسام عيّاد في مباراة متكافئة، والمبرة وطرابلس على ملعب برج حمود بقيادة طلعت نجم، مع أفضلية للمبرة المرشح للمنافسة الجدية على لقب البطولة، خصوصاً أنه دعّم فريقه بعدد من النجوم على رأسهم قائد النجمة السابق موسى حجيج الذي سيلعب أول مباراة بعيداً عن فريقه منذ 13 عاماً. ومن المقرر أن يلعب أيضاً، السلام والأهلي صيدا على ملعب طرابلس يقيادة علي صبّاغ، ويختتم الأسبوع الأول بمباراة الأنصار والحكمة عند الساعة 4.45 على ملعب بيروت البلدي بقيادة الحكم محمد المولى. وتعدّ المباراة مهمة لكون الأنصار يبدأ حملة الدفاع عن لقبه، وهو الذي بدأ استعداداته مبكراً، ويطمح الى تحقيق نتيجة إيجابية ترفع من معنويات لاعبيه، فيما يسعى الحكمة الى الثأر منه لخسارته في نهائي كأس لبنان الموسم الماضي 1 ــ 3. ونظرياً يبدو الفارق واضحاً في التحضيرات بين الفريقين، إضافة الى الأسماء التي يضمها كل طرف، لكن جميع الاحتمالات واردة، خصوصاً أن «أخضر» الحكمة لطالما نجح في إحراج «أخضر» الأنصار. ويرى المدير الفني للأنصار جمال طه، أن التأجيل أسبوعاً أثّر سلبياً على الاستعدادات، والمباراة لن تكون سهلة، لكون الحكمة مجهول المستوى بالنسبة له. والتشكيلة المحتملة للأنصار هي: زياد الصمد أو لاري مهنا، وعلي متيرك وسعد عطية وأحمد الشوم وحسن درويش أو محمد حمود، ونبيل بعلبكي ومالك حسون وصالح سدير ونصرت الجمل أو الناشئ محمد رمال، وأحمد مناجد وفادي غصن وعلي ليلا أو حميد بسمة.
أما تشكيلة الحكمة المحتملة فهي: الحارس ايلي فريجي، وحسن الموسوي ووليد شحادة وجعفر أبو طعام والبرازيلي فاغنر وحسين حمدان، وطومي وفؤاد حجازي وكريكور ألوزيان ومحمد قصاص وبول رستم.