تفوّق الصيني الشهير ياو مينغ لاعب هيوستن روكتس على نجم ميامي هيت شاكيل أونيل في المواجهة المرتقبة بين العملاقين، وقاد فريقه الى فوز صريح 94 ـ 72 في الدوري الأميركي الشمالي لكرة السلة للمحترفين، محققاً انتصاره الرابع على التوالي. وتعملق مينغ أمام أونيل مسجلاً 34 نقطة ونجح في 14 متابعة، فيما اكتفى الأول بتسجيل 15 نقطة لكنها كانت كافية ليرفع رصيده الى 24820 نقطة ويصبح بالتالي في المركز الـ 14 على لائحة ترتيب أفضل هدّافي الدوري الأميركي، متخطياً النجم السابق باتريك يوينغ الذي يملك 24817 نقطة.وضرب مينغ بقوة في الشوط الأول بتسجيله 20 نقطة، وقد أعرب عن سعادته البالغة للإنجاز الذي حققه وقال: “شاك أقوى وأكبر مني، وبالتالي كنت أشعر بسعادة الطفل الذي يحصل على قطعة حلوى كلما نجحت في التسجيل في مواجهته لأن الأمر صعب جداً، إنه فعلاً هائلوكان دواين وايد أفضل مسجل في صفوف ميامي (24 نقطة منها 8 فقط في الشوط الثاني) حيث سجل فريقه 30 نقطة فقط على مدى الربعين الأخيرين. وقال وايد: “افتقدنا الى الفعالية الهجومية، في الوقت الذي تألق فيه مينغ في بداية المباراة ونجح في تسجيل سلات رائعة”.
وكانت المباراة سجالاً في الربعين الأولين، وقد شهدت تقدّم ميامي مرات عدة، لكن نقطة التحول كانت في الربع الثالث عندما سجل روكتس 21 نقطة مقابل 14 لميامي، وازداد الأمر سوءاً لميامي عندما اكتفى بتسجيل 16 نقطة فقط في الربع الأخير مقابل 34 لمنافسه الذي حقق فوزاً سهلاً.
وساهم كوبي براينت ولامار أودوم في فوز لوس أنجلس لايكرز على ممفيس غريزليس 91ــ81، إذ سجل الأول 21 نقطة وأضاف الثاني 20 نقطة ونجح في 16 متابعة ليحتفل مدربهما فيل جاكسون بمباراته الرقم 500 على رأس الجهاز الفني للايكرز. وكان مايك ميلر أفضل مسجل في صفوف ممفيس (21 نقطة منها 6 ثلاثيات) ونجح في 13 متابعة.
وخسر ممفيس المباراة في الشوط الأول عندما تخلّف بفارق 19 نقطة، ونجح في تقليص الفارق الى 10 نقاط في نهاية الربع الثالث، وظل الفارق على حاله في نهاية المباراة.
وواصل دالاس مافريكس صحوته، إذ بعد خسارته مبارياته الأربع مطلع الموسم الحالي، حقق فوزه الثالث على التوالي وكان على بورتلاند ترايل بلايزرز 103ــ96. وتألق في صفوف الفائز عملاقه الألماني ديرك نوفيتسكي الذي سجل 26 نقطة و10 متابعات، وجايسون تيري الذي أضاف 24 نقطة. وكان أفضل مسجل في صفوف الخاسر زاك راندولف (20 نقطة).
وفي المباريات الأخرى، فاز لوس أنجلس كليبرز على نيو أورليانز هورنتس 92ــ76، ودنفر ناغتس على تشارلوت هورنتس 108ــ101، ونيوجيرزي نتس على واشنطن ويزاردز 105ــ93 بعد التمديد، وساكرامنتو كينغز على تورونتو رابتورز 107ــ92.
وهنا برنامج مباريات اليوم: أتلانتا هوكس ـ ميلووكي باكس، ميامي هيت ـ دنفر ناغتس، مينيسوتا تمبروولفز ـ بورتلاند ترايل بلايزرز، نيو أورليانز هورنتس ـ تشارلوت بوبكاتس، دالاس مافريكس ـ شيكاغو بولز، هيوستن روكتس ـ سان أنطونيو سبرز، يوتا جاز ـ لوس أنجلس كليبرز، غولدن ستايت ووريرز ـ تورونتو رابتورز.
(أ ف ب)