علي صفا
عاد برنامج «بروح رياضية» على شاشة NBN بتقديم الزميل رشيد نصار، وضيافة رئيس نادي الريان نبيل قانصوه وأمين سر نادي العهد محمد عاصي، تحت عنوان ( واقع اتحاد كرة القدم المنقسم). وهذه باقة مما ورد من آراء الضيفين المعارضين في حلقة الخميس...
قال قانصوه: هناك حدود، عيب أن يجتمع البعض ويتخذ قرارات هامة في غياب الرئيس، وفي اتحاد توافقي. طالبتني مراجع بالتهدئة على الأمين العام، لذا غبت عن الجلسة العامة الأخيرة. كنا في جماعة الأندية الخمسة سنطرح مخرجاً واقعياً للموسم الاستثنائي يختلف عما طرحه الاتحاد. الآن نحن مع انتخابات جديدة، ولا مانع من إعادة ترشيح من يرغب من الحاليين. مطلوب «ناس جدد» وأنا عندي مرشحون. لا دوري في ظل اتحاد كهذا، وإذا جرت انتخابات فستفرز أكثرية جديدة.
ومما قاله عاصي: كلا الطرفين أخطأ، ولكن جماعة رهيف علامة أخذت قرارات بعضها يحتاج الى توافق، وكان على الرئيس وجماعته أن يحضروا لمناقشة الطرف الآخر. أكثرية الأمين العام(5+1) ألغت «كأسي السوبر والنخبة» وطرحت احتمال دوري من دون جمهور، «فليكن من دون لاعبين كمان»! نعم فريقنا يتدرب بإشراف المدرب العراقي أنور جسام، وإذا بقي الوضع على حاله في الاتحاد فسندرس جدوى بقائنا في مجال اللعبة. أنا وقبلي جهاد الشحف ممثل الصفاء وسيمون الدويهي ممثل السلام ندعو الجميع الى الاستقالة. اتحاد (5+ 1) يتوقف على«الواحد» ويمكن أن ينقلب ويصير الطرف الآخر (5+1). نفضل انتخابات جديدة ومرشحنا موسى مكي لأنه ناجح. نعم خرجت من انتخابات لجنة بيروت بطريقة غادرة من رهيف علامة. نذكّر الجميع بأن البلد قادم على حكومة جديدة، ويمكن أن نرى حلحلة كروية خلال أيام.
وقال المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامي عبر الحلقة: هذا الوضع يؤدي الى انهيار اللعبة. السياسة تتدخل أحياناً بعدما يفشل العاملون في الحقل الرياضي. أطالب بإيجاد مناخات افضل في الاتحاد، وعندما يصل الأمر الى مأزق يكون الحل بالانتخابات.
*****
هذه باقة آراء ندرجها تحت الأضواء إلى قرائنا لنكتشف معاً أجواء اتحاد هذه اللعبة المسكينة، عبر أشخاص مؤتمنين على إدارتها من قبل 146 نادياً!
وسؤالنا المتواضع هنا: هل يمثل هذا الاتحاد حقيقة اللعبة الشعبية وأهدافها؟ من ينتخب، من يدعم، ومن يجيب؟