تسحب اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، المقررة في أربع دول هي: ماليزيا وتايلاند وفيتنام وإندونيسيا، من 7 إلى 29 تموز المقبل. وتشارك فيها 6 منتخبات عربية هي: السعودية والعراق والإمارات وقطر وعُمان والبحرين. والمنتخبات الأخرى، إضافة إلى الدول الأربع المضيفة، وهي اليابان وإيران وكوريا الجنوبية وأوستراليا والصين وأوزبكستان.وتشارك أوستراليا في النهائيات للمرة الأولى بعد انضمامها إلى الأسرة الآسيوية مطلع العام الحالي.
ولن يحدد الاتحاد الآسيوي المستويات التي ستضم مختلف المنتخبات المشاركة إلا قبل ساعات قليلة من سحب القرعة، حيث سيعتمد على تصنيف الاتحاد الدولي، الفيفا، ونتائج المنتخبات في المراحل الأخيرة، علماً بأن إيران وأوستراليا وأوزبكستان واليابان تحتل المراكز الأربعة الأولى آسيوياً في التصنيف العالمي. والمنتخب الإيراني هو الوحيد الذي لم يخسر في التصفيات، علماً بأن الشك كان يحوم حول مشاركته في سحب القرعة بعد أن أوقفه الاتحاد الدولي مؤقّتاً قبل أن يرفع الحظر عنه.
وستوزع المنتخبات الـ16 على أربع مجموعات، ويتأهل أول وثاني المجموعة إلى الدور ربع النهائي، الذي سيقام بواقع مباراة واحدة في كل دولة مضيفة. أما مباراتا الدور نصف النهائي فتقامان في هانوي وكوالالمبور، في حين تستضيف جاكرتا المباراة النهائية، وسيقام الافتتاح في تايلاند.
ويشارك في سحب القرعة اليوم عدد من نجوم آسيا السابقين ومنهم الياباني هيديتوشي ناكاتا والسعودي محيسن الجمعان والصيني فان زهي يي والإيراني خوداداد عزيزي.
دوري أبطال العرب
يحل اليوم أهلي جدة السعودي ضيفاً على أهلي برج بوعريريج الجزائري، على ملعب 20 أغسطس بمدينة بوعريريج، ضمن المجموعة الأولى للدور ربع النهائي لبطولة دوري ابطال العرب.
ويتطلع الأهلي إلى الحفاظ على صدارة المجموعة بعد فوزه في مباراته الأولى على القادسية الكويتي 3ــ0، أما بوعريريج فيبحث عن النقاط الثلاث بعد تعادله في مباراته الأولى أمام مضيفه الزمالك المصري 2ــ2.
الدوري السوري
يلتقي اليوم في مدينة حماة فريق الطليعة ثاني الترتيب (17 نقطة من 8 مباريات) مع ضيفه الكرامة، العاشر وحامل اللقب (8 نقاط من 4 مباريات) ضمن الدوري السوري لكرة القدم. والمباراة مؤجلة من المرحلة الأولى بسبب مشاركة الكرامة في بطولة دوري أبطال آسيا حيث حلّ وصيفاً للبطل الكوري.
وفي مباراة دولية ودية، خسر منتخب سوريا الأولمبي أمام نظيره المصري 2ــ0 في دمشق، وسجل الهدفين محمد إبراهيم ورائد منى.