إبراهيم وزنه
لم يجد المنتخب السوداني أي صعوبة تذكر في تخطي نظيره الصومالي، في مباراته الاولى ضمن تصفيات المجموعة الثانية لكأس العرب، على ملعب بيروت البلدي عصر أمس الخميس. وحوّل السوداني تفوّقه المطلق الى«نزهة استعدادية»، فبعد نصف ساعة فقط على بداية اللعبة تقدم (5 ــ 0)، بسبب ارتباك الحارس الصومالي كمال عمر، وتوقع الحضور التسجيل مع كل هجمة سودانية، وبالمقابل أشار مدرب منتخب الصومال بارتداد لاعبيه للخلف، ثم استبدل حارسه «الخائف» بالحارس عبد الولي علاد (د 35)، وبعدها تواصلت مجريات الشوط الأول وسط تكتل صومالي دفاعي واستعراض سوداني مع التسديد من كل المسافات والاتجاهات، لتبقى النتيجة خماسية بيضاء. وفي الشوط الثاني واصل السودانيون سيطرتهم رغم «تمنيات» مسؤوليهم بالتساهل مع خصمهم المنهار، وبعد 10 دقائق على بداية هذا الشوط، أعاق الصومالي ياسين ايغال المهاجم السوداني جيمي ناتالي ليكسب ضربة جزاء سددها ناتالي نفسه معززاً تقدم منتخبه (6 ــ 0)، ومع ذلك تواصل مشهد الهجمات المتلاحقة للسودان عبر الرباعي صالح عبد الله وفيصل العجب وموسى طيب وناتالي، مقابل هجمتين فقط للصوماليين لعبد العزيز محمد علي. ويذكر أن الصوماليين لجأوا الى «تمريك» مفاتيح اللعب السودانية للحد من راحتهم في التمرير والاستعراض، وهو ما ميّز الأداء السوداني خلال الثلث الأخير من الشوط الثاني، وفيما المباراة تلفظ ثوانيها الاخيرة، أدّى الاستهتار السوداني الى تسجيل هدف صومالي وحيد جاء مع إطلاق صفرة النهاية للمباراة، مشيرة الى ترشيح السوداني لبطاقة التأهل.
الأهداف
سجل للسودان :محمد طاهر (د 8) من خارج المربع، محمد علي سفاري (د 16 و18) برأسه، هيثم مصطفى(د 21) من بنالتي، فيصل العجب (د 30) برأسه، وجيمي ناتالي (د 55). فيما سجّل للصومال عبد العزيز محمد علي (90) بعد هروبه من الرقابة السودانية.
لقطات
• تابع مستشار الرئيس السوداني للمبادرة العربية في لبنان مصطفى اسماعيل جزءاً من المباراة.
• غاب 4 اساسيين من المنتخب السوداني هم: ريتشارد جاستن وعمر بخيت وعلاء يوسف، وهيثم طمبل المتوقع وصوله اليوم الى بيروت، (محترف في جنوب افريقيا).