آسيا عبدالله
عام «2006»، حمل الكثير على لبنان، أمنيا واقتصاديا ورياضيا خصوصا اثر الحرب الأخيرة عليه، واستحقاقات رياضية قارية وعالمية، جعلت منه شعلةً لا تنطفىء. وهنا نقطف باقة من أهم منجزاتنا ...

البداية من النهاية.. من العلامة الفارقة التي سجّلها البطل اللبناني جان كلود رباط مؤخراً في دورة الألعاب الآسيوية الـ15 في دوحة قطر، حيث أحرز ذهبية لبنان الوحيدة في مسابقة الوثب العالي مسجلاً 2,23م، متفوقاً بفارق المحاولات على منافسه الكازاخستاني سيرغي زاسيموفيتش. ونالت كوزيت بصبوص برونزية في التايكواندو بعد برونزية الرماية عبر أبطال التراب جو سالم وجوزيف حنا وطليع بو كامل.
سلة لبنان في العالمية
ومن الحصاد العالمي، سجّلت كرة السلة اللبنانية نتائج جيدة في بطولة العالم في اليابان بفوز رجال لبنان على كل من منتخبي فنزويلا وفرنسا، رغم ظروفهم في الحرب المدمّرة على أرجاء الوطن في حينها، الا ان حظّ المنتخب لم يكتمل بالانتقال الى الدور الثاني!
وفي بطولة أمم آسيا الـ19 في كرة السلة، في مدينة أورومكي الصينية، حجز ناشئو لبنان وللمرة الأولى بطاقة التأهل الى العالمية بعد حلول المنتخب في المركز الثالث خلف منتخبي الصين وكوريا الجنوبية، بعدما حقّق لقب بطولة غرب آسيا في الاردن والبطولة العربية أيضاً في سوريا.
الرياضي: ألقاب وألقاب
تميّزالنادي الرياضي للسلة بتحقيق«الدوبليه» لقبي الدوري والكأس، وببطولة دورة حسام الدين الحريري للمرة الثامنة، وكأس الملك عبد الله في الأردن، واحتفظ أيضاً بلقب بطولة الأندية العربية بتغلبه على اتحاد جدة السعودي 99ــ75 في المباراة النهائية في مدينة سلا المغربية.
وشهد عام 2006 انطلاق منافسات دوري غرب آسيا «وصل كلوب ليغ» بمشاركة عشرة فرق من لبنان وسوريا والاردن والعراق وايران، ووصل الى المباراة النهائية الحكمة اللبناني وسابا باتري الايراني، الا ان الاخير انسحب من المباراة الخامسة، وكان سابا متقدماً 41ــ24. ثم منح الفوز للايرانيين بعد تغريم الطرفين، ليتسيّد التعادل النهائي 2-2، قبل ان يقرر سابا الانسحاب من المباراة الخامسة، نافياً حينها ان يكون انسحابه جاء على خلفية قرار اللجنة الفنية لاتحاد غرب اسيا باقامة المباراة الحاسمة من دون جمهور.
انترانيك: وتميزت سيدات نادي أنترانيك في بطولة الاندية العربية في كرة السلة وأحرزن اللقب بعد أن أحرزن بطولة لبنان.
الأنصار بطلاً للكأس والدوري بعد غياب
وعلى صعيد كرة القدم، حقّق نادي الأنصار«دوبليه» بطولتي الدوري والكأس بعد غياب 4 أعوام، وهو كان أحرز الكأس لآخر مرة موسم 2001 ــ 2002 بعد فوزه على «العهد» 2ــ0 سجّلهما بيتر بروسبر على ملعب المدينة الرياضية، فيما أحرز لقب الدوري لآخر مرة موسم 1999ــ2000. وشهد العام وصول النجمة اللبناني الى الدور نصف النهائي لتصفيات كأس الاتحاد الآسيوي وخرج بخسارته امام المحرّق البحريني ( 2ــ1 و 4ــ2).
سيدات هومنتمن بطلات العرب
واستعادت سيدات نادي هومنتمن اللبناني زعامة كرة الطاولة العربية بإحرازهنّ لقب بطولة الأندية العربية الـ18 التي نظّمها الاتحاد اللبناني للعبة على ملعب نادي غزير، وفازت في النهائي سيدات هومنتمن على فريق الاهلي المصري 3 ــ 1.
«دوبليه» لطائرة البوشرية
أما نادي البوشرية للكرة الطائرة فحقّق «دوبليه» جديدة في الموسم الرياضي بعد إحرازه لقب الكأس والدوري، وهو الذي أحرز اللقبين لآخر مرة عام 2002.
مكسيم شعيا
وحقّق بطل الدراجات ومتسلق الجبال اللبناني مكسيم شعيا انجازاً تاريخياً عندما وصل الى قمة جبل ايفرست، الأعلى في العالم في جبال هيملايا على حدود نيبال والتيبت في الصين، والبالغ ارتفاعها 8848 متر، وذلك بعد رحلة تسلق استغرقت سبعة أيام، وثبّت شعيا العلم اللبناني على القمة، عند الساعة 5:50 صباح 15 أيار 2006. وكان أمضى أسابيع في التحضير والتأقلم على منحدرات الجبل ما بين 5000 و7000 متر.
غوص قياسي لمحمد ختّام
وفي عالم البحار، سجّل الغوّاص محمد ختّام رقماً قياسياً وصل الى عمق 220 مترا، محقّقاً بذلك رقماً جديداً على الصعيد اللبناني والعربي في عالم الغوص تحت الماء بعد الرقم الذي سجّله في 18 تشرين الثاني 2005 وهو 188 مترا. وجاء رقم ختّام بعد تخطيط دقيق وطويل دام أكثر من تسعة أشهر.