strong>أحمد محيي الدين
لا شك أن العرب أبدعوا في بعض المسابقات الإقليمية والقارية، ونوعاً ما العالمية في ألعاب مختلفة عام 2006، ولكن تبقى الألعاب الجماعية هي الأهم والأكثر متابعة وتطوراً عند العرب.
كرة قدم: بداية العام كانت مميزة مع المنتخب المصري حيث استضاف بطولة أمم أفريقيا بنجاح تنظيمي وفنيّ، كما استطاع المنتخب المصري إحراز اللقب بفوزه في النهائي على منتخب ساحل العاج القوي بركلات الجزاء 4ــ2. وأكمل الأهلي التفوق المصري فحافظ على لقبه بطلاً لدوري أبطال أفريقيا بفوزه على الصفاقسي التونسي 2ــ1 بمجموع المباراتين، وحلّ ثالثاً في بطولة العالم للأندية في اليابان.
وأحرز النجم الساحلي التونسي لقب كأس الاتحاد الأفريقي بتفوقه في الدور النهائي على الجيش الملكي المغربي (0ــ0) (1ــ1).
وسطع نجم نادي الكرامة السوري، بقيادة مدربه الوطني محمد قويض، ووصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا وخسر أمام شونبوك الكوري الجنوبي (0ــ2) ذهاباً في سيول، وفاز (2ــ1) إياباً في حمص. وحافظ الفيصلي الأردني على لقبه بطلاً لكأس الاتحاد الآسيوي بتغلبه في الدور النهائي على المحرق البحريني.
وأحرز الرجاء البيضاوي المغربي لقب دوري أبطال العرب بفوزه في النهائي على إنبي المصري (2ــ1 ذهاباً، و1ــ0 إياباً).
وشهد العام 2006 مونديال ألمانيا لكرة القدم، وكانت المشاركة العربية عبر منتخبي تونس والسعودية، وقد جمعتهما القرعة في مجموعة واحدة، ولم تكن المشاركة على قدر الآمال العربية التي وضعت على عاتقهما، فكانت الانطلاقة مع مباراتهما وتعادلا 2ــ2، ثم خسرت السعودية أمام أوكرانيا 0ــ4 وأمام إسبانيا 0ــ1، وخسرت تونس بدورها أمام إسبانيا 1ــ3 وأمام أوكرانيا 0ــ1. وبهذه النتائج تكررت مرة أخرى خيبة العرب في أهم حدث رياضي كروي على الإطلاق.
آسياد قطر: وقبل وداع العام استضافت العاصمة القطرية الدوحة دورة الألعاب الآسيوية “آسياد 2006” حيث حقق العرب نتائج جيدة نسبة إلى الدورات السابقة وتمثل نجاحهم بـقطف111 ميدالية منوّعة، منها 37 ذهبية، وكانت أبرزها ذهبية كرة القدم التي أحرزها منتخب قطر بفوزه على منتخب العراق 1ــ0 في المباراة النهائية.
أمم آسيا: وأقيمت في عام 2006 تصفيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم فتأهل 6 منتخبات عربية إلى النهائيات هي: السعودية، قطر، العراق، الامارات، البحرين وعمان. وفرض العرب أنفسهم في جوائز الاتحاد الآسيوي للعام باختيار مهاجم السد ومنتخب قطر خلفان ابراهيم أفضل لاعب في القارة الصفراء.
سلة العالم: وتمثّل العرب في مونديال كرة السلة، في اليابان، بمنتخبي لبنان وقطر ولم ينجح اللبنانيون بتخطي الدور الأول على الرغم من تحقيق فوزين على فنزويلا وفرنسا، فيما كانت مشاركة قطر الأولى في العرس السلوي للمشاركة فقط وخسرت جميع مبارياتها الست.
وفي كرة السلة أيضاً، أحرز فريق فاست لينك الأردني لقب بطولة النوادي الآسيوية بفوزه في النهائي على الجلاء السوري 96ــ69.
اليد: وسطرت تونس إنجازاً عربياً في كرة اليد بحلولها في المركز الثاني في بطولة العالم المصغّرة خلف كرواتيا، فيما أحرزت الكويت لقب كأس آسيا بفوزها على كوريا الجنوبية، وأحرزت تونس بطولة أفريقيا بفوزها على مصر.
وفي ألعاب القوى، شهد العام 2006 تألق العداء القطري سيف شاهين حامل رقم مسافة 3 آلاف متر موانع، والعداءة البحرينية مريم جمال في سباق 1500 متر في الدوري العالمي لألعاب القوى.