آسيا عبد الله
كرة السلة اللبنانية بلا نقل تلفزيوني بعد 12 عاماً على الشاشة جعلتها في كل بيت وحولتها أحياناً الى اللعبة الشعبية الاولى، وأوصلتنا الى العالمية، إلى أن أتت الحرب وعواملها فخرج رعاة اللعبة ونادي الحكمة من الساحة لتُرسم خريطة جديدة أمام سوق الإعلان

بدأت المؤسسة اللبنانية للإرسال نقل بطولات كرة السلة منذ العام 1993، وها هي اللعبة أمام وجهةٍ غير واضحة المعالم، ورغم كل شيء لا يزال رئيس اتحادها ميشال طنوس متفائلاً ببقاء البرتقالية المستديرة في ملعب الـ LBC، علماً بأن كل ما يتعلّق بموضوع النقل التلفزيوني سوف يُبحث في جلسة الاتحاد يوم الاثنين.
تلفزيون الجديد (نيو تي في)
رئيس القسم الرياضي في «نيو تي في» حسن شرارة أكّد ان المحطة لم تقدّم مشروعاً لطلب نقل بطولة كرة السلة المقبلة، معلّلاً ذلك بقوله «إنّ كلفة رعاية اللعبة وتكاليف الانتاج للنقل المباشر لها هي عموماً مرتفعة مقارنةً مع حجم السوق»، وأضاف: «كما أن الوقت الباقي أمامنا لانطلاق البطولة ضيّق جداً ولا يسمح بتسويقها كما يجب، وبالتالي فإن تعويض المال سيكون مترتّباً على هذا الالتزام». وتابع شرارة: ان الوضع الفني لكرة السلة شهد تراجعاً واضحاً في الفترات الاخيرة رافقه خروج نادي الحكمة «ما أثّر بشكل واضح على المردود الإعلاني للشاشة الناقلة للحدث»، ورأى شرارة أن ذلك من ألاسباب التي دفعت محطة LBC لقرار ترك اللعبة. وتطرّق شرارة الى الوقت الذي منحه الاتحاد اللبناني لوسائل الإعلام المرئية لدراسة إمكان تبنّيها لنقل مجريات البطولة فقال: «كان الوقت ضيقاً جداً ولا يكفي لإجراء دراسة فنية أو اقتصادية دقيقة، علماً بأننا لا نلوم الاتحاد لأنه حُكم بالظروف التي مرّت على البلاد». يُذكر أن الاتحاد اللبناني أبلغ المعنيّين في الوسائل الإعلامية المرئية شفهياً قبل حوالى أسبوعين وبعث بكتابٍ خطيّ لهم منذ أسبوع تقريباً.
تلفزيون المستقبل
أكد رئيس القسم الرياضي في تلفزيون المستقبل، حسام الدين زبيبو، أن المحطة لم تتقدّم بأي عرض لنقل وقائع بطولات كرة السلة اللبنانية قائلاً: «نحن غير مهتمّين للنقل لأسباب أوّلها انه لا وقت لها في إطار برامجنا ثمّ إننا نملك حقوق نقل معظم البطولات من التنس الى كرة القدم». ورأى زبيبو أنهم قد يتبنّون حقوق نقل السلة العام المقبل إذا تحسّنت أوضاع البلاد. وختم: «لا شكّ أن غياب النقل هو عامل سلبي على اللعبة إلا أن الرياضة اللبنانية عموماً تمرّ في أزمات أكبر بكثير من موضوع النقل التلفزيوني».
المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBC)
ونصل الى شاشة اللعبة التي بدأت تنقل وقائع البطولة السلويّة منذ العام 1994، بعد ان نقلتها لأوّل مرّة على شاشة الـC33 عام 1993، فأجابنا رئيس القسم الرياضي في المحطّة بأنه غير مخوّل بالحديث عن الأمر، وأن المسؤول عن متابعة قضية النقل كان في اجتماع مغلق.
البطولة من نصيب معلولي!
في آخر معلومات «الأخبار» أن المخرج بودي معلولي تقدم عبر شركته للانتاج الخاص بمناقصة للحصول على حقوق النقل وأكّد ذلك بقوله: «كرة السلة هي ابنتي أنا وأرفض أن تخسر وهجها»، وتابع معلولي: «تكفّلتُ بالأمر وأخذته على عاتقي وفزتُ بالمناقصة». وعن قيمة بدل النقل التلفزيوني أكّد معلولي أنه لا شيء يُحكى عنه حتى الآن، وفي معلوماتنا أن القيمة تصل الى حوالى نصف تلك التي دفعتها الـLBC في الموسم الماضي. وعن الجهة التي سيُباع لها المُنتَج قال إن الأولويّة هي للـLBC (أرضياً) ، ولتلفزيون رياضي متخصّص (فضائياً) لم يُعلن عن اسمه حتى الآن.