يسعى فريق شونبوك الكوري الجنوبي الى إحراز لقبه الأول في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يواجه، اليوم في إياب الدور النهائي، طموحات مضيفه الكرامة السوري الساعي بدوره لتعويض خسارته ذهاباً 0 ــ 2 وإبقاء الكأس في غرب قارة آسيا.وتأهل الفريقان الى الدور النهائي للمرة الأولى منذ انطلاق المسابقة عام 2003، التي احتكرت ألقابها الثلاثة الأولى أندية غرب آسيا، بفوز العين الإماراتي بالنسخة الأولى، ثم الاتحاد السعودي بالنسختين الماضيتين.
وسينال بطل المسابقة جائزة مالية قدرها 600 ألف دولار، فضلاً عن مليون دولار لقاء مشاركته في بطولة العالم للأندية، التي ستقام في كانون الأول المقبل في اليابان.
ويأمل الكرامة في تكرار نتائجه القوية على أرضه وبين جمهوره، وأبرزها فوزه العريض على الاتحاد السعودي بأربعة أهداف نظيفة بعد خسارته أمامه ذهاباً في جدة 0 ــ 2، لتتويج جهوده في البطولة وإبقاء الكأس في حوزة الأندية العربية، لكن مهمته لن تكون سهلة أمام لاعبين كوريين يتمتعون بالسرعة واللياقة العالية.
وأكد مدرب الكرامة السوري محمد قويض، أنه اتفق مع اللاعبين على رفع شعار “نكون أو لا نكون”، ويرى قويض أن تعويض فارق الهدفين لن يكون مستحيلاً. وسيخوض المدرب السوري المباراة بالتشكيلة نفسها التي لعب بها في مبارياته الأخيرة مع تعديلات بسيطة تنحصر في مراكز اللاعبين.
بدوره، يأمل شونبوك في الاستفادة من تجربة مواطنه سيونغنام تشونما الذي وصل الى الدور النهائي في النسخة الماضية وكان قريباً من إحراز اللقب بفوزه على اتحاد جدة في عقر داره 3 ــ 1 ذهاباً قبل أن يسقط على أرضه إياباً 0 ــ 5.
2.4 مليون دولار ثمن كرة نهائي المونديال
بيعت الكرة التي استعملت في المباراة النهائية لكأس العالم الأخيرة، في ألمانيا 2006، التي جمعت إيطاليا وفرنسا، بمبلغ 2.4 مليون دولار في مزاد خيري في قطر.
واشترى الشيخ القطري محمد بن حمد آل ثاني الكرة التي وقّعت من لاعبي المنتخب الإيطالي، وستعرض في أكاديمية «أسباير» للتطوير الرياضي خلال دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي تستضيفها قطر من 1 إلى 15 كانون الأول المقبل.
وقال الشيخ محمد «كنت موجوداً في نهائي كأس العالم، وهذه الكرة لها قيمة معنوية بالنسبة لي، فأنا مشجع للمنتخب الإيطالي منذ صغري».
وتضمّن المزاد عرض أشياء معنوية أخرى غير رياضية، أيضاً، وحضره العديد من الشخصيات الرياضية والسياسية والفنية والاقتصادية لدعم مبادرة «أيادي الخير نحو آسيا».
(أ ف ب)