strong>علي صفا
يخوض منتخب لبنان، اليوم، مباراة حاسمة أمام منتخب السودان القوي، متصدر المجموعة الثانية، لخطف بطاقة التأهل للدور التالي من تصفيات مسابقة كأس العرب لكرة القدم، فيما يدخل المنتخب الموريتاني على خط منافسة لبنان في لقاء ساخن مع الصومالي الأضعف

يتصدر منتخب السودان المجموعة بـ(6 نقاط + 7 أهداف) من فوزين على منتخب الصومال 6 ــ 1، وموريتانيا 2 ــ 0. وظهر بمستوى عام متفوق على فرق المجموعة الثلاثة، حتى بغياب بعض نجومه، لكونه أتى مباشرة من المشاركة في دورة شرق ووسط إفريقيا التي فاز بلقبها، لذا هو يستحق بطاقة التأهل بغض النظر عن نتيجة لقائه المنتخب اللبناني، لكنه طبعاً يتطلع إلى الحفاظ على الصدارة والخروج بلا خسارة.
لبنان: يتطلع منتخب لبنان المتجدد الى تحقيق شيء على أرضه علّه يحرك واقع اللعبة الباهت، ويمنح نفحة معنوية لأطرافها في ظروف البلد المعقدة، وبعد تراجع نتائج السلة اللبنانية في آسياد الدوحة. ويحمل لبنان (4 نقاط + 4 أهداف) من تعادل مع موريتانيا 0 ــ 0، وفوز على الصومال 4 ــ 0. وظهرت صفوفه متفاوتة بين دفاع جيد غالباً ووسط عادي بطيء وهجوم أضعف لولا استغلال فردي لبعض الفرص. وغاب عنه التجانس الجماعي بسبب قصر مدة التحضير، وغياب ورقتيه الدوليتين رضا عنتر ويوسف محمد المحترفين في ألمانيا! وهذا ما يجعل المنتخب اللبناني أمام هجوم سوداني فعّال، ويوقع وسطه أمام وسط سوداني أسرع، وهجومه أمام دفاع سوداني متفوق طولاً وعرضاً. وأمام هذا التفوق العام للسوداني يفكر مدربا اللبناني الشرقي ورستم في خطة منطقية دفاعية تكفل نقطة التعادل على الأقل، ولا تخلو من هجمات مرتدة لقنص هدف مريح، إضافة الى التركيز على استغلال الكرات الحرة حول منطقة الجزاء.
وأمام هذا الواقع، هل يحشد السوداني، اليوم، كل طاقاته أم يلعب بهدوء للاكتفاء بالتعادل، وهو ما يضمن له الصدارة بـ7 نقاط، فيما يقطف لبنان نقطة تضمن له المركز الثاني الأفضل للحصول على بطاقة الترضية التي تؤهله للدور التالي، بعدما انسحب منتخب قطر من منافسات المجموعة الأولى التي تصدّرها منتخب اليمن بـ6 نقاط مقابل 3 نقاط لكل من منتخبي جزر القمر وجيبوتي؟
موريتانيا × الصومال
يحمل اللقاء بين منتخبي موريتانيا والصومال نكهة منافسة ساخنة للموريتاني على البطاقة الثانية، فهو يحمل نقطة واحدة وهدفين من تعادله مع لبنان 0 ــ 0، وخسارة أمام السوداني 0 ــ 2، لذا يتطلع فقط إلى الفوز وبأكبر عدد من الأهداف (فوق 3) ليتفوق على اللبناني في حال خسارته أمام السوداني.
وفنّياً، يتفوق الموريتاني عموماً على الصومالي المتواضع (من دون نقاط وبهدف واحد)، وفوز الموريتاني متوقع، وخصوصاً بعدما ظهر بمستوى متطور أمام منتخب السودان على رغم خسارته، فيما يلعب المنتخب الصومالي لتحسين الصورة المعنوية.
مباراتا اليوم:
الصومال × موريتانيا (الساعة 2:15) ــ ملعب بيروت البلدي.
لبنان × السودان (الساعة 6 مساء) ــ ملعب المدينة الرياضية.
وعلى هذا، تختصر مباراتا اليوم مصير بطاقتي التأهل للدور التالي، دور الـ16 من مسابقة كأس العرب حيث ستتوزع المنتخبات على أربع مجموعات يتأهل منها متصدر كل مجموعة إضافة الى أفضل منتخبين بين أصحاب المركز الثاني. وستكون نهائيات كأس العرب عام 2009.